Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

الخصومة المذهبية وأزمة الحكم!

2018 كانون الأول 03 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

جاء التنوخيون الى لبنان في القرن الثامن الميلادي في عهد الخليفة المنصور وسكنوا منطقة الغرب وبيروت، وكانت عاصمتهم في عبيه، ثم تبعهم المعنيون الى الشوف والشهابيون الى وادي التيم، وقويت الإمارة التنوخية بعد ان ساندت صلاح الدين في معركة حطين وامتد نفوذها الى عكا ودامت فترة طويلة من الزمن، وفي عام 1633 هاجم المعنيون (الدروز) بقيادة علي علم الدين أقرباءهم البحتريين في عبيه وقضوا على إمارتهم، وفي عام 1711 هاجم الدروز اليمنيون بمساعدة آل حرفوش الذين كانوا في بعلبك وبقيادة حيدر شهاب أقرباءهم الدروز القيسيين على غفلة وفتكوا بهم في معركة عين دارة، فقتلوا معظمهم وشردوا القسم الباقي وهجروهم الى وادي التيم وحوران، وخسروا بعدها الإمارة اللبنانية نهائياً وبدأ عهد الإمارة الشهابية.

وفي عام 1793 هجم بشير جنبلاط من بعذران على ابناء عمه نجم في المختارة وقتلهم وتحالف بعدها مع الامير بشير الشهابي الذي تمكن مع بعض الدروز من القضاء على القسم الآخر منهم من آل نكد وعماد وارسلان، ثم ما لبث الشهابي ان انقلب على جنبلاط وتعاون مع محمد علي وعبدالله باشا ودفع للأخير مبلغاً من المال حتى اعدم بشير جنبلاط.

وبعد زوال الشهابي عام 1840 عاد الدروز الى ديارهم التي كان قد استولى عليها الأمير، ووهب قسماً كبيراً منها للمسيحين فاشتبكوا معهم وحدثت المجازر، ثم تكرر الامر عام 1860، وأصبح لبنان متصرفية في قبضة الأتراك حتى الحرب العالمية الأولى، بحيث أصبح تحت الحكم الفرنسي الذي حجّم الدور الدرزي وجعل منهم فئة ثالثة في الحكم.

وخلال الانتداب اختلف اللبنانيون واستعانوا بالخارج لتسجيل انتصارات على بعضهم البعض بدل ان يتوحدوا في مواجهة المحتل، وباتوا يشحذون المكاسب والمناصب على بابه مما سهل عليه حكمهم، وطالبوه وتمسكوا بنظام طائفي اعتقدوا انه يحفظ لهم امتيازاتهم في مواجهة الأخصام وداخل هذه المذاهب التي سادها النظام القبلي والتعصب الأعمى، فبقيت إقطاعات خاصة يتوارثها الابناء عن الآباء والأجداد وكأنها قطعان تحتاج فقط الى راعٍ وكلب حراسة وممنوع فيها ان يخرج أحد على سلطة الامير او ينتقد سلوكه.

وبعد ان هدد ستالين الدول الأوروبية قُبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية بانه سيبني قواعد عسكرية على الضفة الشرقية للمتوسط إذا لم يسحبوا جيوشهم من هذه الدول كان الجلاء، وحصلنا على الاستقلال واستمر الإقطاع المذهبي يغذي التعصب ويستخدم الدولة ليقدم الخدمات للأزلام والمحازبين، فيجعلهم أدوات يحركها الزعيم كيف ما يشاء فبنوا فيدرالية طائفية بدل الدولة، وحولوا الشعب ازلاماً بدل المواطنين وبقيوا يحكيون الدسائس ويحللون كل شيء في سبيل بقاء زعامتهم.

وعندما نادى بعض المثقفين بالثورة على هذا الواقع اتحدوا ضدهم فأعدموا انطون سعادة وأسقطوا كمال جنبلاط في انتخابات 1957 بعد ان دعا الى الغاء النظام الطائفي ثم اغتالوه مع بداية الحرب الأهلية لإسكات الداعين الى دولة علمانية.

وتابع كل زعيم التخلص من خصومه داخل الطائفة وشد العصب المذهبي، فتلاشت الأحزاب العلمانية وتحولت احزاب لبنان الى تجمعات مذهبية تسيّرها العواطف والغرائز بدل الأفكار التقدمية الوطنية وتتبع زعمائها بشكل اعمى.

وهكذا تحول لبنان الى شبه دولة لا يحكم إِلَّا بتوافق هذه الزعامات، ولا يُسمح لاحد من خارج هذا النادي ان يعترض او يخالف وإذا فعل أحد ذلك سيجدهم جميعاً في مواجهته إِلَّا إذا كان تابعاً لأحدهم، فيمكن ان يتكلم بقدر ما يسمح له وساعة يحددون ذلك .

لا امل في المدى المنظور بالخروج من هذا النفق ولا تبديل ولا تغيير فالعقدة ليست بوزير او نائب او رئيس فهذه أزمة حكم ونظام ترسّخ في الأذهان كعبادة الأصنام وبتنا نحتاج الى نبي منقذ في وقت انتهى فيه وجود الأنبياء.



اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الحريري ينفي كلام باسيل والاستشارات متعثرة
المزيد
صدمة تضرب الملايين... ماذا يحدث في "واتسآب"
المزيد
قاطيشا: للنظر الى ذوي الاحتياجات الخاصة بإنسانية أكبر
المزيد
روحاني يفجر مفاجأة ويكشف دولتين وراء انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية