Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

البستاني: اصداء اجتماع عون والراعي ايجابية

2020 تموز 17 لبنان

وطنية - رأى عضو تكتل "لبنان القوي" النائب الدكتور فريد البستاني في حديث لبرنامج "حوار اليوم" عبر ال-"OTV"، أن "هناك مقاربتين مختلفتين للوضع المالي والاقتصادي"، لافتا الى أن "الحكومة تنطلق من ضرورة تصفير العجز والبدء من الصفر، أما نحن كتكل "لبنان القوي" لنا مقاربة مختلفة تقوم على إعطاء مهلة زمنية معقولة لتوزيع العجز"، معتبرا أن "من يقوم بإعادة تنشيط الاقتصاد هم التجار والمتمولين وينبغي حمايتهم".

وأوضح أن "السياسة تأتي دائما قبل الاقتصاد وينبغي إيجاد الحلول السياسية اولا. من هنا أفهم مواقف غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بالنسبة الى الحياد وأؤيدها. فغبطته أصر على أن إسرائيل هي عدو وبالتالي الحياد لا يساوي بين العدو والصديق، وغبطته يقول بعدم الدخول في محاور صراعات إقليمية وعربية".

وحيا البستاني رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان على "الجهد الذي بذله في اللجنة والذي أعطى ثماره في تصحيح ارقام العجز. لا ينبغي ان نمشي بأي حل إستنادا الى أرقام كيف ما كان لا تقارب الحقيقة، فوضع تصور الحل يجب أن يبنى على معطيات صحيحة"، وقال: المطلوب من الحكومة أن تواصل وضع الخطط الاقتصادية، وهذا ما لم تقم به الحكومات السابقة".

وأكد أن "أصداء إجتماع البطريرك الراعي مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إيجابية. وأنا أقول أننا ملتزمون بحل كل ما يتعلق بلبنان ولدينا مناطق محتلة، اما القضية الفلسطينية فهي مسؤولية كل الدول العربية".

وأشار البستاني الى أن "25% من عدد سكان لبنان نازحين السوريين، وهؤلاء يستنزفون الاقتصاد اللبناني، وهذه مسؤولية المجتمع الدولي، فليتفضل هذا المجتمع وليتحمل مسؤوليته ويساعدنا على تحمل هذا العبىء الذي لا قدرة للبنان عليه. اضف إلى ذلك اللجؤ الفلسطيني"، مطالبا ب"أن يكون لدينا "plan B"، وبضرورة أن نعمل لكي نكون شعبا يستطيع الصمود".

وقال: "بغض النظر عن مصير الصراعات او الاتفاقات الإقليمية ومصير الاتفاق النووي، يجب أن يكون للحكومة اللبنانية خطة تقوم على حماية حقوق المودعين الذين وضعوا جنى العمر في المصارف".

ورأى أنه "لا يمكن للبنان أن ينتظر الانتخابات الأميركية، فهنالك الإدارة التي تستمر بالعمل"، معتبرا أن "موقف فرنسا إيجابي جدا، وكذلك الفاتيكان الذي يقول للأميركيين بضرورة فصل صراعهم مع إيران عن الأزمة اللبنانية"، مؤكدا أن "لبنان ليس منحازا إلى إيران"، آملا "عودة المساعدات العربية".

وإذ سأل: "كيف لدولة أن تقوم من دون موازنة لأكثر من 12 عاما؟"، أكد أن "ما قام به فخامة رئيس الجمهورية من وضع موازنة للدولة يعتبر أكبر إنجاز بعد ان غابت الأرقام الصحيحة لعهود السابقة".

وردا على سؤال قال: "أطال الله عمر الرئيس عون، من المبكر الحديث عن انتخابات الرئاسة".

وقال: "لا يمكن أن نقبل أن يقوم صندوق النقد الدولي بتصفية المصارف وحقوق المودعين، فلبنان يعيش على الاقتصاد الحر، وأصحاب المصارف استفادوا من الهندسات المالية وأخرجوا أموالهم من لبنان ويجب عليهم إعادتها، من هنا نطالب ب"forensic audit" لنعرف أين الأموال المهربة"، وشدد على أن "الوضع الاقتصادي هو الأهم".

واعتبر أن "إنتخابات العام 2022 ستكون مهمة بالنسبة للنظام الديموقراطي اللبناني، وأنا مع انتخابات نيابية مبكرة، لكن الشعب سيبقى بكل الأحوال مصدر الشرعية"، موضحا أن "قانون الانتخابات الذي رعاه الرئيس عون وساهم في وضعه الوزير باسيل كان إنجازا كبيرا".

ولفت الى "اننا مع تنظيم العلاقة مع "حزب الله" والطريقة الوحيدة هي سياسة الحوار والتلاقي وليس اتباع سياسة التصادم، وهذا ما يستطيع الرئيس من القيام به. هناك اراض محتلة يجب إيجاد الحلول لها ومن ثم يصار إلى نسج الاتفاقات بين اللبنانيين".

وأكد: "انا مع وضع الاستراتيجية الدفاعية والاقتصادية والمالية على طاولة الحوار في قصر بعبدا برعاية فخامة الرئيس عون، وأعتقد أن "حزب الله" الممثل في البرلمان والفاعل في الحياة السياسية يؤيد طرح كل هذه المسائل على طاولة البحث كي يعطي كل فريق رأيه".

واشار البستاني الى أنه "في زيارتي للبطريرك الراعي كانت الدولة المدنية حاضرة، مع أن الحديث تطور إلى مواضيع أخرى تتعلق بمواقف غبطته"، موضحا أن "علاقة الوزير وليد جنبلاط مع الرئيس عون جيدة، وهذا يعود لسياسة اليد الممدودة والانفتاح للرئيس ووعي القيادات الشوفية التي لن تتأثر بمفبركي الإشاعات المغرضة".

وأعلن: "سأطلق قريبا حركة لبنان المدني ومشروع قانون بالتنسيق مع تكتل لبنان القوي وسيكون مفاجأة تلبي حاجات الأجيال الصاعدة وتطلعات الشباب الذين نزلوا إلى الشارع في 17 تشرين. ونحن سنعمل على إلغاء الطائفية وإرساء الدولة المدنية، هذا ما سأبحثه مع الجميع".

وإذ نوه البستاني ب"فضل افراد الدفاع المدني وبطولتهم وشجاعتهم استطعنا السيطرة على الحرائق في الصيف الماضي"، قال: "سأبذل كل الجهود لإنصافهم وإعطائهم حقوقهم في الوظيفة والتفرغ الذي هو حق لهم".

ولفت الى أنه "في ساحل الشوف تبرز من وقت لآخر نزاعات ومشاكل ناتجة عن الوضع المعيشي المأزوم، من وقت لآخر تبرز قضايا صغيرة نعمل على حلها الواحدة تلو الأخرى بالتنسيق مع البلديات ومختلف القوى السياسية".

وأشار الى أنه يقوم باتصالات "مع مختلف السفارات، ومنها سفارة اليابان والسفارة الإيطالية وبعثات أخرى في سبيل تأمين التمويل اللازم، بالإضافة إلى المبلغ الذي خصصته وزارة الصحة مشكورة، وآمل أن نتمكن من افتتاح مستشفى دير القمر الحكومي في عهد فخامة الرئيس عون"، مؤكدا أن "موضوع هذا المستشفى الحكومي حاجة إستشفائية لكل أبناء الشوف"، كاشفا أن "الموازنة المخصصة من ايطاليا وموجودة في إطار "CEDRE"، بانتظار ذلك اسعى الى تأمين التمويل بالتعاون مع لجنة المستشفى ولجنة الدعم الذي أدعو الجميع للانضمام إليها ومد يد المساعدة لها".

وختم البستاني مؤكدا أن "التاريخ سينصف العماد عون، وبغض النظر عن كل الحملات فالناس ستلمس الإنجازات التي حققها العهد والتي سيحققها في النصف الثاني من ولايته".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
دريان: قرار دولة الإمارات رفع حظر سفر مواطنيها إلى لبنان شجاع وحكيم وداعم للبنان
المزيد
لماذا يقتل البشر أنفسهم.. تفسير "غير مسبوق" لقرار الانتحار
المزيد
دروز إسرائيل يحتجون على قانون الدولة القومية لليهود
المزيد
السفير التركي الجديد يزور عيدمون شيخلار في عكار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية