Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

تحديات التأليف تزداد: داخلية للإسراع.. وخارجية للإصلاح

2019 كانون الأول 21 متفرقات الانباء

#المغرّد

كتبت صحيفة الأنباء تقول: انتهت مرحلة التكليف ومسار الاستشارات البروتوكولية للتأليف التي تمايزت كتلة اللقاء الديمقراطي بمقاطعتها، ليبدأ المسار الفعلي المفترض مقروناً باستعداد الفريق السياسي الذي أوصل حسان دياب بتوفير كل الظروف المؤاتية له لخروج تشكيلته الحكومية بأسرع وقت. الأمر الذي عكسته بشكل واضح مواقف الكتل النيابية الداعمة لدياب في يوم الاستشارات في مجلس النواب، مع تسجيل بعض التباينات المحدودة.


وهو ما كشفته مصادر مطلعة على أجواء التأليف عبر "الأنباء"، حيث اشارت الى استعداد لدى حزب الله لتسهيل مهمة الرئيس المكلف حتى ولو اضطر الأمر أن تكون الحكومة بكاملها تكنوقراط من ناحية الشكل طبعاً، وهو ما ألمح إليه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بقوله بعد لقاء الرئيس المكلف إنه "لا يجب أن تكون الحكومة حكومة مواجهة، ولا حكومة تحدّ لأحد، ولا حكومة لون واحد". في حين لا تزال تتريّث كتلٌ أخرى كالتنمية والتحرير في السير بأي خيار نهائي، ولا تزال تدفع باتجاه مشاركة سياسية واضحة في الحكومة انطلاقاً من رأيها أن المرحلة بدقتها تتطلب الغطاء السياسي الفعلي للحكومة.


في غضون ذلك يضغط رئيس الجمهورية باتجاه تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن مهما اقتضى الأمر من تسهيلات، وذلك وفقاً لما نقلته أوساط زوار قصر بعبدا الذين لمسوا إصراراً على هذا التوجه، ما يؤشر بالتالي إلى أن العقبة المتبقية أمام إعلان تشكيلة حسان دياب هو حسم شكلها بين تكنوقراط، ام اختصاصيين مسيّسة، فيما النقاش حول عدد الوزراء يتراوح بين 18 و24 وزيرا.


ورغم أن مسار تشكيل الحكومة يبدو أنه سيكون سريعاً بحكم الاعتبارات التي تحكم كل عملية التكليف والتأليف، فإن الصعوبة تأتي بعد ذلك، اذ علمت "الأنباء" من وزير سابق مطلع على مجمل جولة مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد هيل على المسؤولين اللبنانيين، أن هناك ارتفاعاً في سقف الشروط المفروضة على الحكومة المقبلة لناحية الموازنة والإصلاحات، حيث أن واشنطن تعنيها هذه الخطوات الفعلية من الحكومة اللبنانية المقبلة أياً كان رئيسها او أعضاؤها.


وعليه فإن الحكومة ستكون أمام تحدي الحصول على دعم دولي بالحد الأدنى يمكّنها من وقف التدهور الاقتصادي والنقدي. وقد لفت مراقبون عبر "الانباء" الى ان الجهات المانحة ستقدم مساعدات مشروطة للبنان، ومن المرجح ان تكون مساعدات عينية لا مالية، أقله بانتظار ما ستقوم به الحكومة الجديدة من اجراءات، وهو الموقف الذي عبّر عنه بشكل واضح السفير هيل في لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين.


وتوقف المراقبون أنفسهم عند اللقاء المطوّل على مدى أكثر من ساعتين بين هيل ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، مؤكدين أن اللقاء لافت لناحية الشكل والوقت خصوصاً بعد كل الحملات الشعبية والسياسية التي انتقدت أداء باسيل، وتوقعوا ظهور النتائج التي ترتبت عن هذا اللقاء في وقت قريب.


وعليه فإن ضبابية المرحلة مرجحة للانقشاع في الاسبوع المقبل الذي تقطعه عطلة الميلاد المجيد، حيث من المتوقع أن تبدأ أولى تباشير شكل الحكومة بالظهور، وعلى ذلك تتحدد الكثير من الخيارات للمرحلة المقبلة سياسياً على المستوى الداخلي، كما على مستوى تعامل المجتمعين العربي والدولي مع الوضع الناشئ، وطبعاً على مستوى الأوضاع الاقتصادية المعيشية التي باتت هي القلق الوحيد لكل اللبنانيين.


وطنية -
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
المفتي دريان: لا يفيد الإصرار الموهوم على الصلاحيات
المزيد
أداة ذكاء صناعي تنافس "شات جي بي تي" يمكنها صياغة المستندات والمدونات ومراجعتها
المزيد
كنعان التقى fitch: الموازنة والاصلاحات البنيوية والتخفيضات الوازنة والتأسيس لانتظام اكبر للمالية العامة
المزيد
الخليل: لتحديد سياسة الدولة في ما خص القطاع العام والتهرب الضريبي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية