Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

عدوان من بريح: مصالحة الجبل ووحدته خط أحمر ولن نقبل بأن يتعرض لها أحد والعلاقة التي نبنيها لن يعكرها خطاب سياسي

2019 حزيران 02 محليات المدى

#الثائر

شدد نائب رئيس حزب " القوات اللبنانية " النائب جورج عدوان على أن "مصالحة الجبل ووحدة الجبل خط أحمر"، وقال: "لن نقبل بأن يتعرض لها أحد، والعلاقة التي نبنيها، لا يفكرن أحد بأن يعكرها، لا بخطاب سياسي من هنا، ولا بمواقف من هناك، لأن ما يعني إخواننا الدروز يعنينا، وما يعني المسيحيين يعني الدروز. ولا يعتقدن أحد، أننا نستطيع المحافظة على الجبل، إذا كل شخص قال أنا أريد أن أحافظ على الوضعية المسيحية، أو أنا سأحافظ على الوضعية الدرزية"، مؤكدا أن "الجبل لا يحمى بهذا الشكل، إنما بوجود مسؤولية درزية - مسيحية، تقول إن هذا الجبل وحدته وعيشه المشترك وتعاونه خط أحمر، وأي أحد يقترب من الخط الأحمر، عليه أن يواجهنا جميعنا دروزا ومسيحيين".

كلام عدوان، جاء خلال الاحتفال الذي أقامته "جمعية الإنماء الاجتماعية" في "بيت الضيعة" في بلدة بريح، في منطقة الشوف الأعلى، بمناسبة إنشاء مركز للشؤون الاجتماعية في البلدة، حضره ممثل "مؤسسة العرفان التوحيدية" الشيخ محمد غنام، مشايخ من المجلس المذهبي الدرزي، ممثل "مؤسسة سيدنا" الشيخ أبو حسن عارف حلاوي الشيخ حسان حلاوي، المدير العام مستشفى العرفان عضو المجلس المذهبي الدرزي الدكتور رامي عزالدين، مسؤول مكتب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الحزب "التقدمي الاشتراكي" الدكتور وئام أبو حمدان، كاهن البلدة الأب إيلي كيوان والشماس بيار موسى، رئيس البلدية صبحي لحود وأعضاء المجلس البلدي والمختار يزيد جاسر ورؤساء بلديات ومخاتير قرى وبلدات الجوار، مدير فرع الحزب "التقدمي الاشتراكي" في بريح ومعتمدية العرقوب وسام يحيى، وفد كبير من "القوات اللبنانية"، حشد من الأهالي والمشايخ.

جاسر

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم تقديم من هيام ضو فخر الدين، ثم ألقى جاسر كلمة، باسم الجمعية، فقال: "بعد أكثر من 17 عاما من العمل الصادق والشفاف، وبعد أكثر من 17 عاما من خدمة الناس، ولو بقدر يسير، ظهر الدخان الأبيض، وحققنا ما كنا نصبو إليه، وكل ذلك برعاية من قائد المسيرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ومتابعة خيرة من مرسال الأمل النائب تيمور جنبلاط".

وشكر "المختارة التي رفضت كل محاولات إقفال هذا الصرح، وجعله محصورا بفئة واحدة في بريح، حيث أصرت المختارة على التوازن داخل الجمعية درزيا ومسيحيا، إيمانا منها بالعيش الواحد الكريم والصادق، وعلى تكليف الدكتور وئام أبو حمدان متابعة مسيرة المستوصف، منذ عهد الوزير السابق بيار بو عاصي، وللرجل الذي وعد ووفى، إطلع وتابع، معتبرا أن بريح مثل دير القمر، فشكرا لك سعادة النائب جورج عدوان، فلقد حللت أهلا ووطأت سهلا، ونشكرك على جعل هذا المستوصف مركزا للشؤون الاجتماعية، ونتمنى أن تبقى مع المختارة، فأنت من أصحاب الوفاء، والمختارة تقدر الشرفاء والأوفياء، وكل من ساهم وتابع مسيرة المستوصف عبر السنين، وبلدية بريح ومختارها وأهلها والجميع".

لحود

ورحب لحود بالحضور ب"جميع أطيافه في بريح، التي هي بحاجة إلى المساعدة، والذين جاءوا ليباركوا لبريح بهذا المركز"، منوها ب"دور وجهود عدوان في الشوف في تحقيق هذا المشروع وغيره من المشاريع"، معتبرا أن "عدوان أكبر من نائب، فهو زعيم وطني ومرجعية مسيحية في الشوف. وأن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، زعيما وطنيا بامتياز، وليس زعيما درزيا فقط، وإنما مرجعية درزية".

وشدد ختاما على "أهمية استمرار العلاقة والتواصل مع النائب عدوان".

عدوان

ثم تحدث عدوان، فقال: "لا أستطيع أن أصف لكم شعوري اليوم لوجودي بينكم في بريح، وفي بيت الضيعة تحديدا، لأن هذا اللقاء يحمل رمزية كبيرة، بوجود المشايخ الكرام والأصدقاء والأحياء، وبمناسبة ضم المستوصف ليكون في الوقت نفسه مركزا للشؤون الاجتماعية في بريح".

أضاف: "أنتم تعلمون إلى أي مدى شكلت المصالحة التي أرساها البطريرك صفير مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، نقلة نوعية في تاريخنا. هذه المصالحة لا يمكن أن نمر عليها وكأنها حدث عادي أو حدث سياسي، فهي حدث تاريخي، ونحن عندما اتخذنا قرارا كموحدين دروزا ومسيحيين، بأن نطوي صفحة ونفتح صفحة بيضاء ناصعة في تاريخنا، بأن لا تؤثر عليها أي شائبة، وهذا الأمر يتطلب منا جميعا ويوميا وبشكل دؤوب، بأن أي عمل نقوم به تكون أولوياتنا فيه هي المصالحة. وكل أعمالنا وخطاباتنا ومواقفنا يجب أن تكون تحت هذا السقف، فهذا هو السقف الوحيد الممنوع المس به، ولن تقبل بأن يمس به أحد".

وتابع: "في هذا المجال، نحن مع الأستاذ وليد جنبلاط، واليوم مع النائب تيمور جنبلاط، وضعنا هذه القاعدة نصب أعيننا ولن نقبل بأن يخالفها أحد، لأنها هي المنطلق وهي الأساس. ونحن كأبناء الجبل، كثر من الناس يحسدوننا على السلام الحقيقي، النابع من قلوبنا وعلى العيش القائم فيما بيننا، وعلى السلم الأهلي الحقيقي غير المزيف، والذي هو ليس فقط بالخطابات، بل نحن نرسيه يوميا ونضع فيه مدماكا جديدا كل يوم".

وأردف: "إن وجودي هنا اليوم، هو لكي أضيف مدماكا على المداميك، التي نبنيها جميعنا نحن ومشايخنا ورجال الدين وأهلنا والبلديات والناس. وأنا أيضا هنا، لأقول لكم إن مصالحة الجبل ووحدة الجبل خط أحمر، ولن نقبل بأن يتعرض لها أحد، وأن العلاقة التي نبنيها، لا يفكرن أحد بأن يعكرها، لا بخطاب سياسي من هنا، ولا بمواقف من هناك، لأن ما يعني اخواننا الدروز يعنينا، وما يعني المسيحيين يعني الدروز. ولا يعتقدن أحد أننا نستطيع المحافظة على الجبل، إذا كل شخص قال أنا أريد أن أحافظ على الوضعية المسيحية، أو أنا سأحافظ على الوضعية الدرزية، الجبل لا يحمى بهذا الشكل، وإنما بوجود مسؤولية درزية - مسيحية، تقول إن هذا الجبل وحدته وعيشه المشترك وتعاونه خط أحمر، وأي أحد يقترب من الخط الأحمر، عليه أن يواجهنا جميعنا دروزا ومسيحيين".

وأكمل: "أنا هنا اليوم، موجود عن وليد جنبلاط وعن تيمور جنبلاط وعن كل مخلص في هذا الجبل. وأنا عندما أتكلم في مركز شؤون، أو مستوصف، أتكلم باسم مؤسسة العرفان التوحيدية، وباسم الشيخ حلاوي وباسم كل مخلص. لأننا اليوم، إذا لم نكن يدا واحدة وكلمة واحدة وموقفا واحدا، نكون ضعفاء في الجبل وفي الوطن. واليوم لم يعد مسموحا أن نكون ضعفاء، لا في الوطن ولا في الجبل، فوحدتنا هي التي ستقوينا، سواء في الجبل أو الوطن، لذا ضعوا أيديكم بأيدي بعض وكونوا مرتاحين، لأننا على مستوى القيادة نضع أيدينا بأيدي بعض، ولن نسحبها مهما كان هناك من محاولات وتطاولات، ورغم وجود أناس ما زالت تحلم بأن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء، فعقارب الساعة إلى الأمام، ولن تعود إلى الوراء، ومن غير الممكن أن نتركها تعود إلى الوراء".

أما في ما يتعلق بالمستوصف، فقال: "عندما كنت في زيارة إلى البلدة، وعدتكم بأنه خلال شهرين سينجز المركز، لكني أنجزته خلال شهر"، مضيفا: "منذ عام ونصف العام، كان لدينا أعمال مع بلدية الفوارة، واستطعنا الحصول على معدات بقيمة حوالى 7 آلاف دولار، من مؤسسة أميركية، على أن نقدمه للمستوصف في الفوارة، ونحن اليوم سنقدم هذه المعدات إلى مستوصف بريح، لتعطي رسالة بأن الفوارة وبريح ومجد المعوش والبيرة واحدة، ولنؤكد أنه كما كان أيام التقسيم، حيث كل واحد يعتقد أنه بخير العالم بخير، نقول له لا، إذا كان جاري وأنا والقرى المحيطة بخير، كلنا نكون بخير. نحن وبلدية الفوارة ورئيسها، نؤكد أن هذه المعدات ستكون بتصرف مستوصف بريح الاثنين المقبل".

وعن الوضع الداخلي، قال: "البلد يمر بظروف مالية واقتصادية واجتماعية صعبة، ولا يمكن أن نتحدث عن المصالحة وعن الإنماء، من دون أن نقول لكم إننا إلى جانبكم، وقضاياكم اليومية ومشاكلكم هي مسؤوليتنا، مثلما هي مسؤوليتنا ومعاناتكم نعرفها، لأن البلد يمر بظروف صعبة. وهنا أقول لكم إنه ضمن التفاهم، الذي عملناه نحن عندما نصلح في الدولة، سنبدأ الإصلاح من فوق، وسنبدأ من مكامن الهدر، سنبدأ بالتهرب الجمركي وبالتهرب الضربيبي والأملاك البحرية والأملاك النهرية، فهناك 20 مليون متر مربع موضوعة اليد عليها في الأملاك النهرية. أليس من هنا يجب نبدأ، قبل أن نمد يدنا إلى جيوب الفقراء؟".

أضاف: "بريح خاضت في الماضي تجربة، واستطعنا بسعي كل الطيبين والنوايا الخيرة والحسنة، أن نكون مجتمعين هنا اليوم، وعلينا أن نحافظ على هذه التجربة برموش أعيننا، وأن نحميها وأن نعمل لازدهارها. فليس المهم أن تكون بريح بخير، إذا لم يكن أهلها بخير، وشبابها متمسكين بأرضهم ويعيشون فيها، ويعرفون كم هي ثمينة ويحافظون عليها".

وإذ أمل أن "يكون هذا المركز والمستوصف الجديد، مبادرة خير لتثبت الناس في أرضهم"، قال: "نحن إلى جانبكم طالما أنتم في أرضكم. ووعد مني بأني سابقى إلى جانب كل الطيبين، من دون منة، لنرى بريح أفضل وأحسن بمباركة ومساعدة رجال الدين، الذين لهم دور مهم في خلق روح الألفة والمحبة".

وختم "طالما نحن معا متوافقون، وطالما نحن والموحدين الدروز يدا بيد في هذا الجبل، فأبواب الجحيم لن تقوى علينا".

بعدها، أقيم حفل كوكتيل، وقطع قالب حلوى بالمناسبة.


وطنية -
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
ضو: مشكلة لبنان ليست في النظام بل في المنظومة
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 08-11-2019
المزيد
يعقوبيان في تظاهرة رياض الصلح: السلطة فاشلة واين الاصلاح والتغيير؟
المزيد
خطر جديد من أحد أنواع مرض السكري والنساء الأكثر عرضة له
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية