Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

وأيضا غبطةُ البطريرك الراعي يدخلُ التاريخ بعظمة تكريم البطريرك صفير

2019 أيار 17 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

عظمة "أبَّهة" ملوكية فاتيكانية... الخلود لمار نصرالله بطرس صفير والشكر والامتنان لمار بشارة بطرس الراعي...
يقولون في تراثنا اللبناني العريق والاصيل الذي انبثق منه "البروتوكول":
"الإنسان بيعمل قيمتو"... صحيح.
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "عمل قيمته" وقيمة الصرح البطريركي في تكريم البطريرك الماروني السابق الكارينال مار نصرالله بطرس صفير ... ليدخل التاريخ لأننا نعرف غبطته عن كثب انه لم ينم منذ وفاة البطريرك صفير بل أشرف شخصياً على أدق التفاصيل، وبقي على مدى يومين واقفاً يصافح حشود المعزين، بالاضافة الى كلمة الرثاء التي كتبها ببلاغة قل نظيرها، ليرتاح ضميره انه قام بواجب الوداع على أكمل وجه.
في الشكل: تنظيم فائق، حتى لكأن البعض إعتقد أننا لسنا في لبنان، من فرط ما يشهد هذا البلد من فوضى في كل المجالات... حضور رئاسي منظَّم، حضور وزاري ونيابي وسياسي وديني لم يَشِبْه أي خطأ بروتوكولي ... وحضور شعبي من كل الأَطياف ومن كل الطوائف والمذاهب ومن كل المناطق، جاء ليثبت ان البطريرك الكاردينال صفير هو لكل لبنان ولكل طوائفه وليس لبكركي والموارنة فقط.
***
في المضمون، ارتقت عظة البطريرك الكاردينال الراعي إلى مستوى "الوثيقة الوطنية والدينية والتاريخية"... إختزلت في مئات الكلمات مئة عام من "عصر البطريرك صفير": من ولادته في العام 1920، تاريخ إعلان لبنان الكبير إلى وفاته في العام 2019، عشية بدء ذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير.
وهكذا ترك البطريرك الكاردينال الراعي للاجيال القادمة "وثيقة صفير" التي من خلال كلماتها المعروفة يتعرَّفون على هذا الرجل الصلب كأنه من صخور ريفون الكسروانية، مسقط رأسه، أو جذع من جذوع الارز... المتواضع الذي لم يُرِد شيئًا لنفسه ولا لعائلته، فبقيت هذه العائلة المتواضعة على حالها.
***
في "وثيقة صفير" والتي لم يكرّم بطريرك بمثلها وبهذا العمق الأدبي الرائع، وللتاريخ يقول البطريرك الكاردينال الراعي: "تأتي الشّهادات عن هذا البطريرك الكبير من كلّ فم وعبر جميع وسائل الإعلام. فالكلّ يجمع على أنّه "خسارة وطنيّة". ورأوا فيه بطريرك الإستقلال الثّاني، والبطريرك الذي من حديد وقُدَّ من صخر، وبطريرك المصالحة الوطنيّة، والبطريرك الذي لا يتكرّر، المناضل والمقاوم من دون سلاح وسيف وصاروخ، وصمّام الأمان لبقاء الوطن، وضمانة لاستمرار الشّعب. وأنّه رجل الإصغاء، يتكلّم قليلًا ويتأمّل كثيرًا، ثمّ يحزم الأمر ويحسم الموقف. وكجبل لا تهزّه ريح، أمديحًا كانت أم تجريحًا أم رفضًا أم انتقادًا لاذعًا. فكان في كلّ ذلك يزداد صلابةً، على شبه شجرة الأرز التي تنمو وتقوى وتتصلّب بمقدار ما تعصف الرّياح بها وتتراكم الثّلوج على أغصانها. أمّا الشّهادة النّاطقة الكبرى فهي الوفود من جميع المناطق اللّبنانيّة ومن الخارج التي ما فتئت تتقاطر للتّعزية والصّلاة، والحشود التي لا تُحصى، وقد وقفت لوداعه على الطّرقات في خطّ متّصل من مستشفى أوتيل ديو إلى بكركي. هذا الحزن العارم الذي عاشه اللّبنانيّون، ترجمَتْه الحكومة اللّبنانيّة مشكورةً بإعلان يوم أمس يوم حِداد وطنيّ تُنكَّس فيه الأعلام، واليوم يوم إقفال عام للمشاركة في وداع هذا الرّاعي المثاليّ".
ليس هذا كل ما في "الوثيقة"، بل إن البطريرك الكاردينال الراعي بلغ ذروة التكريم، من خلال القول فيه انه "راح يملأ الفراغ السّياسيّ، مجاهدًا من أجل تحرير أرض لبنان من كلّ احتلال ووجود عسكريّ غريب، وشعاره مثلّث: حريّة وسيادة واستقلال"، وهو صدى لصوت أسلافه البطاركة العظام، بدءًا من خادم الله البطريرك الياس الحويّك أبي لبنان الكبير، والبطريرك أنطوان عريضه صانع الإستقلال وضامن الميثاق الوطنيّ".
***
عظيم صاحب الغبطة البطريرك الراعي، التاريخ سيشهد لكم على تكريمكم الرفيع المستوى للبطريرك صفير وعلى بلاغة رسالتكم.
واثبتت بكركي، في عهد وعهدة البطريرك الكاردينال الراعي، انها التاريخ والحاضر المُشرّف والمستقبل الواعد لكل لبنان.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
بشرى سارّة من حمادة للناجحين بوظيفة "أستاذ ثانوي متمرّن"!
المزيد
فياض: منطق المناكفات يعيق القدرة على معالجة المشاكل
المزيد
الجيش الصيني يحث على الاستعداد للحرب
المزيد
ميقاتي: السعودية ستمد يد العون للبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية