Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

الراعي افتتح سينودس الأساقفة الموارنة: نشيد بسهر القوى الأمنية لمكافحة الارهابيين

2019 حزيران 10 محليات المدى

#الثائر

بدأت صباح اليوم في الصرح البطريركي في بكركي اعمال سينودس الأساقفة الموارنة برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.

والقى البطريرك الراعي كلمة الافتتاح بعد الصلاة المشتركة، قال فيها: "إخواني السادة المطارنة الأجلاء، نشكر الله على أنه هيأ عقولنا وإراداتنا وقلوبنا، في الرياضة الروحية التي أحييناها الأسبوع الماضي، لنقوم بأعمال السينودس المقدس، كما هي في جدول الأعمال وما سيضاف عليه منكم أو ما يطرأ من مستجدات. وأود البدء بالتذكير بأننا ملزَمون ضميريا بحفظ السر بشأن ما يجري في مجمعنا أو نتداوله، من أجل حماية حرية التعبير والرأي وكرامة الأشخاص. ويثقل حفظ السر ضمائرنا بنوع أخص عندما يتعلق الأمر بالانتخابات الأسقفية: في إعدادها وإجرائها ونتائجها. فمن أجل حفظ السر، نطلب منكم عدم اصطحاب الخليوي الخاص إلى قاعة الاجتماعات منعا لالتقاط أية معلومة أو لتسجيل أي حديث أو نتائج، لأننا في آخر كل انتخاب سنتلف ليس فقط بطاقات الاقتراع، بل أيضا أوراقكم الخاصة التي دونتم عليها أسماء ونتائج. إن ما يمكن إعلانه سيتم رسميا في البيان الختامي ظهر السبت المقبل بالتزامن مع الكرسي الرسولي. فاحتراما له ولقداسة البابا ولمجمعنا نحن ملزمون بحفظ السر".

أضاف: "فلنبدأ منذ الآن بإجراء القسم معا: " أنا ... أقسم اليمين في حضرة الله دياني وبالاتكالِ على نعمه، بحفظ السر في كل ما يتعلق بأعمال هذا المجمع المقدس، ولاسيما لجهة ما يدلي به الآباء من آراء بشأن الأشخاص، ولجهة المرشحين للانتخابات الأسقفية والنتائج، أثناء انعقاد الدورة وبعدها. وأقسم بأني أنتخب للكرسي الشاغر، بضمير حي ونزاهة وتجرد، من أراه أمام الله الأفضل والأصلح لخدمة جلاله، تمجيدا للثالوث القدوس، الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد، الآن وإلى الأبد، آمين".

وتابع:" وإذ نحن نؤمن أن الأسقفية دعوة من الله، لا ننسى أننا في انتخاب الأسقف نواصل ما قام به الرسل الأحد عشر الذين كي يختاروا خلفا ليهوذا الإسخريوطي الذي أسلم يسوع، رشحوا شخصين يوسف المدعو برسابا ومتيا، ثم صلوا قائلين: "أيها الرب العليم بقلوب الناس أجمعين، بين من اخترت من هذين الاثنين ليقوم بخدمة الرسالة ". "ثم اقترعوا فوقعت القرعة على متيا، فضم إلى الرسل الاثني عشر" (أعمال1: 23-26).

وقال: "إن السنودس المقدس يتناول كل ما يختص بحياة أبناء أبرشياتنا في النطاق البطريركي وبلدان الانتشار، كما يظهر من جدول الأعمال المثقل بالمواضيع. وإننا في الوقت عينه نواكب شعبنا في واقعه وظروفه وقلقه وشجونه. بالنسبة إلى لبنان لا بد من التنويه بالجهود المبذولة وبالإنجازات التي حققتها الحكومة على صعد مختلفة، ولكن يبقى الكثير الكثير مما ينتظره المواطنون. ونتطلع معهم إلى تعزيز الثقة بلبنان من خلال خلق جو سياسي سليم ومسؤول يبعد عن المزايدات والمهاترات والتوظيفات العشوائية والزبائنية، وإعادة تفعيل الدورة الإقتصادية وحماية دور المصارف وايلاء عناية خاصة بالرعاية الاجتماعية والمدارس. كما أننا نذكر المسؤولين في الدولة بوجوب إعادة تفعيل قطاع الإسكان وإحياء القروض السكنية. فالقطاع الإسكاني أساسيٌ وحيويٌ لتحريك أكثرية قطاعات الاقتصاد والتجارة والانتاج".

أضاف: "لقد عادت بكل أسف حادثة طرابلس لتطرح بقوة خطر الإرهاب والإرهابيين والبيئة الحاضنة وهم على ما يبدو يسرحون ويمرحون ويتغلغلون في مجتمعنا كتنين يتربص بأمن الناس وباستقرار الوضع الأمني. ولا بد من الإشادة بسهر الجيش والقوى الأمنية وعملها الدؤوب في مكافحتهم آملين القبض عليهم وعلى من يقف وراءهم أو يغطيهم. وإننا ننحني أمام دماء آخر قافلة من الشهداء الذين سقطوا في هذه الحادثة المؤلمة، ونعلن قربنا الروحي والإنساني من أهلهم وعائلاتهم. على أبواب فصل الصيف نأمل أن يشهد هذا الموسم حركة سياحية ناشطة تعيد لبنان إلى موقعه السياحي المرموق والمتميز كما نشجع أبناءنا المنتشرين لزيارة لبنان والتمتع بما خص الله وطنهم الأم من جمال ومناخ وأرض مقدَسة وقديسين".


وتابع: "أما بالنسبة إلى أبنائنا في العراق وسوريا وفلسطين وسائر شعوبها، فإننا نحمل قضاياهم وندافع عنها في المحافل الكنسية والمدنية، الإقليمية والدولية. ونطالب معهم بحقوقهم في أوطانهم، ولا سيما بحق عودتهم بكرامة إليها، كي يواصلوا كتابة تاريخهم، ويحافظوا على هويتهم الثقافية، فتستعيد بلدانهم مكانها ومكانتها في الأسرتَين العربية والدولية".

وقال: "وبالنسبة إلى أبنائنا المنتشرين في القارات الخمس، فإنا نثمن شجاعتهم وإقدامهم وما حققوا من إنجازات وفقا لطموحاتهم، ونشعر مع الذين ما زالوا متعثرين بعض الشيء في شق طريقهم في الغربة. وإننا نناشدهم المحافظة على انتمائهم إلى الوطن الأصلي، وعلى رباطهم بالكنيسة الأم، والاعتناء بتسجيل قيود وقوعات نفوسهم الشخصية لدى البعثات الديبلوماسية في بلدانهم، كي يحافظوا على جنسيتهم ومكانهم وحقوقهم المدنية في وطنهم وعلى رقعة أرض من ترابه. وندعوهم إلى تثمير طاقاتهم في وطنهم مساهمة منهم في تفعيل حياته الاقتصادية".

أضاف: "نستعرض سريعا جدول الأعمال، ونضيف عليه ما ترونه مناسبا، ونجري ما يلزم من تعديلات. ثم نشكل لجنة البيان الختامي. ونبدأ بعدها بموضوع الشؤون الطقسية ومقرراتها النهائية. نلفت انتباهكم إلى أنه، نظرا لضيق الوقت وكثرة المواضيع، يمكن تقديم تقارير مفصلة، أما في الاجتماعات فيحصر العرض بالمستجدات، وبالمطلوب اتخاذ قرارات بشأنه. تجدون بعد ظهر الجمعة 14 حزيران برنامجا خاصا، إذ نقوم بتدشين "المركز البطريركي للتنمية البشرية والتمكين" - دير مار سركيس وباخوس في ريفون".

وختم: "إننا بإسم الرب، وتحت أنوار روحه القدوس، وشفاعة أمنا مريم العذراء سلطانة الرسل، نبدأ أعمالنا".

وتستمر اعمال السينودس المغلقة لغاية ظهر يوم السبت المقبل حيث سيصدر البيان الختامي ويتضمن المواضيع التي بحثت.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
درويش أمام البرلمان الأوروبي:على المسؤولين الا يتذرعوا بأن المسيحيين أصبحوا أقليات
المزيد
فادي سعد ردا على باسيل: دأبه على تحديد الحصص والأحجام، ضرب متماد لصلاحيات الرئيس
المزيد
علامة: نأمل خيرا من الحكومة ونشدد على دور مجلس النواب كسلطة تشريعية
المزيد
ابو زيد: الارضية مهيأة لعودة النازحين وهناك 400 بلدة في سوريا غير متضررة كليا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية