Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

اليازجي في عشاء تكريمي في دارة عصام فارس: لبنان رسالة سلام ورجاء

2019 أيار 05 متفرقات المدى

#الثائر

أقام نائب رئيس الحكومة الأسبق عصام فارس وعقيلته السيدة هلا، مأدبة عشاء تكريمية على شرف بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي ، يرافقه المتروبوليت باسيليوس منصور، وكان في استقباله العميد المتقاعد وليم مجلي ممثلا فارس، ورئيس بلدية بينو- قبولا فايز الشاعر ومخاتير البلدة.

واقيم بالمناسبة احتفال حضره سفير روسيا الإتحادية في لبنان الكسندر زاسبيكين، سفيرة قبرص في لبنان كريستينا رافتي، النواب وليد البعريني، هادي حبيش، طارق المرعبي، واسعد درغام، الوزيران السابقان طلال المرعبي ويعقوب الصراف، النواب السابقون محمد يحيى، رياض رحال ونضال طعمة، محافظ عكار المحامي عماد لبكي، المفتش العام في وزارة الدفاع اللواء ميلاد اسحق ممثلا قائد الجيش، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر، مسؤول مكتب أمن الدولة في الجومة الملازم اول غيث المصري.

كما حضر راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر، رئيس دائرة الأوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، الشيخ خالد اسماعيل ممثلا المفتي السابق زيد بكار زكريا، عضو المجلس الاسلامي العلوي الشيخ حسن حامد، رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الوراق، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، وحشد كبير من رؤساء اتحادات بلديات عكار ورؤساء بلديات الجومة ومخاتير وفعاليات سياسية وروحية وأمنية واجتماعية.

مجلي
بدأ الإحتفال بكلمة ترحيب من العريف جورج رزق، فكلمة العميد مجلي ممثلا فارس وجاء فيها: "شرفني دولة الرئيس عصام فارس وكلفني أن أرحب بكم في دارته كبير ترحيب. هذه الدار التي تكبر وتتبارك بحضوركم، وهي لم تتأخر يوما عن فتح أبوابها لكل لقاء وطني جامع كالذي نحن فيه. كيف لا وإن مشاركتكم غبطة البطريرك على رأس هذا الحضور الكريم لدليل قاطع على محبتكم "لعكار" ولهذه الدار ومن فيها. نشارككم الرغبة في إعطاء "عكار" وأهلها كل اهتمام، ونعاهدكم أن تبقى وكل فعالياتها الزمنية والروحية على صورة لبنان الحقيقية رسالة وطنية صادقة تعمل كلها لخدمة الإنسان، دون التوقف عند طائفته أو ميوله او انتمائه. همنا الأول الإنسان وتطوره، همنا معالجة حاجاته وتلبية مطالبه وهو بحاجة للكثير الكثير منها".

أضاف: "فكما ارتأى عصام فارس أن تكون دارته في بينو مكرسة لمحبة الله وخدمة الإنسان، فإننا نتطلع لوجودكم في هذه المنطقة العزيزة لتكون محطة للتلاقي والعيش الواحد، نقاوم معا ضد الفقر والعوز والجهل والحرمان. ولا نقبل أن تكون عكار ولقمة الفقير فيها بعد اليوم فداء لهناء الآخرين أيا كانوا. لن نقبل أن تهمش وتغيب عن تمثيلها في الحكومة وتبقى مكسر عصا لكل أوجاع الوطن، فنحن أصيلون وأصليون، فما قدم للمنطقة من المال العام لا يساوي جزءا متواضعا مما قدم الخيرون من أبنائها. نقول للمعنيين: كفى!! كفى استعطافا أو إذلالا للناس! كفى حجبا للخدمات عنهم! لن نسكت عن حرمان أو إهمال أو استغلال ولن نسمح بإبقاء أبناء "عكار" غرباء في وطنهم".

وتابع: "غبطة البطريرك، كانت ولا تزال رسالة الكنيسة هي لتعميم الثقافة بشطريها الثقافة الدينية والثقافة الوطنية. كل ذلك لتحصين الإنسان بالإيمان وتفعيل دوره الوطني، خياراتنا في عكار ثابتة الوحدة والتكامل والعيش الواحد، فكلنا في لبنان سواسية، وكما رسالة الكنيسة، نؤمن بالله وبعده بالولاء للوطن، ودور الكنيسة يتجلى على المستويين: الإيمان والمحبة والصدق، والدور الوطني في حصانة لبنان وتميزه، بهما نحارب الصعاب ونقاوم التحديات. نقول للقيمين على الوطن: إحفظوا عكار تحفظون لبنان! فلا ترموا أسباب ما فعلت أيديكم على الفقراء، يكفينا الصعاب المحيطة بنا اقتصاديا وماليا ويكفيكم إهمالا للمنطقة. فلا نريد منابر ولا ألفاظا حماسية، بل حماية كرامة المواطن العكاري ومستقبل أبنائه".

وختم مجلي: "أخيرا نجدد الترحيب بكم صاحب الغبطة، كما نرحب بسائر القيادات الروحية والزمنية الحاضرة، ونتطلع معكم بأن يرأف الرب بوطننا ويلهم قيادييه الحكمة والإيمان ونعمة الخلاص، ليبقى لبنان عزيزا وعكار متعافية ببركتكم".

جديدة
ثم القى الشيخ جديدة كلمة واصفا المناسبة بالأمسية العطرة الفاخرة وقال: "وكيف لا تكون كذلك وفيها هذه القامة التي اطلت على عكار، صاحب الغبطة يوحنا العاشر، ولو كان الأمر لي لسميتك يوحنا الأول، اول انت في اطلالتك على هذه البلدة المحبة، وعلى عكار التي تحب القيم واحبت فيك قيم التواضع والأخلاق والتسامح، التي رأيناها تجللك منذ ان عرفناك، انت يا صاحب الغبطة، رمز محبة وتسامح وسلام، اهلا وسهلا بك، بين هذه القلوب، التي أحبتك، واستقبلتك بكل اطيافها، وبكل انتماءاتها، وجدت فيك القامة التي تحب، والقامة التي تقدر، والقامة التي يفتخر بها".

اضاف: "ثم في هذا البيت، في بيت فارس الوطن وفارس عكار نرحب بك، لأن هذا هو بيت وطني بامتياز، هذا بيت، غرس فسائل الخير، في ارض عكار، نوجه التحية لصاحب هذا البيت، لهذه القامة الوطنية، التي نناشدها بلسان الجميع، أن تعود سريعا الى الوطن، والى عكار المشتاقة الى العطاء، والى تواضعه، والى كرمه، والى تفانيه".

ووجه جديدة التحية الى المتروبوليت منصور معتبرا ان "لعكار وجهين الوجه الأول انها الأغنى في هذا الوطن، وفاء للدولة والمؤسسات، ومؤسسة الجيش هي الأوفى بدماء ابنائها، وبزهرة شبابها، وهي الأغنى بقسمها الوطنية والروحية، التي تدعو الى المحبة والسلام". داعيا السياسيين الى ان يتعلموا من مدرسة المحبة والسلام.

تابع: "نحن الذين صارعنا الإرهاب، لأننا ما آمنا بالمرتزقة، ولا آمنا بالعصابات، وفاؤنا للدولة وللجيش وللمؤسسات، ولكن نعلم ان الحرمان يفرض علينا فرضا، وان عكار تهمش عمدا وان عكار تنتقص من حقها، انتم اصحاب الكلمة الحقة، نحملكم يا صاحب الغبطة امانة المطالبة لعكار، بإنصافها في كل المواقع، وفي كل ما تستحق، داعيا المسؤولين للأخذ على ايدي المفسدين في الأرض، فإن الإرهاب يهددنا في الكيان والوجود، وان الفساد ايضا، يهددنا في الكيان والوجود، وندعو لهم جميعا ان يتفقوا سريعا، لإنقاذ الوطن والدولة".

اليازجي

ثم القى اليازجي كلمة حيا فيها الحاضرين وصاحب الدار وقال: "ما أحلى وما اجمل، ان يجتمع الأخوة، معا، وها نحن منذ صباح هذا اليوم، كلنا معا، مسلمين ومسيحيين، كل ابناء عكار، كعائلة واحدة فرح الواحد هو فرح الآخر، وحزن الواحد هو حزن الآخر".

وتابع: "ليس بغريب احبتي ان نجتمع، نحن جميعا في هذه الدار، الكريمة، والطيبة التي تعبر عن هذا اللقاء، الذي يعبر عن العيش المشترك، عن التآلف والمحبة، هناك اشخاص لا يصدقون، نسافر الى بلاد اخرى في اوروبا في اميركا، ومناطق كثيرة من العالم، للأسف الميديا والإعلام والتلفزيون، الصورة عندهم ان هذه البلاد وان هذه الديار اشخاص نتقاتل مع بعضنا، خصوصا ان الدين هو سبيل للتفرقة، والى كل ما هنالك، فعندما يرون اننا كلنا مع بعضنا، وحسن الجوار وحسن العلاقة، يتفاجاؤن".

اضاف: "نعم اليوم نحن، وبعد كل ما سمعت اننا من هذه الدار الكريمة، في اجتماعنا مع بعضنا، بكل الأطياف المجتمعة والأخوة الموجودين مع بعضنا، نوجه الى كل العالم في الداخل والخارج رسالة، مهمة جدا، نقول للعالم هذا هو لبنان، هذا بلدنا، هذا شعبنا، هذه رسالة سلام، ورجاء، وتعزية لأبنائنا في لبنان وفي كل الشرق، والى كل انحاء العالم".

وقال اليازجي: "الصديق والعزيز عصام فارس، اذا اردت ان اتكلم عنه، فإننا لا نجد، الكلمات التي قد تعبر، عما احمل في داخلي، من مشاعر تجاه شخصه الكريم، الحبيب، عصام فارس، ساقول امرين، اولا عصام فارس، ونعم الإنسان الذي عرف قيمة الوطن والإنسان، كلنا نعرف ماذا قدم وما زال وايضا عندما كان نائب رئيس الحكومة، الجهد الكبير الذي بذله، في مجلس الوزراء، والذي اراد ان يكون، خادما حقيقيا لعكار ولكل لبنان، عصام فارس، نتكلم عن العطاء، لكن عطاء عن عطاء يختلف، الرسول بولس يتكلم في رسائله، عن المعطي، وهي صفة حلوة كثيرا، وأراها في عصام فارس، المعطي المتهلل، في لغة الأخذ، في لغة العطاء، ومنطق العالم هو المصلحة والأخذ، ومنطق العطاء قد يبدو غريبا في بعض الأحيان، لأن فيه خسارة، لأن الإنسان يأخذ مما عنده ويعطيه للآخرين، بأي منطق هذا، ولكن في الإنجيل، هناك هذا التأكيد، ان هذا الذي يعطي، من يعطي بتهلل، بفرح، مغبوط، هذا هو عصام فارس، الذي يفرح من الداخل عندما يمسح عن وجه تعب، او يساعد شخصا محتاج، بأية مساعدة كانت، فمن هذه الدار الكريمة، اتوجه اليه بالتحية القلبية، وبالدعاء القلبي، وبركة الرب، له ولكل عائلته، عظيم الخيرات السماوية والأرضية، التوفيق والمجاح، المضطرد والمتزايد".

وتمنى اليازجي "ان يكون دولته في لبنان، ولبنان في قلبه، وان كان الآن بالجسد غير موجود معنا، لكنه موجود معنا، بالفكر والقلب والكيان، والروح، ولكل ما يمكن للإنسان ان يحمل من مشاعر".

وقدم البطريرك أيقونة السيدة العذراء هدية الى فارس تسلمها ممثله مجلي الذي سلم بدوره البطريرك هدية من فارس، كما قدم مجلي باسم فارس درعا تذكارية لكل من زاسبيكين، وسفيرة قبرص.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الحواط من قرطبا: سنقاوم معركة إلغاء القوات بالسياسة
المزيد
حين يكونُ جدولُ أعمالِ مجلسِ الوزراء على هذه الدرجةِ من اللامبالاة فكيف سيسيرُ البلد ؟
المزيد
"ليرتُنا هويتُنا"
المزيد
"الثائر" على الطريق الصحيح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية