Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

السفير زاسبكين لبى دعوة رئيس "غدي" وأمضى يوما بيئيا في الشوف

2019 أيلول 25 محليات المدى

غانم: نتطلعُ إلى اكتساب بعض ما تملكونه من خبرات في روسيا

#الثائر

لبى سفير روسيا الإتحادية في لبنان السيد ألكسندر زاسبكين وعقيلته دعوة الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية (المنطقة 351) ورئيس "جمعية غدي" فادي غانم لزيارة منطقة الشوف، في يوم بيئي طويل، تعرف فيها زاسبكين على معالم محمية أرز الشوف وبعض معالم المنطقة السياحية والتراثية، وتوجها بزرع غرسة أرز تحمل اسمه وتؤرخ لزيارته.

هاني

انطلقت الجولة من بيت المحمية في بلدة المعاصر وكان في استقباله مدير المحمية نزار هاني الذي رحب بالسفير زاسبكين خصوصا وأن زيارته الأولى لبيت المحمية ، وقدم هاني عرضا عن محمية أرز الشوف، منوها إلى أنه "دائما كنت أرى في المعارض العالمية الكبيرة منصات تعرض المحميات الطبيعية في روسيا الغنية بتنوعها واتساعها".
وأعرب هاني عن أمله بأن "يصار إلى تبني مشاريع توأمة بين المحميات في روسيا و محمية أرز الشوف ".

غانم

وألقى غانم كلمة، قال فيها: "كم يسعدنا هذا اللقاء في هذهِ المحمية وفي فضائها الأرحَبْ لننأى قليلا عن هموم السياسية، لكنْ قبلَ ذلكَ لا بد من كلمة وتحية، كلمةً لروسيا التي ما ضنَّت بمساعدة للبنان، وتحيةً لقيادتِها وشعبها، روسيا التي أعادت لهذا العالمِ توازنَه، وأسقطت وحدانيةَ القطب وأكدت أن "التاريخَ لم ينتهِ" على ما تمنى يوما منظرو الرأسمالية الأميركية".
وأضاف: "أردنا في هذا اللقاء مع سعادتكم أن تكون البيئةُ عنواناً للتلاقي في وقتٍ سَخِرَ فيه الرئيسُ الأميركي من أيقونة البيئة المناخ غريتا تونبرغ ابنة الـ 16 ربيعا، في نفس اللحظة التي رأى فيها أنه يستحقّ نوبل للسلام ربما لأنه لا يقرُّ بتغير المناخ ويعتبره "خدعة صينية"!".
وقال غانم: "نعم يا سعادةَ السفير تجمعنا البيئة ونشد على أيديكم لنواجه معا تحديات كونية، ولنبدأ من هنا، من هذه المحمية، ليكون هذا الكوكب محمية الإنسان وملاذه الوحيد، ويمكننا أن نغير، ويستحضرني هنا مثل روسي يقول: "إن المشاريع الكبيرة تحتاج عقلا يفكر لكنها تحتاج قلبا ينفذ"، ففي هذه المحمية استشرف الزعيم وليد جنبلاط أهميتها الطبيعية والإيكولوجية وحافظ عليها طوال الحرب المشؤومة، وها هي اليومَ قد أصبحت من أكبر المحميات في لبنان ووصلت إلى العالمية تصنيفا وغدتْ قِبلة سياحية عالمية، وهنا لا يمكن إلا أن ننوهَ بحسن إدارتها رئيسا ومديرا وفريقا، وأخص بالذكر مدير المحمية نزار هاني".
وعرض غانم لنشاطات "جمعية عدي" منذ العام 2000، متوقفا عند إطلاق موقعها البيئي المتخصص "غدي نيوز"، وتوجه إل السفير زاسبكين، قائلا: "نتطلعُ إلى اكتساب بعض ما تملكونه من خبرات في روسيا، ونتطلع أيضا إلى تعاون مع جهات رسمية سعيا لتعزيز هذا التعاون، ونكون شركاء معها خصوصا في مجالي البيئة والتنمية".

درعا تقديرية

وبالمناسبة قدم غانم درع "جمعية غدي" باسمه وباسم الناشطين في الجمعية للسفير زاسبكين عربون تقدير.

المعاصر

وبدأت الجولة في المحمية بدءا من معاصر الشوف، وتم التوقف عند أكبر شجرة في المحمية وأبد السفير زاسبكين إعجابه بجمال الطبيعة، وتم التوقف عند أكبر معبر للطيور فوق القرعون ومستنقع عميق، وواصل الجميع مسارهم نحو محمية أرز الباروك، وهناك تم زرع غرسة أرز باسم السفير زاسبكين.
ومن الباروك، توجه زاسبكين إلى عين زحلتا، وزار كنيسة السيدة، كنيسة مار كيرلّس وكنيسة مار نقولا، واختتمت الجولة بحفل غداء في مطعم يمين – نبع الصفا على شرف السفير زاسبكين وعقيلته، بحضور غانم وهاني، مختار عين زحلتا طانيوس صوما، وكاهن رعية عين زحلتا الأب الياس كيوان، الزميل أكرم سريوي، نائب رئيس "جمعية غدي" ميشال حسون ومديري الجمعية الدكتور أنطوان بطرس وكلودين الفغالي غانم.

زاسبكين

وألقى السفير الروسي كلمة، عبر فيها عن إعجابه بجمال الطبيعة في منطقة الشوف، ولا سيما الأرز في المحمية، معتبرا أن "أشجار الأرز هي بعض جذور لبنان وتمثل رمزية خاصة ومهمة"، مبديا إعجابه بكنائس عين زحلتا، وأشار إلى أننا نتمنى أن نعود ونزور هذه المنطقة مرة جديدة، وشكر السفير زاسبكين فادي غانم على دعوته.
وكان زاسبكين قد دون كلمة في السجل الذهبي الخاص بمحمية أرز الشوف شكر فيها القيمين على المحمية، منوها بالتنوع الطبيعي فيها، شاكرا النائب السابق وليد جنبلاط وعقيلته السيدة نورا على اهتمامهما بالمحمية.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
كرامي: ستبقى فلسطين البوصلة
المزيد
نصار في لقاء مع أهالي رشميا: ما زلنا حجر الاساس لدعم العهد
المزيد
محاكمة الأسير... تابع!
المزيد
ريفي: عهد في ذكرى انقلاب 7 أيار ان نقاوم الدويلة المهيمنة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية