Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

ادكار طرابلسي:أرباب السياسة بعد الطائف أوقعوا البلاد في الفساد والديون

2019 أيار 07 محليات المدى

#الثائر


أكد النائب إدكار طرابلسي في بيان أن "سنة مرت على انتخاب مجلس النواب، وتتزامن الذكرى الأولى مع نقاشات حكومية في الاقتصاد والموازنة والأوضاع المالية. طبعا، الأوضاع خانقة وتترك أثرها على مجتمعاتنا وبيوتنا وناسنا. وإن كان لبنان ليس منفردا في أزمته، إذ تعاني بلدان عدة من التعثر الاقتصادي، إلا أن ما يعنينا هو إخراج بلادنا من هذه الضائقة".

وقال: "لمعالجة أي أزمة لا بد من تشخيص مسبباتها. صحيح أننا لا نرغب في إثارة النعرات السياسية والطائفية، إلا أنه من المفيد أن نتذكر التالي: إن نظامنا السياسي الاقتصادي يجمع بين الاقتصاد الحر ودولة الرعاية. وبعض أرباب السياسة الذين استلموا الحكم بعد الطائف، استغلوا مناصبهم والنظام الاقتصادي من أجل مصالحهم الخاصة إلى أبعد حدود من دون أن يبنوا اقتصادا مجديا. وبدلا من أن يدعموا الصناعة والزراعة والسياحة وغيرها من القطاعات المنتجة، أوقعوا البلاد في فوضى وديون وفساد لم تعرفها من قبل".

وتابع: "من جهة أخرى، أخفق هؤلاء بتعزيز مؤسسات دولة الرفاه والرعاية ومنها الضمان الاجتماعي والطبابة والتعليم الرسمي، مفضلين تعزيز الزبائنية السياسية (توظيف عشوائي في القطاع العام وتلزيمات سخية غير مبررة) وذلك لإسكات جمهورهم والمحسوبين عليهم ولإحكام قبضتهم على البلاد. وبالتالي، لم يوفق سياسيو وحكام معظم المرحلة السابقة في تحقيق المصلحة اللبنانية العليا ولا حققوا الرعاية للمواطنين".

أضاف: "نحن لم نصل إلى ما وصلنا إليه بالصدفة، ولا بسبب عدم المعرفة، وليس بمؤامرة خارجية، كما نشيع دوما لرفع المسؤولية عن المتورطين وعن استفاداتنا الآنية والمتنوعة من فسادهم، إذ إن معاناتنا اليوم سببها فاسدون، من سياسيين وإداريين، اعتبروا أن فرصتهم مؤاتية للاستفادة الشخصية من الأموال والمرافق العامة، في الوقت الضائع قبل الخروج السوري وقبل عودة الدولة التي سبق وانقضوا عليها في العام 1990. وباختصار، شعبنا تآمر عليه انتهازيون محليون في زمني الحرب والسلم، وها هو منهوب ومنكوب ومضروب. ماذا عسانا نفعل الآن؟".

وقال: "أراني أعدد الاقتراحات التالية على ضوء الصراخ الذي يملأ فضاءنا، فبإمكاننا مواجهة أوضاعنا المزرية بطرق متنوعة منها: أن ننعى (أو نلعن) حظنا فنوقع ناسنا، وبخاصة أصحاب الطاقات والمبادرات والأجيال الشابة، ببالوعة اليأس فيهاجرون ويحجم المقتدرون منهم عن الاستثمار. نرفع أصواتنا بالصراخ والشتائم ونساوي بين الأوادم والفاسدين وننضم إلى حفلة الهستيريا الجماعية القائمة في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي فلا نعمل شيئا مفيدا. نثور ونشرع أبوابنا للعبثية ولمهندسي الفتن فيضربنا خراب مماثل لما يحدث في دول المحيط. نقوم ونبني ونتحمل المسؤولية كل واحد على مقدار ما أعطي، على الرغم من كل الصعوبات الاقتصادية الخانقة إلى أن نخرج من النفق ويتحقق الأفضل. نعزز القضاء المستقل ونمارس المحاسبة ونستمر في الإصلاح في الإدارة غير آبيهن بتهديدات المتضررين والمتآمرين البغيضة".

وختم: "ليس من المستحيل، لمن أراد الحياة الفضلى، أن يحققها، وشعبنا قادر ويستحق، وربان السفينة يتحلى بالحكمة والرؤيا والشجاعة. ويبقى أن يقتنع أهل السياسة والإدارة العامة، على رتبهم، أنهم في مناصبهم من أجل خدمة الإنسان اللبناني، وأن يتحلى المواطنون بروح الصمود والمقاومة، والانضباط والتضامن لإخراج البلد من أزمته".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
عبد الله بعد لقاء الحريري: انتشال الاقتصاد يكون بطلب آلية الفاتورة الالكترونية
المزيد
بو عاصي مستذكرا ديغول: دخل السلطة مرفوع الرأس وغادرها عالي الجبين
المزيد
إيزيدي يحرر زوجته من "الاستعباد الجنسي".. تفاصيل القصة
المزيد
وزير الدفاع الروسي يوضح أهمية السيطرة على أرتيوموفسك
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية