Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

عميدة معهد العلوم الاجتماعية في اللبنانية: هدفنا تزويد طلابنا بكفاءات علمية ومهارات تقنية تمكنهم من مواجهة التحديات

2019 نيسان 08 متفرقات المدى

#الثائر




شهد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث نشاطا طلابيا وجامعا لفروع المعهد كافة، برعاية عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الأستاذة الدكتورة مارلين حيدر وحضورها، وذلك ضمن سلسلة الاحتفالات بالعيد الستين لتأسيس معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، وبمشاركة مديرة الفرع الخامس الأستاذة الدكتورة سناء الصباح ومدير الفرع الرابع الدكتور عبد الله السيد وأساتذة وموظفي وطلاب المعهد. وتميز هذا الحدث بمحطاته المتعددة ليس أقلها كونه الأول من نوعه على هذا الصعيد منذ تأسيس المعهد.

محطة الوصول الترحيبية كانت مع فرقة "كشافة الأنوار الموسيقية" التي أدت المعزوفات على طريقتها للوفود القادمة من المناطق كافة، في حضور عميدة المعهد ومدير الفرع الثالث الدكتور عبد الحكيم الغزاوي ورئيسة مركز الأبحاث في المعهد الأستاذة الدكتورة مها كيال، بالإضافة إلى لجان الاستقبال من أساتذة وطلاب الفرع الثالث في المعهد.

عزو
قدم الاحتفال أستاذ علم الاجتماع في معهد العلوم الاجتماعية - الفرع الثالث الدكتور عبد الحميد عزو واستهله بالترحيب بالحضور، كما بالتقديم لمحاور اللقاء كافة. واستذكر في بداية الاحتفال كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب التي وجهها لأساتذة المعهد في مؤتمر العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية تاريخ معاش وتطلعات مستقبلية: "إنكم معنيون ليس فقط بمستقبل طلابكم، بل بمستقبل وطننا بما كلِّفتم به من دور أناط بكم مسؤولية إعداد الدراسات والأبحاث التي تساهم في وضع الحلول لبعض المعضلات الاجتماعية التي تشكل خطورة على الأجيال الناشئة".

الغزاوي
بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، رحب الدكتور الغزاوي بالجميع في مدينتهم طرابلس، مذكرا أنهم في بيتهم ومعهدهم، مؤكدا على الدور الهام الذي يلعبه معهد العلوم الاجتماعية بإدارة الدكتورة مارلين حيدر في إعلاء شأن المعهد ضمن مساراته المتعددة، متمنيا للمشاركين من الطلاب التوفيق في نشاطهم، داعيا الحضور إلى التفاعل مع برنامج الحفل المتعدد بمحطاته، آملا أن ينال إعجابهم.

حيدر
وعبرت الدكتورة حيدر عن سرورها العميق بهذه المناسبة التي اعتبرتها "الأقرب إلى القلب"، مشيرة إلى "الأهمية التي يستبطنها هذا الحفل كونه في مدينة الضيافة والكرم طرابلس التي ما زالت حاضنة لتاريخها ومحافظة عليه كما سترون اليوم الأثر الفينيقي، والصليبي والإسلامي والمملوكي. طرابلس التي تحتضن أجمل عمارة حديثة لأوسكار نيماير وهو معرض رشيد كرامي الدولي الذي صنف معلما من معالم التراث المعماري العالمي الحديث".

وقالت: "لقد جئنا لنحتفل اليوم بعيد المعهد الستين على تأسيسه، وأتمنى أن يكرس الاحتفال كل سنة بتنقله بين الفروع". وأوضحت أن "احتفال اليوم يختزن احتفالات متعددة أولها تجديد البرامج والأنظمة والتفاعل مع الموقع وانتشاره وتحقيق إمكانية التواصل عبره من خلال مركز الأبحاث الذي أصبح يطال الحدود العربية، وهذا ما جعلنا نتخطى حدود الوطن".

وأكدت أهمية هذه المناسبة التي تكمن في "الجو العائلي الجامعي الذي يعكسه أساتذة وطلاب وإدارة واعية لأهمية التكاتف الذي هو الأسلوب الوحيد للارتقاء والتطوير".

وفي ما يتعلق بالمعهد أشارت إلى "التشبيك والمشاركة مع الهيئات والإدارات العامة في الدولة والقطاعات الخاصة والجمعيات المحلية والمنظمات الدولية (EU UNESCO/IOM/ AFD/ IFPO/ UNFPA/) بالإضافة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة الحريري وبيت المستقبل، كي نستمر ونلبي حاجات مجتمعاتنا، وكي نكون على مستوى المنافسة الكبيرة التي فرضتها العولمة اليوم"، معلنة للطلاب عن "سبب هذا اللقاء الرامي إلى تأمين فرصة ومساحة أكبر للتعبير بشتى الأنواع العلمية والإبداعية"، وقالت: "نحن أطلقنا فكرة للتنفيذ قريبا وهي مجلة طلابية، وذلك من منطلق إيماننا أن مرحلة التلقين انتهت وتم الانطلاق في مرحلة الإبداع والابتكار (Innovation)، وهو ما يستوجب إيجاد مساحة للطاقات الشبابية الواعدة لأننا نؤمن بهم فهم بناة الغد".

وبعد شكر المنظمين والمستضيفين كما المشاركين، اختتمت العميدة حيدر كلمتها موضحة ان "ليس هدفنا أن نعطي شهادات تؤدي في أكثر الأحيان للبطالة، إنما هدفنا تزويد طلابنا بكفاءات علمية ومهارات تقنية تمكنهم من مواجهة التحديات والمنافسة التي فرضتها العولمة اليوم، وان ما نتطلع إليه هو البحث العلمي الحقلي الذي يلبي حاجات تقييم ورسم السياسات الاجتماعية والتنموية المتمحورة حول مسارات مفتوحة تتوافق مع شعار العيد الستين لمعهدنا نحو تطوير علمي وارتقاء معرفي وبالتالي نحو آفاق لا حدود لها".

نشاطات طلابية
وتضمنت النشاطات الطلابية مواهب متعددة لطلاب معهد العلوم الاجتماعية بفروعه كافة، فقدم طلاب الفرع الثالث مسرحية طالت الزواج المبكر من إعدادهم وتمثيلهم وإخراجهم، بالإضافة إلى وقفة غنائية، وقصيدة شعرية مترافقة مع عزف على الناي، وتمحورت مشاركة الفرع الأول من خلال طلابه الذين قدموا اغاني وأناشيد وطنية ووقفات شعرية من وحي المناسبة، بينما شارك طلاب الفرع الثاني بأغان لبنانية تراثية ضمن كورال غنائي، وكان للفرعين الرابع والخامس مساهماتهما الشعرية.

وتخلل النشاط كلمة لأستاذ علم الاجتماع في معهد العلوم الاجتماعية الدكتور فداء أبي حيدر جاء فيها أكدت فيها اهمية الجامعة اللبنانية في توحيد الوطن وبناء المجد الناصع.

اختتم الاحتفال بزيارة للأماكن الأثرية في مدينة طرابلس في قلب المدينة القديمة، شملت قلعة طرابلس، وخان الخياطين والبازركان فخان الصابون والحمامات. كما تناول الحاضرون جميعا طعام الغداء بدعوة من أسرة المعهد، وتضمن تقطيع قالبي حلوى مزينين بشعار العيد الستين لمعهد العلوم الاجتماعية.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
شبيب أحال محاضر ضبط وأمر بإقفال ووضع الاختام على بئر مياه غير مرخص
المزيد
السعودية توقف شراء القمح والشعير من كندا
المزيد
قاطيشا: للاخذ بتعديلات القوات لتصحيح خطة الكهرباء ووقف الهدر
المزيد
ابي رميا: في بعض المحطات ينبغي القول اذا كان السكوت من فضة فالكلام من ذهب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية