Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

جلخ بقداس بذكرى بشير الجميل في بكفيا: حمل منذ البدايات صليب لبنان وطاف به لملاقاة الجميع برغم تنوعهم

2019 أيلول 14 متفرقات المدى

#الثائر

أحيت "مؤسسة بشير الجميل" وعائلته، الذكرى 37 لاستشهاده، بقداس أقيم في كنيسة مار ميخائيل في بلدة بكفيا في المتن، في حضور الرئيس أمين الجميل وعقيلته جويس، عائلة الراحل: نجله النائب نديم الجميل ، زوجته النائبة السابقة صولانج الجميل وكريمته يمنى الجميل زكار، نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني ممثلا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل وعقيلته كارين، النواب: نديم الجميل، إلياس حنكش، إلياس نصار، عماد واكيم وجان طالوزيان، الوزراء السابقين: ابراهيم نجار، نايلة معوض، جو سركيس وجان أوغاسبيان، مستشار رئيس "الكتائب" فؤاد أبو ناضر، الأمين العام لحزب "الكتائب" نزار نجاريان وأعضاء المكتب السياسي و"مؤسسة بشير الجميل"، رئيسة بلدية بكفيا - المحيدثة نيكول الجميل، شخصيات رسمية وسياسية وحزبية وإعلامية، حشد من المحازبين وأبناء المنطقة.

ترأس القداس الأب جورج الجلخ، عاونه لفيف من الكهنة، وخدمته جوقة سيدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة.

الجلخ

بعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى الجلخ عظة، فقال: "نلتقي اليوم، ككل سنة، بوهج عيد ارتفاع الصليب المقدس، لنحتفل بالذبيحة الإلهية لراحة نفس الرئيس الشهيد الشيخ بشير الجميل ورفاقه، في عروقنا يجري إيمان الآباء والأجداد، الذين سلمونا وديعة ثمينة، مفادها أن المرفوع على الصليب هو الفادي الإلهي، الذي بدمه الذكي حرر البشرية من الخطيئة والعبودية، ورفعها إلى آفاق النعمة والخلاص، وحرية أبناء الله، فتعالوا أيها الأحباء، ننحني بشكر وتواضع، أمام صليب ربنا يسوع المسيح، ونتأمل في معنى الصليب ومعنى الاستشهاد".

أضاف: "لا أحد يستطيع أن يلمس صليب يسوع، من دون أن يترك شيئا منه عليه، ولا يحمل بعض الشيء من صليب يسوع في حياته، البابا القديس يوحنا بولس الثاني في سنة 1984، أعطى الصليب للشبيبة، ليطوفوا به في العالم، كعلامة حب يسوع للانسانية، منذ ذلك الوقت جاب الصليب كل القارات، وعبر القطاعات الأكثر تنوعا من الوجود البشري، باقيا شبه متشرب لحالات حياة أكثر الشباب الذين حملوه، والبابا فرنسيس سأل الشبيبة ثلاثة أسئلة: ماذا تركتم على الصليب، ماذا ترك صليب يسوع في كل واحد منكم وماذا يعلمنا هذا الصليب في حياتنا؟ شرح قداسة البابا معنى الصليب في الحياة الإنسانية، فأكد أن في صليب المسيح يوجد الألم وخطيئة الإنسان، كما خطيئتنا، ويستقبل كل شيء بذراعين مفتوحتين".

وتابع: "الصليب هو تأكيد حب الله الأكيد لنا، حب كبير إلى حد أنه يلج خطيئتنا ويغفرها، ويدخل في ألمنا ويعطينا القوة على تحمله، زرع صليب المسيح منذ آلاف السنين، ليس فقط على تلالنا، بل أيضا في تاريخنا، وفي قلب وحياة كل واحد منا، نشعر بالمسيح المتألم بقربنا، واحد منا، يشارك في العمق بمسيرتنا، لا يوجد صليب، صغيرا كان أم كبيرا في حياتنا، ويسوع لا يشاركنا فيه، واليوم دعوتنا كمسيحيين أن نختار كل واحد، ما يهمه من شخصيات إنجيل الصلب، الشخص الذي نريد أن نشبهه، وأنت مثل من تريد أن تكون، مثل بيلاطس أم مثل القيرواني، أم مثل مريم، ودعا البابا أخيرا إلى الثقة بصليب المسيح، الذي على أقدامه يمكننا أن نحط أفراحنا، آلامنا ونجاحاتنا، وسنجد فيه قلبا مفتوحا يفهمنا، يغفر لنا، يحبا ويسألنا إلى نحمل هذا الحب ذاته في حياتنا، أن نحب إخوتنا وأخواتنا، الحب ذاته، هذا هو رجاؤنا الكبير وأملنا بالمستقبل".

ورأى أنه "من المستحسن اليوم، في البيت، أو في أي مكان آخر، بهدوء، أن نأخذ بعض الوقت، لنبقى أمام الصليب، لنحدق به ونتذكر أنه علامة الانكسار الذي يحض على الاضطهادات، التي تدمرنا، لكنه في الوقت عينه علامة انتصارنا، لأن الرب يسوع عليه انتصر، اليوم، تدعونا الكنيسة أن نتأمل في صليب الرب، الصليب المقدس الذي هو علامة المسيحية، وليس عندنا خوف أن نتأمل الصليب كلحظة انهزام وسقوط، فالصليب هو علامة انتصار لنا نحن المسيحيين، انتصارنا هو صليب المسيح، الذي هو في الوقت عينه، انهزام خطايانا أو الشر فينا، يعلما الصليب أن في الحياة سقوط وانتصار، أما نحن بقوة الصليب، قادرين على تحمل انكساراتنا، أمامه نستوعب بصبر هذه الانكسارات، كما خطيانا، لأن الرب دفع عنا ثمنا غاليا على الصليب".

وقال: "الرئيس الشهيد الشيخ بشير الجميل، ابن العائلة اللبنانية المسيحية المؤمنة والملتزمة، شرب منذ نعومة أظفاره القيم المسيحية والوطنية، فهم سر الصليب ومعنى الرجاء المسيحي، لذلك منذ البدايات راح يحمل صليب لبنان ويسير به كعلامة حب للبنان وللانسان في لبنان، طاف به لملاقاة الجميع برغم تنوعهم، لم يخجل يوما بهذا الصليب الذي حمله جسر عبور إلى قلوب الجميع، حتى صار الرئيس الجامع الكل والشهيد فداء عن كل لبنان وكل اللبنانيين، لم يقف أمام اي عائق ولم نسمعه يوما يقول الحق على فلان أو فلان، بل تحمل مسؤولياته بإيمانه الصلب بربه وبلبنان وسعى دائما إلى الحلول، يجدها وينفذها ويحققها، هذا ما نفتقده اليوم".

أضاف: "في أيام لبنانية قاتمة وسوداء، تعالوا نركز على يسوع المصلوب والعذراء مريم أمه الواقفة على أقدام الصليب، كنا وسنبقى أبناء الرجاء المسيحي، كنا وسنبقى ننظر إلى المصلوب من خلال القيامة الآتية، ومن خلال دحرجة الحجر عن باب القبر، حيث انفجر نور أبدي لن تمحوه ظلمات الحقد والضغينة والحسد والموت، كنا وسنبقى ننظر إلى لبنان ومستقبلنا برؤية وشجاعة بشير وإيمانه ورجائه".

وختم "فيا يسوع أعطنا الخلاص للبنان، ويا مريم سلطانة الجبال والبحار وملكة لبناننا العزيز، إحمي لبنان، وليكن عيد ارتفاع الصليب المقدس نورا حقيقيا في نفقنا اللبناني الطويل".

بعد القداس، تقبلت العائلة التعازي في باحة الكنيسة، وانطلقت مع الحضور بمسيرة إلى مدافن العائلة، حيث وضعت الأكاليل ورفعت صلاة رفع البخور.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
خريس: إصرار الرئيس بري على عقد الجلسات التشريعية مدماك لمصلحة الوطن والمواطن
المزيد
نعمة افرام: شعبنا غاضب ويجب أن تستعيد الدولة صدقيتها أولا
المزيد
بطيش: ‏أنجزنا المرسوم المتعلق بتنظيم التأمين الإلزامي للسيارات
المزيد
شعبُ لبنانَ المُحِقُ الثائرُ أسقطَ المعادلةَ السياسيةَ القائمةَ سقوطاً مريعاً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية