Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

إن اندلعت الحرب.. إيران "ستقاتل" شبكات التواصل

2019 أيار 30 عربي ودولي سكاي نيوز عربية

#الثائر

هددت إيران باتخاذ إجراءات صارمة تجاه شبكات التواصل الاجتماعي ، في حال تطور التوتر الحالي مع الولايات المتحدة إلى حرب فعلية، وذلك بعد أيام من فضح شبكات التواصل مخططات الخداع الإيرانية على منصاتها.

وجاء التهديد الإيراني على لسان الجنرال في الحرس الثوري ، غلام رضا جلالي، الذي قال إن طهران ستحظر بصورة كاملة شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد، إن وقعت الحرب، وفق ما أوردت وسائل إعلام إيرانية.

وقال جلالي إن الولايات المتحدة "تستخدم شبكات التواصل من أجل عمليات الحرب النفسية في محاولة للتأثير على عقول الإيرانيين".

وأشار إلى أن لدى واشنطن فرصة لممارسة "القوة الناعمة من خلال استغلال ما قال إنه ضعف إيراني في مجال حماية الإنترنت، فضلا عن الاقتصاد المتردي".

ولفت إلى أن شبكات التواصل والعقوبات توفر سلاحا ذي حدين للولايات المتحدة، ويمكن أن تحرم طهران الأميركيين من هذين الأمرين، عبر غلق شبكات التواصل، حتى يتعذر على واشنطن توجيه الرأي العام في إيران.، وقال إن تأثير العقوبات يمكن أن يتبدد في حال اندلعت الحرب بين الطرفين.

ورغم ذلك، أكد القائد العسكري الإيراني أن احتمال نشوب حرب بين البلدين ضئيل.

وكان جلالي أكد في تصريح الشهر الماضي خلال زيارته مفاعل بوشهر النووي أن التحكم بشبكات التواصل في أوقتا الأزمات أمر يجب أن ينظر فيه بجدية.

ونال جلالي بسخرية كبيرة العام الماضي، عندما اتهم إسرائيل و"دولة أخرى في المنطقة" بـ"سرقة غيوم إيران"، الأمر الذي أدى إلى توقف هطول الأمطار والجفاف تاليا، لكن الأمور تغيرت في الشتاء الماضي، عندما اجتاحت فيضانات كثيرة البلاد.

مخططات إيران

ويبرز تصريح لمرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، أهمية شبكات التواصل لهذا النظام، إذ قال:" لو لم أكن قائدا للثورة، لكنت بالتأكيد سأصبح رئيسا للفضاء الإلكتروني".

وإيران التي تدعي أنها تتعرض لحرب عبر شبكات التواصل والإنترنت، تمارس هي الأخرى عمليات خداع وتزوير عبر هذا الفضاء، وقد استخدمت منصات التواصل الاجتماعي لإنشاء صفحات ومواقع موجهة، تنتحل هويات شخصيات ومؤسسات إعلامية عالمية وغيرها.

وأعلن موقع فيسبوك إلغاء أكثر من خمسين حسابا، و36 صفحة، وثلاثة حسابات مزيفة، على موقع إنستغرام، تمّ تشغيلها بشكل لا لبس فيه للترويج للمصالح السياسية الإيرانية، وفق شركة "فايرآي" للأمن الإلكتروني.

وقدم الأفراد الذين يقفون وراء هذا النشاط، أنفسهم، كإعلاميين أو أشخاص آخرين، وحاولوا الاتصال بصناع السياسات والصحفيين والأكاديميين والمعارضين الإيرانيين، وشخصيات عامة أخرى وفق فيسبوك.

تاريخ قمع "السوشال ميديا"

وللنظام الإيراني سجل حافل في مسألة تقييد شبكات التواصل، في ظل السيطرة الكاملة على وسائل الإعلام، ومع اندلاع احتجاجات عارمة في البلاد أواخر عام 2017، أعلن النظام حظر تطبيقي التواصل الاجتماعي "إنستغرام" و"تلغرام".

وجاء حظر النظام لهذين التطبيقين، بعدما رفضا إغلاق حسابات قنوات للمعارضة الإيرانية، مثل "صداى مردم" التي يتابعها مئات الآلاف من المستخدمين.

ولفتت شبكات التواصل الاجتماعي اهتمام النظام الإيراني، في عام 2009، بعدما خرجت حشود الإيرانيين إلى الشوارع احتجاجا على تزوير الانتخابات الرئاسية، فيما عرف حينها بـ"الثورة الخضراء".

وسارع النظام حينها إلى حظر مواقع مثل "فيسبوك"، و"تويتر" بحجة أنها "أداة صهيونية يستخدمها الغرب ضد نظام الملالي".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
"مايا رعيدي" ملكة جمال الكون!؟
المزيد
اعتصام للجنة الاهلية لمتابعة ازمة المياه في بعلبك
المزيد
سفاح "مجزرة" كاليفورنيا.. هادئ وعسكري سابق
المزيد
دوريان "يتوحش" عند الساحل الأميركي.. وفلوريدا في رعب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية