Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

ممثل أفيوني في اطلاق مجلس أمناء نقابة المعلوماتية: هدفنا خلق اقتصاد المعرفة ليشكل رافعة اساسية للاقتصاد

2019 أيلول 28 محليات المدى

#الثائر



أطلقت نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا، مجلس أمناء النقابة في حفل نظمته في فندق "فينيسيا"، برعاية وزير الدولة لشؤون الإستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني ممثلا بمستشاره امين الجبلي، وحضور رئيس لجنة المعلوماتية النيابية النائب نديم الجميل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب ياسين جابر، النواب: فؤاد مخزومي،آلان عون ونقولا صحناوي، النائبين السابقين غنوة جلول ونبيل نقولا، المدير العام لأوجيرو عماد كريدية، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس الإتحاد العربي للانترنت رئيس الجمعية المعلوماتية المهنية كميل مكرزل ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، وتقديم من مايا زغيب خويري، قال رئيس مجلس الأمناء طوني كيروز: "أشكر النقيب جورج خويري وجميع أعضاء مجلس إدارة نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا لمنحي ثقتهم وتعييني رئيسا لمجلس أمناء النقابة".

أضاف: "على الرغم من حداثة نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا التي نالت الترخيص الرسمي سنة 2018 من السلطات اللبنانية، فإنها كانت منهمكة في تحضير وتنظيم عملها منذ سنة 2006 لتكون قدوة ومثالا للعمل النقابي في لبنان. وحرصا منها على ان يكون عملها شفافا دائما وعلى المستوى المطلوب، قررت نقابتنا إنشاء هيئة رقابة ذاتية لتحاسب وتراقب عمل المجلس النقابي من أجل تطوير العمل النقابي وتحسين إدارته وتنظيمه. ومن هذا المنطلق، وتماشيا مع هذه القناعة، تقرر إنشاء مجلس الأمناء ليكون صمام الأمان والعين الساهرة على النقابة. وقد تم اختيار أعضاء مجلس الأمناء من نخبة مميزة ومتميزة من أهل الرأي والخبرة والاختصاص والشخصيات المرموقة والمعروفة في لبنان. وقد كان لنا شرف قبولهم الانضمام إلى مجلس أمناء النقابة وهذا ليس إلا دليلا على ثقتهم بنقابة المعلوماتية والتكنولوجيا من جهة، وعلى إيمانهم بأننا سوف نرقى سويا بالعمل النقابي نحو الأفضل من جهة أخرى. وهذا وسام على صدورنا جميعا".

أضاف: "إن صلاحيات ومسؤوليات مجلس الأمناء يمكن اختصارها بما يأتي: رسم السياسة العامة للنقابة بما يحقق رفع مستوى الأعضاء والتدريب والبحث العلمي فيها، تعديل الأنظمة الداخلية، مناقشة مشروع موازنة النقابة وتصديقه، دعم استقلال النقابة الإداري والمالي واتخاذ مختلف الوسائل المؤدية إلى رفع شأنها وتمكينها من أداء رسالتها وتحقيق أهدافها، المساهمة في تأمين الموارد المالية للنقابة والإشراف على تنظيم استثمار أموالها، التوصية بإنشاء فروع للنقابة، أو استحداث لجان جديدة، أو إلغاء بعض اللجان كليا أو جزئيا، وذلك في ضوء الحاجات المتغيرة، المشاركة باقتراح أسماء لرئاسة النقابة، في حال اقترح النقيب أو أي أحد من أعضاء مجلس النقابة تعديل أي بند في النظام الداخلي العائد للنقابة، يجب أن يرفع هذا الاقتراح إلى مجلس الأمناء لينال موافقة رئيس مجلس الأمناء الخطية، كون هذه الموافقة تدخل في صلب العمل النقابي لأن دور مجلس الأمناء هو رقابي وتنفيذي ومالي، وبالتالي يتخذ توقيعه صفة الإلزامية".

وتابع: "أود أن أشكر جميع الحاضرين، وبالأخص الوزير أفيوني على رعايته الدائمة لنا. كما أود أن أتقدم بوافر التقدير من النائب آلان عون على مساعيه الحثيثة التي ساهمت في شكل أساسي بنيل النقابة الترخيص الرسمي في سنة 2018، ومن رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات في البرلمان اللبناني النائب نديم الجميل الحاضر والمساعد والداعم الدائم لنشاطات النقابة وإنجازاتها، ومن النائب نقولا صحناوي على وجوده واستعداده الدائم لإنجاح كل نشاطات النقابة، ومن المحامي الدكتور شربل قارح على مواكبته في تحضير مشاريع القوانين المقدمة والمزمع تقديمها من النقابة.
ونتوجه بالشكر أيضا الى جميع الذين أسهموا بأي جهد ووقت، وخصوصا المصالح النقابية التابعة للأحزاب السياسية على تنوعها، إذ أن كل دعم قد ترك أثرا طيبا في نفوسنا وأسهم في تحقيق إنجازاتنا، وهنا أخص بالشكر رئيس مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية إيلي جعجع على كل جهوده الدؤوبة التي بذلها ولا يزال لضمان استمرارية النقابة.
كما لا نريد أن ننسى أن نتقدم بجزيل الشكر من شركة everteam الراعي التجاري لهذا الحفل كما ولجميع نشاطات واحتفالات النقابة".

وختم: "أجدد ترحيبي بجميع الحضور، وخصوصا أعضاء مجلس الأمناء، وكلي ثقة أننا بيد واحدة وروح واحدة سنجعل من هذه النقابة شريكا حقيقيا في خدمة مجتمع التكنولوجيا وفي خدمة وطننا الحبيب لبنان".

خويري

بدوره، قال نقيب المعلوماتية والتكنولوجيا جورج خويري: "مبروك، لقد أصبح لنقابة المعلوماتية والتكنولوجيا مجلس مؤتمن عليها. مبروك لقد أصبح للنقيب ومجلس النقابة وأعضائها، كتف يتكئون عليه، وذراع ممدودة لاحتضان مسيرتنا الفتية في عمر الزمان لكنها عريقة بالمحبة والحرص على هذا القطاع، الذي يشكل على الرغم من القحط والتراجع، رافعة اقتصادية واجتماعية ووطنية. إن لبنان الغني بالموارد البشرية الفذة في ميادين عديدة، قد برزت فيه طاقات على مستوى عالمي في ميدان التكنولوجيا، وإننا نأمل من مجلس الأمناء الكريم بمن فيه من الشخصيات التي أغنت لبنان بالعلم والثقافة والإبداع الوطني والسياسي والإقتصادي، أن يدعم النقابة في رسالتها كقوة جامعة للطاقات المبدعة، وكجماعة بعيدة عن الإنقسامات التي أعاقت تطور لبنان المؤسسات بسبب تعاظم الإنقسامات السياسية والطائفية والحزبية".

أضاف: "إن النقابة تدعو إلى خطة وطنية واحدة في مجال الوصول إلى الحوكمة التامة لمؤسسات الدولة، وتضع إمكاناتها وطاقاتها بتصرف الوزارة المعنية والحكومة اللبنانية بوزاراتها وإداراتها كافة لبلوغ هذا الهدف. وإننا ندعو إلى توحيد النظرة وخارطة الطريق لهذا القطاع. كما اننا نأمل أن نحظى بدعمكم لننجح في تنظيم المهنة بصورة مرضية، ولكي نتمكن من تأمين الحماية لأعضاء النقابة، وإبراز الطاقات التي يزخر بها لبنان".

وعدد الإنجازات التي تمكنت النقابة من تحقيقها، وأهمها: الصندوق التعاضدي الذي بدأ العمل به ابتداء من 1/9/2019. والتأمين الصحي والإجتماعي، وتوفير الإستشارات القانونية مجانا لأعضاء النقابة بواسطة محامين متخصصين. كذلك فقد أطلقت النقابة الحملة الوطنية للتوظيف في قطاع المعلوماتية والتكنولوجيا ولاقت نجاحا لافتا. وجهزت النقابة مكاتبها لكي تكون متاحة أمام النقابيين لعقد الاجتماعات والقيام بالنشاطات. أما في ما يتعلق باتفاقيات التعاون، فقد وقعت النقابة على مذكرة تفاهم مع نادي الصحافة، واتفاقية مع شركة Eco Serv واتفاقية مع وزارة البيئة حول معالجة النفايات التكنولوجية، ويتم راهنا التحضير لاتفاقية مع الجيش اللبناني".

وقال: "إننا نتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات التي يحتاجها النقابيون وفي مقدمها توسيع إطار المنتسبين إليها لكي تضم الجميع وتدافع عن مصالحهم، ولكي تشكل المؤسسة الداعمة لهم. كما نتطلع إلى تأهيل النقابيين والمؤسسات والشركاء لاستقبال العصر الصناعي الرابع، والإفادة من الإمكانات المتاحة لتحقيق التنمية الوطنية على المستويات كافة. إن هذه الإنجازات والتطلعات نضعها بين أيدي مجلس الأمناء الذي يتشكل من شخصيات لها حضورها الفاعل في كل الميادين، ونأمل من مجلسكم الكريم العناية والدعم والإحتضان للنقابة، التي تنهل من معين إنجازاتكم وإرشاداتكم، وتغتني بدعمكم وعنايتكم".

أضاف: "لقد انطلقت نقابتنا مع تعيين أول وزير في لبنان لقطاع المعلوماتية والتكنولوجيا هو معالي الصديق الراعي الدائم الأستاذ عادل أفيوني الذي نجل ونحترم، وقد ترافقنا معه من أجل أهداف واحدة وسامية هي خدمة التنمية الوطنية عبر التنمية التكنولوجية والرقمية، وسوف نكون إلى جانبه، وإلى جانب الأمناء الكرام، خصوصا لجنة التكنولوجيا النيابية برئاسة النائب نديم الجميل".

حمادة

وتحدث الراعي التجاري ممثل شركة everteam بلال حمادة بعدما تسلم درعا تكريمية من ممثل أفيوني وخويري ورئيس مجلس الأمناء، فتمنى على "الأمناء مساندة قطاع التكنولوجيا الذي يمكن للبنان أن يعتمد عليه نظرا لما يضمه من الطاقات المبدعة، وعلى النقابة إيجاد الروابط مع الدول العربية ومنطقة الخليج العربي حيث يتصدر اللبنانيون واجهة الشركات التكنولوجية الكبرى، وإمكان جذب هؤلاء المبدعين إلى لبنان للافادة من خبراتهم".

وأمل من النقابة ان "تتواصل مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ومع وزارة الإستثمار والتكنولوجيا لكي تلعب النقابة دورا إستشاريا بما تضم من طاقات وخبرات، لا سيما وان مجلس الوزراء كلف الوزيرين افيوني ومي شدياق إجراء دراسة لمكننة الإدارات العامة".

وأشار إلى "أن الوضع الإقتصادي اصبح مزريا بصورة عامة وبدأت الشركات التكنولوجية العالمية المتمركزة في لبنان بالتأثر بهذا الوضع، والعديد من الشركات بدأ يفكر بالإنتقال إلى مصر بحثا عن فرص عمل جديدة في القطاع"، آملا من أفيوني "الإلتفات إلى هذه الشركات الكبرى التي ستغادر لبنان وتشرد مئات الموظفين".

الجبلي

أما ممثل افيوني، فقال: "بداية لا بد من توجيه الشكر إلى نقابة المعلوماتية والتكنولوجيا على تشريف الوزير أفيوني لرعاية هذا الحفل الذي نعتبره حدثا مهما يشهد على العمل الدؤوب الذي يقوم به أهل التكنولوجيا والمعلومات لتوسيع المساحة التي يحتلها هذا القطاع الواعد في الاقتصاد اللبناني وفي حياة اللبنانيين على اختلاف فئاتهم".

أضاف: "اسمحوا لي أيضا التعبير عن سعادتي بوجودي بين زملائي في حقل التكنولوجيا الذي مارسته ولا أزال، وكنت من أوائل الخريجين في هذا الاختصاص من كلية بيروت الجامعية عام 1987 (الجامعة اللبنانية الاميركية حاليا)، حيث كانت بدايات الاهتمام بهذا الاختصاص وكانت مجالات العمل فيه تقتصر على programing للمصارف وشركات صناعة الsoftware. أما اليوم وبعد 30 عاما، فإنني أفتخر أن هذا الاختصاص يشكل 3 بالمئة من حجم الدخل القومي في لبنان، ويضم القطاع ألوف الموظفين من اليد العاملة اللبنانية".

وتابع: "لقد برهنت حكومة "إلى العمل" منذ تأليفها، على أنها جادة في السير نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتفعيل القطاع التكنولوجي وجعله ركنا أساسيا في الإقتصاد اللبناني، كما أننا برهنا في وزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا على أننا مجتهدون في تحويل الافكار التي طرحناها لعبور لبنان نحو الاقتصاد الرقمي إلى حقيقة، ولذلك تعاونا ولا نزال مع القطاعين العام والخاص ومع العاملين في قطاع المعلوماتية لنكون الشريان الاساسي الذي يضخ الحيوية والابداع في جسم الاقتصاد الرقمي المنشود. قررنا في وزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا ان يكون التحرك في خطين متوازيين، خط القطاع العام من خلال مشروع الحكومة الإلكترونية الذي يتم بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية والوزارات الاخرى، والخط الثاني هو دعم القطاع الخاص في مجال اقتصاد المعرفة وخلق أرضية عمل مشتركة وتعاون لوضع لبنان على سكة الاقتصاد الرقمي، وهدفنا في هذا المجال واضح وهو خلق اقتصاد المعرفة ليشكل رافعة اساسية للاقتصاد اللبناني، من خلال زيادة حجمه في الدخل القومي ومضاعفة حجم الوظائف في هذا القطاع. وما يدعو للتفاؤل في إمكانية تحقيق أهدافنا هو أن النمو في هذا القطاع لا يحتاج إلى ثروة طبيعية بل ثروة بشرية، ونحن نملكها بشكل أكبر بكثير من دول أخرى".

وأردف: "الوصول إلى النتيجة التي نتوخاها يحتم علينا وضع الاصلاحات والحوافز لتشجيع الكفاءات اللبنانية على البقاء في لبنان، وتشجيع الشركات على العمل من خلال لبنان وتحويله الى مركز إقليمي لاقتصاد المعرفة، ونحن نعمل مع المعنيين مع هذا القطاع لتنفيذ هذه الاصلاحات وإطلاق ورشة عمل طموحة، وقد بدأنا بتحقيق نتائج منها أدرجنا في الموازنة 2019 بندين لتحقيق حوافز لتشجيع التوظيف في قطاع اقتصاد المعرفة، قد تم إقرارهما ونحن نعتقد انهما من البنود التحفيزية الوحيدة في موازنة 2020. وأهمية هذين البندين أنهما يسهلان على المؤسسات والمشاريع الاستفادة من حوافر مؤسسة إيدال، والأبرز اننا أضفنا الى حوافز ايدال موضوعا أساسيا وهو ان تتكفل بتسديد إشتراكات الضمان الاجتماعي على مدى عامين، لأي شركة في قطاع التكنولوجيا تقوم بالتوظيف وهذا ما يوفر نحو ربع كلفة التوظيف على الشركات ونأمل ان يشجع على خلق فرص العمل. هذه اولى الخطوات الاصلاحية والتحفيزية وهناك خطوات أخرى ومشاريع مهمة باشرنا بها للوصول إلى تحويل لبنان الى بيئة حاضنة للأعمال ومنصة تشجع الأعمال والحركة الاقتصادية".

وختم: "كما أننا في التشريع أطلقنا ورشة مراسيم تطبيقية لقانون المعاملات الالكترونية المعروف بقانون 81، وهذا موضوع مهم من شأنه أن يسهل تطبيق التوقيع الالكتروني على المعاملات اليومية، وأن يفعل التجارة الالكترونية ويشكل نقلة نوعية في حياة المواطنين والاقتصاد. نحن في عصر الثورة الصناعية الرابعة ولا خيار لنا إلا أن نواكب التطور، وأعتقد أننا سننجح في ذلك لأننا شعب يملك طاقات هائلة وأحلاما مشروعة للانتقال من ضفة الجمود إلى ضفة النمو والاستقرار التي تعتبر التكنولوجيا والمعلوماتية أحد أهم مفاتيحها، وعلينا جميعا أن نتعاون ونتكامل لتحقيق هذا الحلم".

شهادات العضوية

بعد ذلك، تسلم الأمناء شهادات العضوية من ممثل أفيوني وخويري ورئيس مجلس الأمناء وهم: النواب ياسين جابر، فيصل الصايغ، نديم الجميل، نقولا صحناوي والان عون، النائبان السابقان غنوة جلول ونبيل نقولا، النقيب السابق الدكتور غسان يارد، الدكتور أحمد الخطيب، الدكتور أحمد فاعور، الدكتور إدغار رزق، النقيب ماريوس البعيني، ريما الشريف اللولو، الدكتور عقل كيروز، الدكتور كفاح طوط، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية كميل مكرزل، هدى الأسطة قصقص، الدكتور هشام عجيب، نائب رئيس مجلس الأمناء بلال حمادة وأمين سر مجلس الأمناء عبدالله عبد الله.

ثم أقيم حفل عشاء، وعرض فيلم عن أعضاء مجلس الأمناء وإنجازاتهم.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
عبدالله: لتأمين خط تغذية بالتيار 24/24 لمستشفى الحريري
المزيد
المهرولون إلى الهزيمة!
المزيد
بري استقبل رئيس حكومة ايطاليا: سأثير مع الرئيس الفرنسي السعي لسرقة ثروتنا النفطية
المزيد
اميل لحود: الأجدى بالزعماء بدلا من الاعتماد على الجيوش الالكترونية والاحتماء بها أن يحتموا بالجيش اللبناني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية