Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

باسيل في عشاء للقاء المشرقي: نحن قوة عظيمة قادرة على تغيير وجه الشرق ووجهته ومشرقيتنا دعوة مفتوحة للسلام

2019 تشرين الأول 14 محليات المدى

#الثائر



أقام اللقاء المشرقي عشاء تكريميا للمشاركين في مؤتمره الأول في صالة السفراء - كازينو لبنان، في حضور نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي ممثلا رئيس المجلس نبيه بري، رئيس اللقاء المشرقي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، عضو "تكتل لبنان القوي" النائب إدغار طرابلسي، نائب رئيس اللقاء حبيب أفرام، رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله أبي نصر، نقيب المحررين جوزف القصيفي، وفاعليات.

إستهل الحفل الذي قدمته الإعلامية اسبرانس غانم بالنشيد الوطني، ثم ألقى عضو اللقاء السفير عبدالله أبو حبيب كلمة أعلن فيها عن تكريم اللقاء عددا من الشخصيات منهم الأمين العام السابق لوزارة الخارجية السفير الراحل فؤاد الترك "الذي خدم لبنان واللبنانيين في معظم دول أميركا اللاتينية والشمالية وغيرها من الدول، متحدثا عن إنجازاته في وزارة الخارجية والمغتربين، ومنها الطلب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تنشىء في لبنان مركزا للحوار بين الأديان والحضارات وقد تطورت فكرته بعدا وجهدا مع الرئيس العماد ميشال عون الذي طالب في العام 2017 الجمعية العامة للأمم المتحدة بإنشاء أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار"، مؤكدا أن "الترك حافظ على وحدة الوزارة وإنتشارها حول العالم في السنوات العصيبة".

باسيل
بدوره قال الوزير باسيل:"نجتمع اليوم، بمبادرة من اللقاء المشرقي الذي إنطلق من بيروت لتكون مقرا دائما له، كما هي مقر دائم للحريات. واللقاء أنشأته مجموعة من اللبنانيين ونأمل أن يضم تباعا إخوانا لنا من جنسيات مشرقية أخرى، وأن يصبح منصة تفاعلية للمشرقية بدولها ومجتمعاتها وإنسانها، وأن يتحول هذا الإجتماع إلى لقاء سنوي دوري يتوسع ليشمل كل من يؤمن بفكرة المشرقية فيكون محطة لحشد الدعم والتأييد لما يحمله اللقاء المشرقي من أفكار إنسانية نبيلة تدور كلها حول التسامح والقبول بالآخر والتعدد كنموذج حياة بين الناس".

أضاف:"إن المشرقية هي حضن حضاري ثقاقي يمتد على مساحة العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، لكننا نريد تحويلها من مفهوم مجرد للحضن إلى حاضنة جغرافية حسية على أمل ان تأخذ شكل الكيان السياسي الإقتصادي الذي يحصد هذا الكم الحضاري والإرث الثقافي غير المسبوقين في تاريخ البشرية".

وتابع:"إن المشرقية تنطلق من تاريخ مشترك لتشكل مشروعا رائدا مطورا لشعوبها ومستندا إلى رؤية سياسية واقتصادية تتكامل مع الفضاء العربي، دون أن تتناقض معه. تتميز مشرقيتنا بأن أبناءها كانوا رواد النهضة العربية التي عمت مصر وبلدان المهجر آنذاك، وابناء المشرقية هم الذين أيقظوا العروبة في وجه التتريك وهم أول من تصدى للصهيونية بعقيدتها وبمشروعها القائم على تمزيق فلسطين وخلق كيان احادي بديل عنها وتوليد توترات من حوله بهدف تشجيع كل الكيانات المتنوعة المحيطة".

واعلن ان "أبناء المشرقية هم الذين أشعلوا حركات التحرر والإستقلال، واحتضنوا الحداثة والمدنية والعلمنة فحافظوا على الخصوصيات من دون تقسيم ولا تقوقع. إن مشرقيتنا تنشد الوحدة الإقتصادية طوعا لأنها تنبع من قيم ومصالح مشتركة، فلا يفرضها ديكتاتور ولا عقيدة، بل يقودها الوعي والقرار الحر الذي يحفظ لكل دولة من دولنا إستقلاليتها وحرية قرارها ويعزز المشترك الجامع بينها. إلا أن المشرق الذي ظهرت دوله مع بداية القرن الماضي يعيش جلجلة بدأت مع ولادة إسرائيل كمشروع صهيوني عنصري غريب عن نسيج المنطقة، تسبب بمأساة فلسطين وولد حروبا كثيرة تفجرت قتلا وإرهابا في دول العراق وسوريا ولبنان، فأرهقتها وأستنزفت مواردها وأعاقت إقتصادها ودمرت ثقافاتها ومزقت نسيجها الإجتماعي، ردنا على ذلك هو في تنتج مشرقيتنا إطارا يحكم تنوعنا وينظم إقتصادنا ويبني مستقبلا مشتركا يتحقق فيه الإزدهار على أساس تكامل الإنتاج بين الدول فتصبح المشرقية قوة عظيمة بإتحاد قدراتها وناسها".

وقال:"لدينا إرث كبير لا يكفي، أن نحافظ عليه، بل يجب أن نستثمره ونفعله لصالح خير إنساننا. فمشرقيتنا إنفتاح وتنوع، وهي تحضن عروبتنا وآراميتنا وكرديتنا نحن لا نعزل أحدا ولا ننغلق على أنفسنا، لكننا نعزل كل عنصرية تناقض تاريخنا المشترك وأخطر العنصريات إثنتان: إسرائيل التي تحتل أرضا مشرقية والإرهاب التكفيري الذي يحتل عقولا منغلقة. إن أرضنا تميزت عبر تاريخها بالتنوع، وإنساننا تميز عبر حضاراته بالتفوق والإبداع، أرضنا إبراهيمية كنعانية يهودية مسيحية إسلامية في مشرقنا، نجمة داوود لا تتطفىء النجم الذي أضاء درب المجوس إلى مغارة بيت لحم، وهيكل سليمان لا يلغي المسجد الأقصى ولا كنيسة القيامة، وإنساننا تميز منذ الفنيقية بقدرته على الإبحار بعيدا وعلى حمل الحرف والتجارة معه ليفتح بهما عوالم جديدة، بل يكفي تميزه بالنجاح والإندماج في أي مجتمع يدخل إليه".

أضاف: "ان مشرقيتنا دعوة مفتوحة للسلام بين الشعوب، وهي ليست أقليات تتصارع في ما بينها. فالخصوصيات ثقافية تتعاون في ما بينها فلا يخشى أزيدي على حياته ولا يخاف سرياني أو كردي على مصيره ولا يقلق درزي أو علوي أو مسيحي على وجوده، ولا يتوجس سني من المؤمرات ولا شيعي من الإضطهاد. مشرقيتنا تحتضن عراق ما بين النهرين كما تحتضن سوريا، وتضرب لهما موعدا مع النهضة الإقتصادية والإجتماعية. مشرقيتنا تحتضن أرض فلسطين وتريدها أرض سلام، ولا سلام من دون حقوق لأصحاب الحقوق، لا سلام من دون دولة فلسطينية تفتح بولادتها الباب على أفق جديد، وإلا سيستمر الصراع بلا أفق. مشرقيتنا تحتضن لبنان دولة تنوع وحريات ونموذج حياة ديمقراطية، يقدم للمشرق فيها صيغة لحل مشاكله بالحوار وليس بالعنف، لبنان هو صاحب دور في إطلاق التفاعل المشرقي إقتصادا ومالا، صناعة وزراعة، علما وثقافة نقلا مشتركا وسوقا موحدة. لذلك تقع المشرقية في صلب الرسالة اللبنانية التي كرستها الأمم المتحدة في الوثيقة التأسيسية لأكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار التي أطلقها فخامة الرئيس العماد ميشال عون. لبنان هو موئل الذاكرة المشرقية ومنصة المستقبل المشرقي، نحن المشرقيون نتكامل بالمعرفة وبالإقتصاد بالثروات وبالإنسان نتعاون مع إمتدادنا العربي من الجزيرة إلى اليمن وننفتح على إفريقيا من بوابة مصر ونتجاور مع تركيا وإيران ونتشارك مع أوروبا في حوض متوسطي حضاري نتفاعل ونبني مع الجميع علاقات الثقة التي ترتكز على الأمن المشترك والمصالح المشتركة نحن أهل المشرقية التي يجب أن تكون تكاملية في الإقتصاد ما بيننا ومع جيراننا ومحيطنا، نحن نتقاتل في ما بيننا بينما الآخرون يبنون من دمائنا النازفة ومالنا المهدور وإنساننا المنتشر قوة لدولهم لذلك يريدوننا متفككين متناحرين لتسهل السيطرة على مقدراتنا. آن الآوان لأن نفكر جميعا بما وصلنا إليه وأن نخرج من هذا الوضع البائس حروبا ونزوحا ولجوءا وهجرة".

وختم:"نملك الطاقة البشرية والثروة الطبيعية بحرا وبرا، المهم ألا نكون أدوات للخارج ونلتفت دوما صوبه بل، أن نلتفت إلى الداخل وصوب بعضنا البعض فنحرر قدراتنا وننفخ الأمل والثقة بشعوبنا. يجب أن نكون أهل المشرقية المتكاملة في محاربة الإرهاب وإلغاء الفكر الإلغائي. نحن قوة عظيمة قادرة على تغيير وجه الشرق ووجهته وإستيلاد كيان مشرقي نموذجي وفاعل، شرط أن نوحد أهدافنا وننتظم في مشروع حضاري مستقبلي وفي جبهة مشرقية معاصرة تقدم لمنطقتنا وللعالم قيمة إنسانية مضافة. املنا كبير أن نعمل معا داخل مساحتنا المشرقية ومع منتشرينا في العالم ونؤمن الحشد الدولي والحاجة الإقليمية لمشروعنا لنحقق هذه الأهداف الإنسانية العالمية النبيلة".

دروع
وتخلل الحفل تقديم دروع تكريمية لكل من السفير الراحل فؤاد الترك تسلمها السفير إيلي الترك، رئيس مكتب الحوار وأمين سر العلاقات الدينية مع المسلمين في الفاتيكان المونسنيور خالد عكشي، نائب الوزير الإتحادي لجمهورية ألمانيا السابق تيلو براون، رئيس اللجنة الرئاسية العليا الفلسطينية لشؤون الكنائس الوزير رمزي خوري، وزير الدولة في المجر تريستان أزبيج.

اقتراح
ثم قدم الفرزلي إقتراحا، بأن يعتمد اللقاء المشرقي كلمة الوزير باسيل التحديد العلمي لمفهوم كلمة المشرقية وأن تعتمدها كل المنتديات التي يتم فيها بحث مشاكل المنطقة والمشرق.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
المكتب الإعلامي لدرغام نفى حصول اشكال مع المتظاهرين في محيط المجلس
المزيد
محفوض للحريري: كلام نصرالله لن يبدل في موقفك المبدئي لناحية رفضك توزير أحد من نواب سنة حزب الله
المزيد
حمادة حدد مواعيد امتحانات الكولوكيوم للدورة الاولى
المزيد
مقتل 6 نساء جراء أعمال عنف داخل معتقل في بغداد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية