Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لتكنْ المحكمة الدولية فرصة لترسيخ وحدة لبنان

2018 أيلول 14 مقالات وأراء المدى

#الثائر

لا يمكن أن يبقى اللبنانيون أرقاما مرشحة للإغتيال السياسي، ولبنان ليس أرضا مستباحة، ويجب أن يكون محصنا أكثر من أي وقت مضى في مواجهة "ثقافة" الإغتيال، وليكن ذلك شعارا جامعا يوحد اللبنانيين لأنه السبيل الأمثل لتحصين الساحة الداخلية، مستفيدين من تجارب عمقت جراح اللبنانيين بسائر انتماءاتهم وإلى أي جهة انتموا.

لا يمكن مقاربة المرافعات الختامية للإدعاء في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في لاهاي بغير هذه الروحية، وهذا ما عبر عنه رئيس الحكومة سعد الحريري في تأكيده أن المطلوب الحقيقة لا الثأر، وفي ذلك قفز فوق الخاص لصالح العام، أي التهدئة وطي صفحة الماضي وترميم الحاضر والتطلع إلى المستقبل، خصوصا وأن ما شهده لبنان من اغتيالات كان نتاج انقسامات قوضت وحدته الداخلية، وسهلت لمن يريدون تطويعه وتعميق أزماته تنفيذ الجريمة السياسية سبيلا لشرذمته وأخذه إلى الفوضى واستحضار العصبيات والنزاعات، وهذا ما نجحوا به في حدود بعيدة.

من هنا، وبغض النظر عن حيثيات قضية الاغتيال، المحكمة ضرورة، على الأقل كي تردع في المستقبل المتصيدين في الماء العكر، أما من يبدون الحرص على الخزينة في موضوع تمويلها، لم ينظروا إلى حقيقة أن هذا التمويل لا يمثل إلا نسبا ضئيلة من المال المهدور بسبب الفساد والمحاصصات والتلزيمات بالتراضي، ومن ثم من حق اللبنانيين أن يعرفوا من اغتال عشرات النواب والمسؤولين والرؤساء، وهذا أقل الإيمان.

أما القول أن المحكمة الدولية هي "محكمة إسرائيلية"، فهذا كلام يقتضي استقالة لبنان من الأمم المتحدة والانسحاب من سائر منظماتها، والبقاء دون سقف دولي ولا مظلة تحمي وجوده، وهذا يعني أن قوات الطوارىء الدولية UNIFIL "إسرائيلية" أيضا، وكل مؤسسات الأمم المتحدة مصادرة من قبل العدو الإسرائيلي.

وثمة حقيقة راسخة، لا يمكن تبرئة إسرائيل في استهدافها لرموز المقاومة في لبنان في حقبة تاريخية صعبة، ولا الأنظمة الصديقة التي اغتالت وغيبت رجالات لبنان، كالإمام موسى الصدر وكمال جنبلاط وبشير الجميل والمفتي حسن خالد وغيرهم.

الكل مستهدف بالاغتيال السياسي، والمحكمة الدولية برغم الثغرات المحيطة بعملها، تمثل حاجة وطنية، أيا كان الحكم الذي سيصدر عنها، كي لا نترك لبنان مستباحا من الأعداء والأصدقاء.

هناك حاجة لطي صفحة سوداء من تاريخ لبنان، وولوج مرحلة جديدة تحصن وحدتنا الداخلية، وتحصن المقاومة التي حققت توازن الرعب مع العدو الإسرائيلي، ولتكن المحكمة الدولية محطة وفرصة للانتقال إلى ترسيخ وحدة لبنان.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
دريان: فرحتنا بالاستقلال لا تكتمل إلا باستكمال دولة القانون
المزيد
بعد خبر تغيّب التلاميذ..ثانوية الراهبات الانطونيات في غزير توضح!
المزيد
هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...!
المزيد
عقيص: لوضع عناصر من الدرك ومخابرات الجيش والجمارك ووزارة الزراعة على باب كل سوق خضار لضبط التهريب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية