Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

"العثمنة" و"العصرنة" في ميزان أردوغان!

2019 أيار 07 مقالات وأراء المدى

#الثائر

يصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على "شراء الهزيمة" دافعا بلاده إلى "الوراء"، تقليدا للأنظمة التوتاليتارية في العالم الثالث ولو بـ "ديموقراطية" أصر على استباحتها، مستعينا باللجنة العليا للانتخابات وقد استجابت "بالقانون" لتوجساته، فأصدرت أمس قرارا قضى بإلغاء نتائج التصويت في مدينة اسطنبول التي خسر فيها مرشحه في "حزب العدالة والتنمية" رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم أمام منافسه من "حزب الشعب الجمهوري" أكرم إمام أوغلو، وهو الحزب الذي يمثل أكبر قوة في معسكر المعارضة، ويأمل أردوغان في أن تعطيه إنتخابات الإعادة تفويضا جديدا، ليعيد ترميم حضوره وزعامته بعد أن صدَّعتها إسطنبول ومدن كبرى.

لم يتقبل "الخليفة" الهزيمة مؤثرا "العثمنة" بديلا من "العصرنة"، دأبه أن يتكىء على إرث ملأ الأرض ظلما وجورا، وإن رفع الشواهق، فعلى جماجم شعوب سُبِيَت وبيعت في أسواق نخاسة برعاية سلطانية، صحيح أن ذاك الزمن كان فيه الرق والسبي وتجارة الغلمان من الأمور العادية، لكن استعادته في مندرجات العولمة يُسقطُ قيم العدالة التي رفعها حزبه، فضلا عن أن ليس ثمة من يعلم ماذا قدمت الخلافة العثمانية للإنسانية؟ حتى في لحظة سقوطها ارتكبت واحدة من أبشع المجازر في التاريخ الحديث طاولت الأرمن فيما يرفض أردوغان بأحلام طورانية الاعتراف بما ارتكب أسلافه، فيما يصدر حزبه خطاب الكراهية إلى ألمانيا وهولندا وغيرهما من دول أوروبا احتضنت المهاجرين الأتراك.

وثمة جزئية لا يمكن تغافلها، وهي المتمثلة برفض أردوغان الولوج في مشروع أنسنة الدولة وملاقاة أوروبا العلمانية، أوروبا التي تطورت حين أبقت الدين قيمة إنسانية وأبعدته عن نوازع السلطة ومفاسدها، وسط كل ذلك يمكن قراءة بعض ردود الأفعال على قرار اللجنة العليا للانتخابات، فقال أونورسال أديغوزيل نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري "من غير المشروع الانتصار على حزب العدالة والتنمية"، معتبرا أن "هذا النظام الذي يلغي إرادة الشعب ويتجاهل القانون، ليس ديموقراطيا ولا شرعيا. هذه دكتاتورية صريحة".

وامتدت المواقف ضد النظام التركي إلى الخارج أيضا، فانتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قرار إعادة الانتخابات وقال في تصريحات صحيفة: "إرادة الناخبين الأتراك هي فقط من يقرر من يتولى رئاسة بلدية إسطنبول، وإعادة الانتخابات أمر غير مفهوم لنا"، وقالت كاتي بيري مقررة الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي، إن القرار "يضرب مصداقية انتقال السلطة بشكل ديموقراطي عبر الانتخابات".

وما يختزل هذه "الملهاة" لم يأت كلاما وتصرحيات، بل جاء قرعا على قدور التنك احتجاجا على الحكم في عدد من أحياء إسطنبول، طرطقة على التنك أبلغ رسالة، فهل يتلقفها أردوغان؟!

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
جمالي: رحل حسين فشيخ شهيدا للواجب والشجاعة!
المزيد
أمين عام الأمم المتحدة يحذر زعماء الدول: العالم في خطر كبير
المزيد
أعراض "مبكرة" لسرطان البروستات.. لا تتجاهلها
المزيد
المتعاقدون في اللبنانية: لن ندخل الجامعة إلا متفرغين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية