Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

بعد قطوعَي تموز وآب... كيف سيمرّ أيلول وسط الألغام؟

2019 آب 29 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

لئلا نُدرَج في خانة المغالاة في التشاؤم، نقول: "ما أضيقَ العيش لولا فسحة الأمل"... ولكن هل الأمل واقعيٌ هذه الأيام؟ مسكينٌ لبنان! صيفيته كانت في نزاع مع التوتر، ولكنها بإذن الله، وحتى الآن، إستطاعت أن "تظمُط":
في شهر تموز هدَّدت حادثة قبرشمون موسم السياحة، طار تموز على هذه المخاوف، لكنه مرَّ.
في شهر آب، هدّد الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ما تبقَّى من شهر آب، أما الاسابيع الثلاثة الأولى منه، فكانت "مهدّدة" من "ستاندارد أند بورز" و"فيتش" و"موديز"، وفي كل يوم، هبَّة باردة وهبَّة ساخنة حول تطور الأوضاع، وكيف ستتدرَّج هذه التطورات؟ هل في الإتجاه السلبي؟ أم في الإتجاه الإيجابي؟
***
عمليًا، الصورةُ غير واضحةٍ كليًا: هناك جهودٌ كبيرة تُبذَل، ولكن هل تؤتي ثمارها؟
على المستوى العسكري والأمني، تلقّف رئيس الجمهورية كرة التطورات فدعا إلى مجلس أعلى للدفاع ليكون ملف المبادرة في أيدي الشرعية اللبنانية، وحسنًا فعل وقام بهذه المبادرة لأنه بهذه الطريقة أوصل رسالة إلى الخارج ولا سيما إلى مَن يعنيهم الأمر، أن القرار في يد الشرعية اللبنانية.
***
ولأن الخطر المالي والإقتصادي يوازي الخطر العسكري والأمني، فلقد جرت إعادة تشغيل المحركات على كل المستويات:
بدا من خلال نوعية الإجتماعات أن هناك قرارًا بعدم السماح بالتقهقر المالي مهما كلف الأمر ومهما كان الثمن: أكثر من اجتماع في الاسبوع، هذا شيء جيِّد: الأسبوع الفائت إجتماع اقتصادي برئاسة رئيس الجمهورية، وفي الأيام القليلة المقبلة طاولة حوار إقتصادية دُعي إليها اكثر من عشرين شخصية رئاسية ووزارية ونيابية وحزبية ومالية واقتصادية.
أما جدولُ الأعمال فإنه ووفق مصادر موثوقة سيتضمّن:
إنجازُ موازنة العام 2020 وفقَ مواعيدها الدستورية، مع التركيز على وجوب ترشيقِها "وتخفيفِ الأَحمال" عنها لجهة شطبِ بنودِ المصاريف غير الضرورية.
التسريعُ في تنفيذ خطة الكهرباء لِما يشكله هذا القطاع من نزف يطاول خزينة الدولة.
السعي لإطلاق مشاريعَ استثمارية توفِّرُ فرصَ عملٍ في وقتٍ تزداد نسبةُ العاطلين عن العمل.
***
لكن في المقابل، ما زالت هناك بعض النقاط التي يُستشف منها أنها لا تراعي الشفافية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، مطروحٌ على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الخميس، طلب إحدى الوزارات إجراء تأمين للآليات بطريقة الإتفاق بالتراضي.
السؤال هنا: لماذا يستمرُّ العمل بصيغة "التراضي"؟ متى ينتهي الأمرُ من هذا العيب؟ ومتى تكون هناك جرأةٌ للعمل وفق المناقصات؟
***
والعجب العجاب في هذه الأيام ان صاحب الحق تُنتهَك حقوقه، فيما منتهكو حقوق الدولة لا أحد يجرؤ على الإقتراب منهم.
وجهُ الفضيحة في هذا المجال حيتان الصخور والمقالع والكسارات الذين ينهشون المشاعات من دون حسيب أو رقيب لا بل بغطاء من "الحسيب والرقيب"، وتريدون أمثلة؟
انظروا ماذا يجري في منطقة جزين حيث هناك كسّارة تنهش الجبل وتعود لأحد "المتنفِّذين".
انظروا ماذا يجري في منطقة عكار والضنيه حيث المتنفذون يواصلون نهشهم للطبيعة .
في المقابل، يسأل المتابعون لهذا الملف: هل يُعقَل ان تُترَك الأمور على غاربها في عكار وجزين؟
أما مَن هم شرعيون وقانونيون ويدفعون الضرائب كاملة وزيادة، كآل فتوش، تتعرض مصالحهم للضرب والتوقيف؟
وهناك ايضًا وايضًا البند "الدائم" المتعلِّق بالسفر، والذي بات يرِد على الشكل التالي: "جميعُ طلباتِ المشاركة في اجتماعات ومؤتمرات خارج لبنان"!
لقد بات هذا البندُ يأتي مبهمًا، ربما خشيةً من الرأي العام، فهل خزينةُ الدولة في بحبوحةٍ للإستمرارِ في مثل هذه الأَسفار؟
***
هل هذه هي العلامات والاشارات لدور "سيدر" في تعزيز الشفافية؟

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الراعي ترأس اجتماعا لدرس اقتراحات لايجاد حل للقانون 46
المزيد
الثلوج غطت منطقة البترون الجردية
المزيد
سليمان: مبروك للنهار جائزة مهرجان كان ليونز
المزيد
إنتاج جنين دون بويضات أو حيوانات منوية... فقط قطعة جلد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية