Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- "أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم - النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟ - اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية - الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تستضيف مؤتمرًا إقليميًا حول "التنوع الحيوي والتكيف مع المناخ" في محمية غابات عجلون - أعلان حال الطوارىء في فلوريدا مع اقتراب عاصفة جديدة - بحجم طروادة.. "اكتشاف مهم" من العصر الحجري في المغرب - فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا ... والصحة العالمية تحذر! - إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!

2019 تشرين الأول 13 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- * " فادي غانم "

لم يشهد لبنان في تاريخه واقعا مأزوما يقارب العَطَب كما هو الحال عليه اليوم، ما يشي بأن ثمة أزمة أكبر من أن تكون سياسية واقتصادية، فنحن إزاء أزمة دولة، أزمة نظام ودستور تطاول الكيان بكل حضوره الأجوف والهش، وكنا في مَا مضى نلحظ نتائج هذه الأزمة في تفاصيل نافرة من على ناصية المشهد السياسي العام، فيما نراها اليوم مستحكمة، امتدت جذورها عميقا في تربة الفساد، بينما ثمة من يكابر عازيا ترسُّخ الفوضى إلى "مؤامرات" خارجية خبيثة، ولو صدقنا أن مثل هذا الأمر يقارب الصواب، فذلك لا يغير في الأمر شيئا، لأننا صدقنا مقولة "المؤامرات"، فمعنى ذلك أن لبنان بات ضعيفا إلى درجة يمكن أن يتأثر برياح خارجية بدأت تهدد حضوره وموقعه.

يخطىء من يعيد أسباب الأزمة اليوم إلى ظروف الحرب وتراكماتها فحسب، ولا إلى زمن الوصاية وما بعدها، وإنما إلى ذهنية الاستئثار السائدة من باب تناحر الطوائف، ما أفضى إلى ترهل الدولة لصالح أوهام القوة وهي تعصف بعقول الطوائفيين الممسكين بأوضاع لبنان تحاصصا وتقاسما لمغانم، وساعة تقل المغانم لطفر الدولة وإفلاس الخزينة تكثر النزاعات، فـ "القلة تولد النقار" وهذا المثل يصح أيضا على الدول لا على الجماعات والأفراد فحسب، فالنذر اليسير من نِعَمِ السلطة بات شحيحا إلى حد أننا أمام أزمة رغيف ومحروقات ودواء والحبل على الجرار.

كلما ارتفع منسوب خطاب "القوة" كلما تأكدنا كم بات لبنان ضعيفا لا حول له ولا قوة، وصراع الطوائف منذ "الطائف" إلى اليوم أفضى إلى التشرذم والإنقسام، خصوصا إذا كانت الخلافات غير محكومة بسقوف واضحة، بمعنى أن ثمة صعوبة في ضبط وتيرة الخلافات وتجاوزها، وتاليا حصرها في نطاق يُبقي لبنان في منأى عن تداعياتها، وهذا ما يعني أننا الآن نواجه تبعات ما اقترفت أيدينا، ونريد تحميل وزر هذا الواقع المتشظي لمنطق "المؤامرة" استسهالا وتعويضا عن الإقرار بفشل يتحمل تبعاته كل من هم في السلطة دون استثناء.

وما نشهد من تناحر وغليان يؤكد بما لا يقبل الشك بأن ليس ثمة من هو ضد لبنان أكثر من اللبنانيين أنفسهم، وساعة تعجز السلطة عن التوافق ولو من باب المحاصصة المذمومة فذلك مؤشر خطير نرى تبعاته وبعض تجلياته في واقعنا الاقتصاد بما هو ارتداد ورجع صدى لأداء سياسي لم يبلغ سن النضج، ولن يبلغ، طالما أن الكل يحاول شيطنة الآخر، ويدعي خطابا ملائكيا أقرب ما يكون إلى الثرثرة والهذيان!


*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
تفاصيل مروعة عن وحش آدمي يحتجز زوجته بقبو مظلم
المزيد
أكثر من 20 ألف مشارك في نصف ماراثون طرابلس برعاية الحريري
المزيد
اسرائيل تتابع أعمال صب الباطون لتثبيت بلوكات الجدار الاسمنتي مقابل عديسة
المزيد
السيد لنصرالله: دع الفاسدين من حلفاء وخصوم للمقاومة يبتزونها وسيسقطون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم
اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم
أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا
النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟
هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية
في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام