Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

ميشال قليموس: لا احد يمكنه وضع خطا احمرا للشعب

2019 تشرين الثاني 04 لبنان المدى

#الثائر

في مقابلة مباشرة على تلفزيون لبنان TL اكد المحامي ميشال قليموس بان الفساد والجوع والمس من قبل الحكومة بلقمة عيش المواطن وعدم تامين الاستشفاء والطبابة المستقرة اضافة الى تسديده لفاتورة الكهرباء مرتين وتفشي الاوبئة نتيجة ازمة النفايات ، يضاف اليها ازمة البطالة بنسبة عالية مع تفكك العائلة اللبنانية نتيجة هجرة الشباب، كانت كلها سببا مباشرا لانتفاضة الشعب في كافة المناطق والمدن اللبنانية بكل طوائفه ومذاهبه ليشكل ذلك ظاهرة فريدة على ابواب المئوية الاولى لاعلان لبنان الكبير في ظل العلم اللبناني وحده وبصورة حضارية.
كما اكد المحامي ميشال قليموس على انعدام الثقة بين الشعب والدولة والقضاء لان دور الدولة هو دور الرعاية والحماية ولكن حالة الفساد والصراعات السياسية الداخلية افقدها مصداقيتها امام شعبها لان صوت الشعب هو صوت الله.
ودعا المحامي ميشال قليموس الشعب اللبناني الى تحديد مطالبه بصورة عقلانية تبدأ بضرورة تشكيل حكومة مستقلة جديدة وصولا الى وضع قانون انتخابات نيابية جديدة يصحح التمثيل الوطني وصولا الى محاسبة كل من تطاول ونهب مال الوطن من خلال سلطة قضائية نزيهة ومستقلة عن التأثير السياسي. ودعا قليموس الانتفاضة الى التخلي عن شعار اسقاط النظام بل المطالبة بتطويره وتطبيقه من خلال رجال دولة نظيفي الكف. كما دعا الانتفاضة الى تطبيق شعار "كلن يعني كلن تحت سقف القانون" وليس الاتهام العشوائي واطلاق الشتائم وتعريض الكرامات.
كما تناول قليموس في المقابلة موضوع الاستحقاق الحكومي بعد استقالة الرئيس سعد الحريري واورد بان الدستور اللبناني لم يحدد لرئيس الجمهورية اية مهلة محددة لبدء الاستشارات النيابية الملزمة ولكنه اورد بان الحالة الاستثنائية التي يعيشها الوطن تقضي ببدئها لتكليف شخصية سنية تتمتع بالتمثيل السني الصحيح بعد التشاور مع رئيس المجلس النيابي كما تنص على ذلك المادة ٥٣ من الدستور.
اما بالنسبة لتشكيل الحكومة فهو اكد على ان فخامة رئيس الجمهورية اكد في اطلالته الاخيرة امام الشعب اللبناني بانه يؤيد تشكيل حكومة غير خاضعة للانتماءات السياسية وهو تلاقى بذلك مع مطالب الشعب ونداء البطريرك الماروني وبالتالي توقع قليموس رفض الشعب لاية حكومة سياسية او تكنوسياسية داعيا الى تلبية نداء الشعب لتامين تشكيل الحكومة المستقلة لكسب ثقته وثقة المجتمع الدولي، ومؤكدا ان تاريخ لبنان الحديث يظهر تشكيل هكذا حكومات وخاصة في العام ١٩٩٨ و٢٠٠٥ . كما تمنى المحامي ميشال قليموس على رئيس المجلس النيابي دعوة المجلس النيابي لعقد جلسة حوار وطني حول الازمة الحالية خاصة وان النواب بقوا صامتين باكثريتهم على الادلاء باي موقف وطني علني خلال الازمة الوطنية الحاضرة . وفي النهاية اكد قليموس على وجود قانون الاثراء غير المشروع الذي يرفع الحصانة على من يتولى الوظيفة العامة وبان هذا القانون صوت عليه المجلس النيابي سنة ١٩٩٩، اضافة الى وجود القانون رقم ٣١٨ سنة ٢٠٠١ الذي يعطي "هيئة التحقيق الخاصة" في مصرف لبنان حق رفع السرية المصرفية عن كل من يتولى ادارة المال العام، واضاف بان قانون مكافحة الفساد اقره المجلس النيابي سنة ٢٠١٩ ولكن فخامة رئيس الجمهورية رده الى المجلس منذ اشهر قليلة لاعادة مناقشته لاسباب حددها فخامة الرئيس ضمن مرسوم الاعادة.
اما بالنسبة للاموال المنهوبة فاورد بانه توجد في المجلس النيابي عدة اقتراحات وقوانين بهذا الامر مشددا على ضرورة وقف الصفقات العمومية عن طريق التراضي واعتماد اسلوب المناقصات العمومية الشفافة التي تحمي المال العام.
وفي النهاية اكد المحامي ميشال قليموس ان الانتفاضة الشعبية عبرت عن الخلل الاجتماعي والمعيشي الموجود لدى كافة المواطنين ومشددا في الوقت عينه بانه يوجد رأي عام لبناني اخر له طروحات وطنية اخرى داعيا الى تكامل الساحات والشعب حول خطة وطنية انقاذية تحمي الوطن ومؤكدا على انه لا يمكن لاية طائفة او مذهب او حزب ان يحتكر القرار الوطني لان يضع خطا احمرا عليه ان يتذكر بان العلم اللبناني فيه خطان احمران يحميان الشعب والوطن.
وحيا قليموس الجيش اللبناني بقائده وضباطه وافراده وهو الجيش الذي تصرف بحكمة وحزم داعيا الى وقف قطع الطرقات لانها سوف تسبب الى نقمة المواطنين وهذا الامر ليس في مصلحة الانتفاضة ومؤكدا بان الرأي العام العالمي يرى جيدا ما يحصل وهو الذي جعل الحكومة اللبنانية السابقة تضع ورقتها الاصلاحية وصولا الى استقالة رئيسها.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
فوشيه: تشكيل الحكومة ضروري للمستقبل
المزيد
أسود: استقالة الحريري مدروسة
المزيد
أسود لقبيسي: قضية الإمام المغيب أمانة
المزيد
هؤلاء هم الشبان الذين يحاولون انقاذهم من الثلوج
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية