Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد

2019 كانون الأول 07 مقالات وأراء المدى

#المغرّد

- اكرم كمال سريوي

قبل بدء الإستشارات النيابية المحددة نهار الأثنين، لتكليف رئيس للحكومة، وبعد الإعلان عن شبه توافق على اسم رجل الأعمال سمير الخطيب لتكليفه، برزت عدة معطيات، جعلت الأستمرار في هذا الاتجاه، بمثابة السير الى الهاوية.

اعلن رؤساء الحكومات السابقون، ان المرحلة تحتاج الى شخصية إنقاذية، لديها الخبرة الكافية، والمؤهلات اللازمة، لتحمّل المسؤولية في هذه المرحلة الصعبة. وأن الرئيس الحريري وحده قادر على ذلك، وعليه ان لا ينسحب، بل من واجبه الوطني القبول بهذه المهمة. وهم بذلك اسقطوا الدعم والغطاء، ليس فقط عن سمير الخطيب، بل عن اي مرشح آخر .

اما دار الفتوى التي لم يصدر عنها اي موقف علني، فهي لم تدعم ترشيح الخطيب، وقد شن وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق ، من على منبرها، هجوماً عنيفاً، على ما اعتبره إهانة الى رئاسة الحكومة والطائفة السنية. ولاقاه في هذا الموقف، العديد من القيادات السنية، حيث رفضوا تشكيل الحكومة قبل التكليف، معتبرين ان اخضاع المرشحين الى امتحان من قِبل رؤساء بعض الكتل النيابية، هو انتهاك صارخ للدستور، ويجعل من رئيس الحكومة دمية، ويسيء الى مقام رئاسة الحكومة، وطائفته من خلفه .

اصبح من الصعب على الرئيس الحريري وكتلة المستقبل، القبول بما حصل، وتغطية سمير الخطيب، لأنهم بذلك، يوافقون على أعراف جديدة في تشكيل الحكومات، وسيُغضبون بذلك الشارع السني بأكمله، ولذلك طبعاً وعلى الأرجح ستمتنع الكتلة عن تسمية الخطيب، هذا في حال حصول الأستشارات نهار الأثنين .

اما العامل الثاني، هو رفض الشارع لسمير الخطيب، بأعتباره من ضمن المنظومة السياسية القائمة، ويتهمه بعدة صفقات معها، جنى من خلالها ثروة، على حساب المال العام. وبعد التظاهرات الرمزية امام منزله، يتداعى الثوار، الى تظاهرات حاشدة يوم الأحد القادم، للتعبير عن رفضهم لحكومة الخطيب المقترحة من السلطة، بأعتبارها استنساخاً لحكومة المحاصصة السابقة .

لم يعد بإمكان السلطة تجاهل الشارع الذي اسقط الحكومة السابقة، والذي سيستمر في اعتراضه على اية حكومة تتقاسمها الأحزاب، وتعيدنا الى تمرير الصفقات، وتقاسم الحصص، وتوزيع الأدوار، وإن كانت بوجوه جديدة. فالمطلوب حكومة اختصاصيين، تعمل على إنقاذ الوضع الاقتصادي والمعيشي، دون ادخال لبنان في متاهة الصراعات والمحاور الدولية والإقليمية.




اما العامل الثالث فهو حاجة لبنان الى الدعم الدولي، وما يمكن ان ينتج عن المؤتمر المقرر الأربعاء القادم، وضرورة ان يذهب اليه لبنان، بشبه اجماع على الخطة الانقاذية والإصلاحية، التي اقرتها الحكومة السابقة، وبرئيس مكلف لتشكيل الحكومة الجديدة، يحظى بتأييد داخلي وخارجي، ولديه الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الملفات .

ما زالت قوى عديدة تتمسك بالرئيس الحريري، وعلى رأسها حزب الله، لعلمهم بأهمية وجوده على رأس الحكومة في المرحلة القادمة، ولعدم رغبتهم بحكومة ضعيفة، كان قد اطلق عليها البعض اسم «حكومة تفليسة»، او حكومة مواجهة مع الداخل والخارج، تأخذ البلاد الى صراعات عنيفة، تُسقط الوطن في آتون الحرب والأفلاس.
تُرجّح الأوساط المراقبة، ان تخرج استشارات الأثنين بعودة الرئيس الحريري كرئيس مكلف لتشكيل الحكومة. اما في حال استمرار العقبات التي دفعته الى الرفض، واصراره على الانسحاب، وعدم تسمية كتلة المستقبل لاحد، فعندها قد يقع الخيار عل مخزومي، كبديل للخطيب، كون الأخير يكون قد أُسقط من قِبل الطائفة السنية والشارع معاً، وفي حال المضي بتكليفه سيلاقي معارضة في الشارع، وستسقط حكومته. بينما يبقى مخزومي وبالرغم من عدم رغبة الحريري بدعمه، او تسهيل الطريق أمامه ، لكنه يحظى برضى الشارع، خاصة البيروتي، إضافةً الى دعم من عدة قوى سياسية داخلية فاعلة، وقبول في الأوساط الدولية، تجعله البديل الأبرز، والمرشح الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة بدلاً من سعد الحريري .
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الدفاع الروسية: المسلحون يحضرون لاستفزاز كيميائي في سوريا بهدف اتهام دمشق
المزيد
ابو صعب بعد اجتماع التكتل: السابقة الديبلوماسية للبنان فضحت اكاذيب العدو واجهضت ذرائعه
المزيد
التلوث السمعي يتسبب بأمراض خطيرة
المزيد
حياة البشر تخسر 147 مليون سنة في عام واحد بسبب التلوث
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية