Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فن وثقافة

الجامعة الأهلية في مصر خطوة رائدة للمستقبل

2022 شباط 12 فن وثقافة

#المغرّد

حوار محمود حسن مع أمين عام جامعة الملك سلمان الدولية الأستاذ سمير عبد السلام

لطالما كان التعليم هو الركيزة التي تبني على أساسها الأمم أمجادها، حيث تسعى الادارة المصرية الى مواكبة التطور التكنولوجي الهائل من خلال انشاء العديد من الجامعات الاهلية بتوزيع جغرافي على مستوى الجمهورية للوصول الى اكبر استفادة للطالب المصري بما يعود بالنفع على الأسر المصرية التي دائما يشغلها التعليم الجامعي لذويهم، إننا ما أن نصل لحقيقة من الحقائق في الآفاق أو في الأنفس -عن صفة فينا أحيانا أو عن سبب نجاحنا في شيء ما - حتى تمتد أمامنا جسور لحقائق أخرى أعقد وأهمّ، وما أن نسير على الجسر ونتفاعل مع الحدث حتى نرى شارات نصر وهكذا كلما عرفنا أكثر كلما فتحت أمامنا طرق أكثر هكذا هو طريق العلم والتعلم حيث نرى أن فكرة الجامعات الاهلية هو مشروع قومي جديد نحو آفاق الخير المستقبلي لأبناء هذه الأرض المحروسة... علامات فارقة في تاريخنا المجيد سوف يتوقف أمامها الجميع إنجاز بطعم الحلم.. ومشروع بطبيعة إعجازية.. ورجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.. وبنوا على ما أسس أجدادهم من بذل العرق والدم لتحقيق التنمية والبناء.. ولأن النجاح يأتي بنجاحات أكبر.. والتغلب على التحديات يجعل من قبول التحديات الأصعب أمرًا أيسر.. تأتي رؤية التعليم المستقبلية لتكون شمسًا هادية لأبناء مصر.. على طريق التنمية والتقدم.. لمصر ولشعبها الذي حق له أن يحتفي اليوم بما أنجز.. وأن يسعد بما حقق..
في سعي منا الى وضع اضاءه على احد المشروعات القومية الناجحة أجرينا هذا الحوار مع أحد الشخصيات القيادية التي تعمل في صمت دون ضجيج تعمل بجد واجتهاد، له خبراته الواسعة في العديد من الجامعات المصرية وكذلك يمتلك المهارة والخبرات الواسعة في العديد من الملفات الادارية هو دينامو المنظومة داخل أروقة الجامعة نسعد بأجراء هذا الحوار مع الأستاذ سمير عبد السلام امين عام جامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة الملك سلمان هي إحدى الجامعات الأهلية التي تم انشاءها بتوجيهات من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كواحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظاما تعليميا عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.



الحوار:
في البداية دعنا نتحدث عن رؤية سيادتكم لدور الجامعات الاهلية في تطوير المنظومة التعليمية؟ قبل الإجابة عن سؤال حضرتك اود التأكيد على أن النجاح لا يأتي مصادفة بل يأتي بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة الجيدة والعمل المستمر والتعاون والتفاني في العطاء وتكاتف الأيدي وتلاحم المجهودات، فلولا العمل تحت قيادات رشيدة مواكبة للتطور تعمل على تذليل العقبات وتوفير كافة المتطلبات لتسيير العمل والبناء ما توصلنا لهذا النجاح الذي أصبحنا عليه داخل أسوار جامعة الملك سلمان الدولية، وهذا ما يدفعني الى أن أتوجه بالشكر الى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكذلك أتوجه بالشكر الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار والسادة أعضاء مجلس أمناء الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور / عبدالحميد شعيرة رئيس مجلس الأمناء كما أتوجه بالشكر لمعالي رئيس جامعة الملك سلمان الدولية الأستاذ الدكتور أشرف سعد حسين كما أتوجه بالشكر الى كافة منسوبي الجامعة من الكادر أكاديمي أو اداري والى طلبة جامعة الملك سلمان المتميزين متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.
وأضاف سيادته إن الدولة المصرية خلال الخمس سنوات الماضية قامت بتحديث منظومة الجامعات المصرية، وتم استحداث نوع جديد من الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وبنظام الجيل الرابع.
وأشار سيادته الى أن الجامعات الأهلية استكملت منظومة التعليم العالي، التي تقوم على خلق فرص عمل للطلاب بعد التخرج، مضيفا ان خريج الجامعات الأهلية يتخرج منها على برامج تكنولوجية هامة جدا في المرحلة القادمة، مؤكدا ان الجامعات الأهلية إضافة حقيقة لمنظومة التعليم الجامعي في مصر حيث تتميز برامجها المتنوعة بمختلف التخصصات لخدمة العملية التعليمية وسوق العمل لافتا إلى أن الجامعات الأهلية تعد طالبا مؤهلا لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
كما نوه سيادته عن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمنظومة التعليمية والتي أحدثت طفرة كبيرة في جميع المجالات، خاصة في منظومة التعليم العالي، حيث حدثت تغيرات استراتيجية في التعليم العالي خلال الفترة الأخيرة والتي شهدت التوسع في الجامعات الأهلية، والتوسع في الجامعات الخاصة، وإعادة تطوير الجامعات الحكومية، وتوزيعها على كافة أنحاء الجمهورية، لكي تكون إتاحة التعليم لكل المواطنين على قدم المساواة..
كيف تختلف جامعة الملك سلمان عن باقي الجامعات الأخرى سواء الجامعات الاهلية أو الخاصة؟ جامعة الملك سلمان الدولية دائما لديها الجاهزية للتعامل مع كافة التحديات حيث تمتلك بنية تحتية تكنولوجية وكذلك تمتلك أحدث التقنيات الذكية وهو ما مكنها من إستمرار منظومة الدراسة عن بعد بطريقة (أون لاين) بالشكل الأمثل في ظل جائحة كورونا مثلما هو متبع في أكبر جامعات العالم، وذلك بفضل جهود معالي الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة وإهتمام سيادته بمضاعفة القدرات التكنولوجية لجميع طلاب الجامعة.
واكد سيادته على أن التعليم دائما هو منارة الشعوب نحو التقدم وعليه فإن جامعة الملك سلمان الدولية تقدم لطلابها التعليم بشكل متطور ومختلف مصاحب للتطوير والتعليم العالمي والذي يمنح طلابها العديد من المهارات والتطلع والمعرف ة للدخول في الأسواق العالمية.
ودائما ما تسعى جامعة الملك سلمان الدولية لتجعل طلابها لديهم القدرة على التنافس عالميا بسبب التقدم التكنولوجي في برامجها، لافتا إلى أن جامعة الملك سلمان الدولية من ضمن الجامعات المتصلة بالجامعات العالمية وذلك من خلال عقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات العالمية، وكذلك توفير كافة الإمكانيات التكنولوجية للطلاب للتعلم على التكنولوجيا الحديثة، مضيفا أن جامعة الملك سلمان مؤسسة على نظام تكنولوجي يواكب التطور العالمي في تدريب الطلاب.
تنقسم جامعة الملك سلمان الدولية الى ثلاث أفرع تم توزيعها على ثلاث مدن مختلفة هل يمثل هذا التوزيع عناء في إدارة الأفرع الثلاث؟ جامعة الملك سلمان الدولية تعتبر أكبر الجامعات الأهلية في المساحة وكذلك هي الجامعة الأهلية الوحيدة التي لها ثلاث أفرع ممثلة في فرع الجامعة بمدينة طور سيناء وهو الفرع الرئيس وكذلك فرع الجامعة بمدينة رأس سدر وفرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ، نسعى دائما الى تسيير العمل بشكل متكافئ والعمل على التطوير المستمر، فالعمل يسير داخل الأفرع الثلاث على وتيرة متسارعة لتلبية متطلبات ولوجستيات كافة الأنشطة الطلابية وكذلك الاكاديمية، من حيث الانتهاء من تجهيزات المباني الإدارية والسكنية وكذلك تجهيزات الفصول والمعامل الخاصة بالتخصصات الدراسية المختلفة.
بحكم وقوع الجامعة جغرافيا بمحافظة جنوب سيناء ونظرا الى الطبيعة الخاصة للمحافظة حدثنا عن دور الجامعة في تنفيذ استراتيجية الدولة لتنفيذ خطة التنمية على أرض سيناء؟ دائما ما تحتاج المحافظات الحدودية المترامية الى التطوير والتنمية نظرا لبعدها جغرافيا وطبيعتها الصحراوية، حيث تسعى إدارة الجامعة دائما بالتنسيق مع مسئولي المحافظة باستغلال كافة طاقتها لخدمة أبناء محافظة جنوب سيناء بداية من تنظيم الفاعليات المختلفة وتقديم المنح الدراسية لأبناء المحافظة وكذلك الحراك الاجتماعي الذي أحدثته الجامعة بتواجدها في هذه المنطقة معطوفا على الطفرة الاقتصادية وسعي جامعة الملك سلمان الدولية لإنشاء مستشفى تعليمي لخدمة أبناء محافظة جنوب سيناء.

دائما ما يميز الجامعات هو الخدمات اللوجستية التي تقدمها الجامعة كيف تسعى الجامعة لتوفير متطلبات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من حيث متطلبات المعيشة؟ حيث أشار سيادته الى إن الجامعة تمتلك بنية تحتية وإنشائية متكاملة لتوفير سكن على مستوى عالي خاص بالسادة أعضاء هيئة التدريس وكذلك سكن أبنائنا الطلاب ويتوفر به كافة المتطلبات الحياتية من خدمات ترفيهية ورياضية وشبكة انترنت فائقة السرعة وكذلك ملاعب رياضية مجهزة بأحدث التقنيات كما أشار سيادته الى سعي الجامعة الى توفير وسائل مواصلات لمنسوبي الجامعة، والتزام إدارة الجامعة بعقد لقاءات دورية مع الطلاب لسماع آرائهم ومقترحاتهم المختلفة وجارى البدء في تنظيم العديد من الحفلات والفاعليات الطلابية المرتبطة بخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
يظل دائما الكادر الوظيفي هو العامل الفاعل في نجاح المؤسسة نود معرفة الشروط التي يتم اختيار الكوادر الوظيفية وكيفية الإعلان عن الوظائف التي تحتاجها الجامعة؟ تمتلك الجامعة هيكل وظيفي مرن لإدارة جامعة متعددة الفروع وقيادات تمتلك المهارات والرؤية والخبرة الدولية والمستقبلية وتسعى دائما الجامعة الى استقطاب القيادات والكوادر التي لها خبرات في العمل الأكاديمي والتقنى والدولي من ذوي المهارة والابتكار في التخصصات المختلفة، أما الهيكل الادارى تعتمد إدارة الجامعة على بنية تكنولوجية هائلة وبرامج تكنولوجية تواكب التحول الرقمي للدولة ومنها برنامج (( ERP لإدارة الموارد البشرية والمالية والمشتريات والمخازن وبرنامج ( SIS) لإدارة شئون التعليم والطلاب والتى تعتمد على تفعيل العامل التكنولوجي وترشيد التضخم الوظيفي و يتم التعيين من خلال مسابقات تعلن عنها ويتم ترشيح الأسماء الى إدارة الجامعة وتشكيل اللجان المتخصصة لمقابلة المتقدمين وتصنيفهم وترتيبهم بعد اعطائهم درجات نتيجة المقابلة مع الاولوية لابناء المحافظة والتي تقوم بدورها بتسكين هذه الكوادر في الهيكل الوظيفي بأفرع الجامعة الثلاث، بحيث يتم تشكل لجنة لفحص ملفات المتقدمين وعمل الاختبارات التي ترى اللجنة من خلالها مدى صلاحية الكادر المتقدم للوظيفة ومدى جاهزيته بما يضيف للمكان ودرجة استفادة الجامعة من امكانياته وقدراته وتكون هذه اللجنة مكونة من العديد من الإدارات المختلفة على رأسها الإدارة القانونية وادارة الموارد البشرية.
في الختام نود سماع كلمة أخيرة من سيادتكم؟ وفي الأخير نستطيع ان نقول اليوم.. مصرنا التي انطلقت منها شرارة الكتابة، وشعت منها نور العلم والحضارة وزخرت أرضه بالعلماء والمفكرين، وخطت في أرضه أولى ألواح الكتابة، تستطيع مصر أن ترمي سهامها إلى ما شاءت من نجوم الطموح.. بعد هذا المشروع التعليمي الكبير.. فإن ما يبديه المصريون جميعًا من إصرار على مواصلة الطريق.. هو المكسب الأكبر لهذه البداية.. التي نأمل وننتظر ونتوقع ومعنا العالم كله.. أن تتبعها خطوات عملاقة أكبر.. على طريق تنمية وتقدم يصبو إليهما هذا الوطن العزيز.. ورخاء وازدهار يستحقهما هذا الشعب العظيم..
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الاستحقاق الى ما بعد الصَومين طالما انّ لا جديد في الاصطفافات
المزيد
غوغل تعلن خطوات "إعدام" خدمتها "الفاشلة"!
المزيد
بالفيديو .. صلاح يهدي قميصه لطفل في موقف رائع
المزيد
القوات اللبنانية: فرنجية لا يكاد يؤمن الـ45 نائباً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية