Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟

2022 أيار 30 محليات

#المغرّد

رئيس التحرير اكرم كمال سريوي

كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟

خلال عشرة أيام حلق الدولار عشرة آلاف ليرة ليتخطى سعر 37 ألفاً، ثم بثلاث ساعات هبط إلى 30 ألفاً. فهل من عاقل يعتقد أن الأسباب اقتصادية؟؟؟

في دول العالم المتحضّر تكون السياسة في خدمة الاقتصاد، وينجح الرؤساء والنواب في الانتخابات استناداً إلى برامج سياسية، تخدم التحسّن الإقتصادي للبلاد والعباد. أما في لبنان فيتم توظيف الاقتصاد في خدمة السياسة، وهكذا يتغيّر سعر صرف الدولار وفق مزاج أصحاب القرار، دون أي مبررات اقتصادية.

خلال الأسبوع الفائت امتنعت عدّة مصارف عن إعطاء الدولارات للمواطنين، وتوقفت فيها منصّة صيرفة، رغم تمديد حاكم المركزي العمل بالتعميم 161 لغاية نهاية شهر تموز، مع قابلية التجديد. وعلى المسرح السياسي بدا التشرذم والانقسام سيّدا الموقف، فلا اتفاق على شيء، بدءاً من إعادة تشكيل المجلس النيابي لنفسه، بانتخاب الرئيس ونائبه وهيئة المكتب وتعيين اللجان، كي ينطلق في ورشة عمله المنتظرة، في استحقاقات داهمة، وإلى تشكيل الحكومة، إقرار القوانين الاصلاحية، وحتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

المشهد سوداويٌ للغاية، فكل طرف يريد الحصول على كل شيء، وأصبح الحوار مقطوعاً بين الفرقاء، وبات يدور من فوق المنابر والسطوح والسقوف العالية، فبدت التسويات بعيدة المنال. وللخروج من المأزق كان على ما يبدو، لا بد من إشغال الناس بلقمة عيشهم، وصرف اهتمامهم إلى الليرة والدولار وجنون الأسعار. واستغلّ المضاربون الفرصة، وبدأت فِرق الصرافين واتباعهم بجمع الدولارات من السوق، فساد الهلع بين الناس، ودخل البلد في حالة هيستيرية، دون أي ضوابط وفي غياب تام للدولة.

الخميس دعا الرئيس بري إلى عقد جلسة لمجلس النواب، حاسماً الجدل، ورافضاً المساومة وتقديم أي تنازلات أو مقايضة في موضوع رئاسة المجلس، (كما قال مقربون منه)، والجمعة أعلن رياض سلامة أنه سيزود المصارف بالدولارات اعتباراً من نهار الأثنين، وطلب منهم تمديد أوقات العمل، ودفع الدولارات للمواطنين وفقا للتعميم 161 وعلى سعر منصة صيرفة.

طبعاً لم تُمطر السماء دولارات في لبنان، ولم ينتعش اقتصادنا فجاة، وما سيقدمه سلامة للمصارف، سيكون مما تبقى لديه من احتياط إلزامي وبعض دولارات التحويلات OMT، والكل يعلم أنه لم يبقَ سوى القليل، والمركزي يُعطي بالقطّارة لتجار الدواء والمحروقات. والسؤال الأهم: كم سيصمد المركزي في ضخ الدولار في السوق، في ظل شح المداخيل، اذا لم نقل انعدامها؟؟؟

ما فعله المركزي اليوم تحت الضغط السياسي، ووفق معلومات مسرّبة، (إن صدقت) عن تلقي سلامة تهديدات بالسجن، إذا لم يتدخل للجم تدهور سعر الصرف، يعني أن هذا العلاج هو عبارة عن مسكّن وإبرة مخدّر لن يدوم مفعولها طويلاً.

لكن من ناحية ثانية فإن ما حصل اليوم، شكّل ضربة مؤلمة للصرافين المضاربين، الذين خسروا بيوم واحد مبالغ طائلة، تفوق كل ما جنوه من أرباح طيلة شهر كامل، وقد يكون هذا درساً، تعادل قيمته وآثاره، توقيف وسجن الصرافين، الذين طالما تلاعبوا بالنقد الوطني وحياة الناس، لكن من جانب آخر، فإن أسعار السلع لدى مافيا التجار، ارتفعت مع الدولار ولن تنخفض بانخفاضه، وبالتالي سيدفع المواطنون الثمن.

الطلب على الدولار في لبنان يفوق المليار دولار شهرياً، حيث تبين أن البلد ما زال يستورد بمبلغ 13إلى 14 مليار دولار سنوياً، فيما يدخل إليه حوالي 6,5 مليار دولار من أموال المغتربين، وأقل من مليار ونصف من تصدير البضائع، وهذا يعني اننا بحاجة إلى أكثر من 6 مليار دولار لتأمين العجز الحاصل.
واذا استمر المركزي باستخدام الاحتياط الالزامي، فنحن ذاهبون إلى الارتطام الكبير في غضون ستة أشهر إلى سنة على ابعد تقدير، و سيتحول لبنان بعدها إلى فنزويلا الشرق.

وبالخلاصة قد يسأل البعض عن الحل فنقول له: الحل بسيط جداً. إجعلوا السياسة في خدمة الاقتصاد، وأوقفوا المناكفات والمحاصصات والحسابات الضيقة، والتدخل في شؤون الآخرين، والتفتوا إلى لبنان وشعبه وأزماته. فلتتشكل حكومة كفاءات، وليتم تنفيذ ما يلزم من إصلاحات، وتشريع ما يلزم من قوانين، وأعطوا شعب لبنان الأمن والعلاقات الجيدة مع الدول الصديقة والشقيقة، وعندها سيعود المستثمرون والمغتربون والسياح، وسينتعش لبنان من جديد، فهذا شعب مبدع يحب الحياة ، لكن أعطوه فرصة للحياة بدل حروبكم وفسادكم ومتاجرتكم به وبمستقبله.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
قراران اتهاميان بحق 26 متهما بجرائم ارهابية
المزيد
بطيش : متمسكون بخياراتنا واسترات
المزيد
البابا فرنسيس يندد باستغلال النساء والأطفال خلال زيارته لتايلاند
المزيد
السعودية: نرفض اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية