Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين - دراسة تظهر ارتباط زراعة الأشجار بانخفاض التهابات الجسم - تحقيق اكتشاف "مذهل" أثناء دراسة مدينة قديمة مغمورة تحت الماء - اكتشاف آثار "متطابقة" لديناصورات في إفريقيا وأميركا الجنوبية - ماذا يعني تحول الصين للسيارات الكهربائية بالنسبة للنفط؟ - 6 نصائح لتعزيز إنتاج الفيتامين “د” في الجسم - 13 قتيلا و4,5 مليون متضرر من فيضانات بنغلادش - يزبك عن مكب كفرحزير: صحة اللبنانيين في خطر - غابة حقيقية.. الفئران والثعابين والدبابير تغزو روما - اكتشاف طبيعة ومصدر الكويكب الذي قضى على الديناصورات - إعصار "إرنستو" يجتاح برمودا ويتسبب في انقطاع الكهرباء وتحذير من فيضانات - إفريقيا تسجل أكثر من 18700 حالة جدري قردة محتملة في 2024 - شراكة إقليمية بين جمعية أصدقاء الطبيعة في لبنان والمركز الوطني للبحث والتطوير في الأردن

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فن وثقافة

المخرج ناصر عبد المنعم : المسرح هو من شكل وجداني المسرحي بكلية الٱداب بجامعة القاهرة

2022 آب 02 فن وثقافة

#المغرّد
المخرج ناصر عبد المنعم : المسرح هو من شكل وجداني المسرحي بكلية الٱداب بجامعة القاهرة


كتبت ريهام طارق


ضمن فعاليات أقام اليوم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشر دوره المخرج المسرحي المهداة إلى روح المخرج المسرحي القدير عزيز عيد، وتحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ندوة وحفل توقيع كتاب المخرج ناصر عبد المنعم ، وأدار اللقاء معدة الكتاب الصحفية هند سلامة ، بحضور رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل وكوكبة من المسرحيين منهم الناقد محمد الروبي ، والناقدة رشا عبد المنعم ، والمخرج عصام السيد ، والفنان الكبير سيد رجب ، تامر نبيل ، حسن عبد السلام والكاتب الصحفى جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان وٱخرين .


في البداية تحدث الفنان القدير يوسف اسماعيل رئيس المهرجان قائلا : ناصر عبد المنعم لديه تاريخ مسرحي كبير وأعماله كثيرة وعوالمه المسرحية كثيرة ، ولديه تجارب أفادت المسرح المصري ، وهو كان رئيسا للمهرجان القومي للمسرح خلال دورات ثلاثة ناجحة .


وقالت معدة الكتاب الناقدة هند سلامة : هذه أولى تجاربي في الكتابة وأنا سعيدة جدا بالكتابة عن المخرج المسرحي الكبير ناصر عبد المنعم الذي أبدأ اللقاء معه بتوجيه سؤال له عن البدايات ، فقال ناصر عبد المنعم : البدايات كانت كممثل في المرحلة الابتدائية ؛ لأنني كنت متميزا في اللغة العربية ، ثم جاءت مرحلة الثانوية وكان زميلي الفنان أحمد كمال الذي نصحني بدخول فريق التمثيل ، وبالفعل شاركت في التمثيل ، وكان المعلمين في مدرستي يقدمون المناهج من خلال المسرح ، فكل مدرس يقدم منهجه في عمل مسرحي ، وكانت عروض المدرسة تقدم في مسرح الجمهورية وكنا نرى الفنانة الكبيرة سميحة أيوب .


وأضاف : المرحلة الجامعية هي التي شكلت وجداني المسرحي بكلية الٱداب بجامعة القاهرة ، وكان أساتذتي كلهم مبدعين وأسماء لامعة في عالم الثقافة ، وأخرج لنا محمد صبحي وحسن عبد الحميد فهمي الخولي .


وأضاف أيضا : بعدها جاءت مرحلة الاخراج والتي بدأتها في الجامعة مع أصدقاء صاروا نجوما فيما بعد مثل صلاح عبد الله وعبلة كامل وسيد رجب ، وخرجنا من الجامعة وقدمنا عروضنا خارج إطار الجامعة ، ثم كونا فرقة بمساعدة فريدة النقاش برعاية حزب التجمع ، وحدثنا حالة مجتمعية و قدمنا أعمالا مسرحية في الشارع وفي القري .


أما عن علاقته بمسرح الطليعة فقال : جاءت مرحلة مسرح الطليعة ، وقدمنا في فترة السبعينيات هجر فيها كبار المسرحيين مصر لخلافات سياسية مع النظام في ذلك العصر الكثير من الأعمال فقد كانت فرصة لنا ، وكان مسرح الطليعة يقدم عروض مهمة و طليعية وكنت أجلس بعد مشاهدة العروض في حديقة مسرح الطليعة فاشاهد نجوم المسرح مثل فاروق الفيشاوي ومحمود الجندي وٱخرين ، وكان وقتها المخرج سمير العصفوري هو مدير المسرح ، وإنشاء نادي مسرح الطليعة، واشتركت فيه ، ثم فيما بعد عملنا 9 مسرحيات كان لي منها مسرحية ( رحلة حنظلة ) وذلك كان عام 1979 ، وقدمنا تجارب كثيرة فيما بعد وشاركنا في مسرح القاهرة الدولي للمسرح التجريبي .


وأشار أيضا أنه أحب فكرة مسرحة الرواية وقدم رواية عن عبد الله النديم( عودة من المنفى ) وحولها لمسرحية ، كما قدم رواية حجاج أدول عن النوبة وقام بمسرحيتها في عرض مسرحي ، كما قدم لـ يحيى الطاهر عبد الله رواية ، والكثير من الروايات التي مسرحها ، كما تحدث عن النهل من التاريخ وتقديمه على خشبة المسرح واستلهام التراث وكان آخرها مسرحية ( سيد الوقت ) ، واشار ايضا لتجربته في مسرحية " الطوق والأسورة " والجوائز التي نالها من خلالها ، وقدمتها بأشكال مختلفة حسب طبيعة المكان الذي أقدم فيه العرض فعندما قدمتها في الإمارات اختلفت عن عرض تونس فكل مسرح أو فضاء يستلزم تغيير مني في الحركة والشكل ، لكن المضمون واحد .


كما حضر الندوه الفنان سيد رجب وقال" حرصت علي الحضور لأني من جيل ناصر عبد المنعم سعيد بتكريمه لان تكريمه هو تكريم جيل ، وبالمناسبة ناصر عبد المنعم هو من منحني دور البطولة في شخصية النديم وكان صديق أكثر من كونه مخرج ، وهو مخرج يثق في الممثل الذي يعمل معه ويساعده و و جدير بتخريج أجيال من الممثلين وانا من الجيل الأول و تكريمه في المهرجان يستحقه .



اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
ورشة عمل في معهد فليحان عن تجارب رائدة في تحديث الشراء العام
المزيد
بومبيو يؤكد أن "حزب الله" يؤثر على الوضع في فنزويلا
المزيد
الوزير بو صعب: تشكيل الحكومة المقبلة يحدد مصير التسوية الرئاسية
المزيد
علي فضل الله: لاجتراح الحلول وإيجاد التسوية على قاعدة لا غالب ولا مغلوب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟
IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’
نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص
بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا!
عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة
ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية