Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

كنعان: اثبتنا أن للمجلس النيابي كلمته ودوره وأدعو المعارضة الى التعاون الجدّي

2019 تموز 20 لبنان الديار

#الثائر

أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أنه «اثبتنا بعملنا أن نظامنا السياسي ليس مسرحياً ولا يقوم على تبادل الأدوار، بل برهنا بالعمل الجدّي للمؤسسات وتعاونها أننا قادرون على الوصول الى نتائج بقرارات واجراءات فعلية».

وقال كنعان في حديث لبرنامج «مدى الصوت» من اذاعة «صوت المدى» «مبروك للبنان وكان هناك تحد كبير في هذه المرحلة بانتاج موازنة تتضمن مواد اصلاحية وقد بدأتها الحكومة بمحاولة للخروج من المعتاد، وكانت هناك الغام انفجرت في وجهها ووجهنا وقد فكفكت لجنة المال الكثير منها من دون ان يؤثر ذلك على العجز، خصوصاً في ما يتعلّق بالعسكريين».

واشار كنعان الى أن «مقاربتنا كانت بخلفية اصلاحية لا سياسية والمال العام هو مال الجميع والمواقع هي للجميع ولا شيء لهذه الطائفة او تلك والتخفيض لحق بأكثر من هيئة ومجلس وحتى في وزارة الطاقة وعلى الجميع أن يكونوا حريصين على حماية العمل الاصلاحي الذي قمنا به».

وقال كنعان «اوافق على كل كلمة قالها وزير المالية عقب جلسة اقرار الموازنة بالنسبة لمؤسسات التصنيف الدولية واستعادة الثقة بلبنان والتواصل معها قائم وسنتسكمله بشكل منتج لتغيير النظرة للبنان من خلال اتخاذ القرارات وتنفيذها».

اضاف «رئيس الجمهورية يتعاطى بدرجة عالية من الاهتمام ولدى رئيس الحكومة هذا الهاجس ايضاً وهناك تواصل معي من قبل صندوق النقد والبنك الدولي، وسنطوّر الأمور نحو تواصل منتج يشرح ما حصل بالموازنة والخطوات المستقبلية للبدء بتغيير النظرة الى لبنان وهو ما يعطينا فرصة لاعادة بناء الثقة بالممارسة».

ودعا كنعان المعارضة «الى التعاون معنا في عملنا الجدّي والاصلاحي ليكون هدفنا انقاذ البلاد»، لافتاً الى أن «النتيجة مرضية بتصويت 83 نائباً مع الموازنة من اصل 100 حضروا الجلسة، ودور رئيس المجلس كان هاماً طوال مسار الموازنة وله شكر مني ومن جميع النواب».

ورداً على سؤال قال كنعان «التسييس والطائفية سيخرب البلد وكلنا لنا مصلحة في الاصلاح واول من له مصلحة هو رئيس الحكومة وأنا متأكد ان النيات هي في هذا الاتجاه لدى الجميع والتعديلات التي اقرت على مشروع الموازنة في لجنة المال جرت بالاجماع».

واوضح أن «المجلس النيابي قام بعمل هام بالتعاون مع الحكومة التي بدأت العمل وكان يحتاج لاستكمال وهو ما قمنا به. ولسنا في المجلس النيابي حزباً في مواجهة الحكومة، بل نحن والحكومة مؤسسات تعمل لمصلحة البلاد».

اضاف «نحن نواب ولسنا غنماً وسبق وقلناها ان حكومة الوحدة الوطنية لا تختزل دورنا. لذلك، فالمجلس النيابي مارس دوره بصحوة نيابية يجب ان تستمر، وعلى الحكومة ان تتعاون خصوصاً اننا سنكون بالمرصاد لأي تجاوز لما قررناه لمصلحة الدولة وماليتها العامة».

واعتبر كنعان انه وبعد اقرار الموازنة على الحكومة تطبيق شعار الى العمل والتنفيذ ويجب ان لا تعود الينا مرة جديدة بعدم احترام قانون وقف التوظيف خصوصاً ان تضخيم حجم الملاك العام هو السبب الرئيسي لأن يكون 38% من عجزنا للرواتب والأجور والمطلوب مسح الملاك وتطويره.


ولفت كنعان الى ان «من اصلاحتنا الاساسية أننا عدّلنا مادة بالتعاون مع وزارة المال بوضع سقف للاستدانة في الحكومة التي عليها العودة للمجلس النيابي لتغطية العجز وباتت كل الهبات تدخل في حساب الخزينة، ووحّدنا مرجعية قبول الهبات بمجلس الوزراء وبمجلس النواب بالنسبة للقروض، خصوصاً ان قسماً من مشكلة الحسابات المالية تعود الى الفوضى في السابق على هذا الصعيد».

واعتبر كنعان ان «هناك من قتل مستقبل الشباب بالتوظيف المخالف للقانون والقول لهم «قباض وما تشتغل»، وايقاف هذا المسار هو لمصلحة الشباب والبلد من خلال المسح الشامل للقطاع العام وتطوير الملاك وملء الشواغر بعد تحديد الحاجة ليصل المستحق».

واوضح كنعان ان «بنود العسكريين عدّلت في لجنة المال ولم تعد كما كانت في الحكومة واقرتها الهيئة العامة وفق هذه التعديلات على اساس صيغة عادلة كرّست الحقوق من جهة، ومبدأ ضريبة الدخل، ولكن وفق العدالة لكل الرتب لاسيما الدنيا»، شارحاً انه «كان لوزير الدفاع الياس بو صعب وقيادة الجيش والضباط النواب المتقاعدين دور في الحل الذي وصلنا اليه».

ورداً على سؤال قال كنعان «لم نقفل ملف الحسابات المالية بل ابقينا الملف مفتوحاً بتمديد مهلة تدقيق ديوان المحاسبة بالحسابات المالية التي احالتها وزارة المالية اليه، وأمّنا له الامكانات ليخرج بالحقائق لتعود فتنتظم ماليتنا العامة على اساس الشفافية واذ تبيّن اي خلل على هذا الصعيد فليقل القضاء كلمته».

واكد كنعان ان «المطلوب ان ننتظم جميعاً تحت سقف الدستور والقانون وفق مصلحة البلاد لا بكيدية سياسية او خلفية انتقام والكل سيتضرر اذا دخلنا في اي تعثر اقتصادي ومالي والاصلاح لمصلحة الجميع».

واعتبر كنعان أن «نقل الطاقة الايجابية للناس واستعادة الثقتين المحلية والدولية تكون من خلال اتخاذ الحكومة والمجلس النيابي اجراءات اصلاحية وتنفيذها».

وأيّد كنعان كلام وزير المال عقب اقرار الموازنة معتبراً ان محصلة 31 جلسة في المجلس النيابي و20 جلسة في الحكومة هي الضبط الفعلي من خلال عمل جدّي وتعديلات طاولة 65 مادة من اصل 99 وحملنا رسالة للمجتمع الدولي بأننا قادرون على القيام بخطوة نحو الأمام اذا اخذنا القرار وتعاونا مؤسساتياً وهو ما ينعكس ايجاباً على مؤسسات التصنيف

ولفت كنعان الى أن لدينا مقومات النهوض ولسنا بلداً مفلساً مشيراً الى أن «التقشف جيّد ولكن الاولوية تبقى للاصلاح البنيوي والمطلوب من الحكومة التي قامت بجهد للخروج بموازنة بأن تلتزم بما اقريناه من اصلاحات».

واعتبر كنعان أن «هذا العام يجب ان يكون سنة الكهرباء من خلال تطبيق خطة الكهرباء والشراكة بين القطاعين العام والخاص ببناء المعامل والتخفيض الجدّي لعجز الكهرباء التي تستهلك اكثر من 30% من هذا العجز، ونحن قادرون على هذه الخطوة شرط عدم فركشة الخطوات لأنها تؤدي الى فركشة البلاد».

وعن موازنة العام 2020 قال كنعان: «وزير المال اعلن ان موازنة العام 2020 ستأتي الى المجلس النيابي في موعدها الدستوري وستكون بذلك المرة الأولى من نوعها منذ الطائف في ظل هذا العهد، وعندها سيقوم المجلس النيابي بدوره كاملاً على صعيد التدقيق والرقابة».

ورداً على سؤال عن الحكومة قال «عودة مجلس الوزراء للاجتماع هي مصلحة وطنية، وحلّ الامور بهدوء ووفق المسار المؤسساتي وعلى اساس العدالة يفيد البلاد، ولا مصلحة لأحد ببقاء الأمور على حالها وكلّني امل بأن الوعي ازلي شهدناه في المجلس النيابي يترجم في الحكومة».
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
مكاوي جال في كسروان وزار الراعي وتفقد أشغال طريق غدير عينطورة
المزيد
الصايغ: وليد جنبلاط زعيم وطني برتبة رئيس مجلس شيوخ
المزيد
أفيوني عرض مع سفيرة أستونيا سبل التعاون التكنولوجي
المزيد
الصايغ: التوظيف المشبوه في معمل فتوش كان لزج شبابنا بوجه أبناء منطقتهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية