Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

ساركوزي "الجنبلاطي"!

2018 تموز 31 مقالات وأراء المدى

#الثائر

ما ساقه الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في كلمة ألقاها في المختارة أمس لا يبتعد كثيرا في مضمونه عن رسالة قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، في تأكيده أن لبنان أكثر من وطن، ورفعه إلى مرتبة "رسالة"، فقد بدا ساركوزي قارئا جيدا لـ "فلسفة التنوع" بجانبها المشرق، وذكر اللبنانيين بهذا الإرث الذي غالبا ما أضاعوه في نزاعاتهم وحروبهم، لا بل شوهوا القيمة الأجمل للبنان، وما زالوا يتناحرون وحروبهم مستمرة في السياسة، تدمر وتهدم داعائم الحاضر والمستقبل، فالتهجير على سبيل المثال لم يعد فعلا قسريا بفعل عسكري، وإنما ما يزال مستمرا كفعل طوعي.

أشار ساركوزي إلى أن لبنان ليس كسواه من البلدان، إنه رمز للثقافة والتسامح والتنوع، هذا التنوع الذي شكل مصدر غنى للشرق لسنوات طويلة، وقرون طويلة، داعيا إلى "الحفاظ على هذا التنوع باعتباره القيمة الأغلى لبلادكم"، مؤكدا أن "تنوع الطوائف والأديان هو ثروة لبنان والشرق، من يريدون تدمير التنوع هم مَن يريدون تدمير الديموقراطية والأمل، التنوع ضرورة".

وتساءل ساركوزي: "لماذا يرتدي لبنان هذه الأهمية الكبيرة؟ لأنه بمثابة الباروميتر لمنطقة الشرق بكاملها. إذا كان لبنان ينعم بالسلام، فسوف ينعم الشرق بالسلام، وإذا كان لبنان في حالة حرب، إذا كان لبنان يعاني، إذا لم يكن لبنان موضع احترام، فسوف يتحمل الشرق بأسره التبعات. لطالما وقفت فرنسا إلى جانب لبنان، وسوف تبقى إلى جانبه على الدوام، أيا تكن الظروف. للبنان الحق، شأنه في ذلك شأن أي بلد آخر، في أن يكون مستقلا وحرا ومحط احترام وأن ينعم بالسلام.

تتبدى أهمية كلمة ساركوزي في فهم "فلسفة التنوع" كمثال إنساني يعد الأرقى في عالم تتجاذبه المصالح، وتقوض سلمه الطوائف والمذاهب والإثنيات.

وبدا ساركوزي "مغردا" في فضاء المختارة متبنيا هواجس سيد القصر دون الإعلان جهارا عن خوفه من ضياع لبنان في صراع الأمم والمصالح الكبرى، فخصوصية موقع الرئيس الأسبق لفرنسا تفرض حدودا من الدبلوماسية، فاقتصرت كلمته على عرض القيمة الحقيقية للبنان ولم يوغل في طرح مخاوفه.

ما لم يقله ساركوزي جهارا، وإن ألمح إليه ضمنا باعتبار لبنان "بارومتر" منطقة الشرق الأوسط، قاله جنبلاط حين أكد أننا "نستطيع كلبنانيين أولا أن نحافظ على لبنان المتنوع المتعدد والديموقراطي والمزدهر، وأن لا نغرق في خلافات ربما قد تجرنا إلى إلغاء لبنان الكبير وإنشاء سوريا الكبرى"!

بدا الرئيس ساركوزي أمس "جنبلاطيا" في أفق سياسي تغلفه التساؤلات والهواجس من على ناصية المشهد السياسي الشرق أوسطي، حيث تتشكل خارطة جديدة لتكون المدى الحيوي لنفوذ الدول الكبرى، ما يشرع مخاوف ساركوزي الضمنية، ويبقي هواجس جنبلاط قائمة!

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
تفاصيل انفصال وائل كفوري.. زوجته طلّقته!
المزيد
هيومن رايتس حضت الأردن على منع زواج الأطفال كليا وتوفير مساواة كاملة للمرأة
المزيد
رواية الديمقراطي حول اشكال الشويفات اليوم...
المزيد
الرئيس عون هنأ الامن العام بعيده الــ 73 منوها بتنفيذ المهام المطلوبة بحرفية عالية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية