Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

العريضي ضيف منتدى الأربعاء في مؤسسة الإمام الحكيم: كل ما يجري في المنطقة سببه إسرائيل وهدفه فلسطين

2019 أيار 02 محليات المدى

#الثائر


استضاف منتدى الأربعاء في مؤسسة الإمام الحكيم، النائب السابق غازي العريضي في لقاء حواري تحت عنوان "مستقبل المنطقة وصفقة القرن"، في حضور جمع من الشخصيات.

وتناول العريضي مشروع "صفقة القرن"، ومما قال: "كل ما يجري في هذه المنطقة سببه إسرائيل وهدفه فلسطين، والأميركيون يدعمون إسرائيل في إحداثهم الكثير من المشاكل واستغلالهم ما يجري بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتثبيت كيان الإرهاب على أرض فلسطين، وبقاء إسرائيل الدولة المتفوقة والأقوى والأكثر قدرة في المنطقة.
والأمر مفتوح اليوم على إطلاق يد إسرائيل في هذه المنطقة بغاية رسم الحدود، وفقا للقرارات الثلاثة التي اتخذت في فترات وجيزة:
الأول: ضم القدس واعتبارها عاصمة أبدية موحدة لدولة إسرائيل.
الثاني: الإعلان عن إسرائيل دولة قومية يهودية أي عنصرية ولا يتساوى فيها المواطنون المقيمون في ظل دولة واحدة.
الثالث: ضم الجولان نهائيا إلى إسرائيل، أي رسم الحدود على هذه الخريطة التي تريد إسرائيل أن تكرسها في مراحل تثبيت احتلالها، واغتصابها لأرض فلسطين وبعض الأراضي العربية في المرحلة الأولى".

وتطرق الى "عناوين خطيرة تستهدف الفلسطينيين وحقهم في العودة، منها "الأونروا"، فمنذ عقود تسعى أميركا وإسرائيل لاستهداف هذه الوكالة ووضع حد لها وإنهاء دورها. ويعود ذلك للخلاف الجوهري في عدم اعتراف اسرائيل بإحصاءات الأونروا التي تقدر أعداد الفلسطنينين في الخارج ب4 أو 5 ملايين من الذين هجروا عام 1948".

ورأى "أن ادارة ترامب لا تقيم اعتبارا لحقوق الإنسان ومجلسه في جنيف ولا للأمم المتحدة ولا لقرارات الشرعية دولية، وهي تنسحب من معاهدات واتفاقات وتدفع العالم نحو حرب دينية بما يتلاءم مع المشروع الإسرائيلي ونحو حالة من الفوضى، فضلا عن تهديدها للاستقرار العالمي على المستوى الاقتصادي والسياسي والبيئي، كانسحابهم من اتفاقية المناخ واتفاقية الأسلحة المتوسطة والبعيدة المدى واتفاقيات أخرى".

وتوقف عند "الانقسامين الخطيرين المؤثرين استراتيجيا ومستقبليا: أحدهما انقسام داخل الصف الفسطيني، والآخر انقسام وتفكك عربي خطير جدا. وقد بدأ العمل بخطوات مدروسة تجاه صفقة القرن على استغلال هذا الانقسام والذهاب لنظرية إيران هي العدو وليست إسرائيل، واعتبار الأخيرة شريكة في مواجهة العدو الإيراني".

وشدد على "رفض أي نظرية يمكنها أن تعتبر إسرائيل شريكا وحاميا للأمن والاستقرار، في حين أنها هي التي تغتصب الأرض الفلسطينية وتستمرة بذلك، وتسقط حل الدولتين. ومن الواضح أن قرار ترامب في الخروج من الاتفاق النووي الإيراني له حسابات أخرى، وأيضا يسقط حل الدولتين".

وتحدث العريضي عن "عقبات تواجه صفقة القرن؛ منها:
أولا- ثمة تهيب كبير قوبل برفض مصري لموضوع ضم أراضي سيناء لغزة.
ثانيا- حصر الموضوع الفلسطيني بقطاع صغير المساحة بأعلى نسبة من كثافة السكان في العالم، يهدد بانفجار خطير، بل يهدد أمن واستقرار إسرائيل بالذات.
ثالثا- وحدة الموقف الفلسطيني - أيا تكن الاعتبارات ـ إذ يجب على السلطة القيام بإجراءات واتخاذ قرارات شجاعة وخطيرة في هذه المرحلة بالذات لكي يشعر الإسرائيلي والأميركي بأن ثمة شيئا عمليا يمارس ضدهما لقطع الطريق أمام نتنياهو والتصدي لتصريحه: "لنا مصلحة في هذا الانقسام بين الضفة والقطاع، وإذا تكرس فسنستمر في مشروعنا في الضفة والقطاع هو مشروعنا الآخر".
فالرهان الأول والأخير يقوم على حد أدنى من التوافق الفلسطيني ورؤية فلسطينية مشتركة".

وطرح العريضي تساؤلين عن الوصاية على المسجد الأقصى: "هل تبقى الوصاية للأردن أم ستصبح إسرائيل هي المهيمنة على كل شيء؟ أم هل تكون الوصاية للمملكة العربية السعودية أو للأردن أو لجهة أخرى؟. ثمة من بدأ يؤشر لطموحات معينة تؤدي إلى خلافات حول حصر المسألة أيضا بالوصاية على مقر ديني مقدس مهم جدا للمسلمين.
بالنتيجة، أيا تكن الجهة التي ستتولى الإشراف، ستبقى السيطرة الفعلية والارهاب مستمرا من أكبر شخصية في إسرائيل في دولة الإرهاب إلى آخر عنصر في الشرطة".

وتوقع "حربا دينية تؤشر لاتساع دائرة هذه الحرب في أكثر من مكان، بدءا من إرهاب يستهدف مسيحيين، كما حصل في سري لانكا، وصولا إلى إرهاب مضاد، والإرهاب لا دين له ولا لون له وهو موجود في كل مكان. وفي داخل إسرائيل، ثمة من يتحدث عن إرهاب يهودي، لكن هذا لا قيمة له عند ترامب، كما تشهد أميركا وغيرها إرهاب البيض والسود، وبالتالي هذه حالات موجودة في كل البيئات وضمن كل الفئات".

وعتبر أن "مستقبل المنطقة كله في خطر، انطلاقا من الخطر المستمر على فلسطين والقضية الفلسطينية، لأن أولى الأولويات بالنسبة لإسرائيل هي فلسطين.. وكلما تفكك العرب وتحولوا إلى محميات إسرائيلية بكل ما للكلمة من معنى، وإلى قبائل وعشائر تتقاتل على أساس مذهبي وعلى أساس طائفي كلما استفادت إسرائيل من هذا الأمر".

وأسف العريضي "لساحات الحروب التي باتت تصفى عليها الحسابات الدولية"، آملا "أن تتوقف حرب اليمن وسوريا ليعاد بناؤها على أسس جديدة وتنوع وتعددية وهدوء واستقرار وأمن".

وختم: "يتقرر مصير العرب على طاولات الكبار، وعلى أرض العرب، لكن العرب ليسوا موجودين الى الطاولة في مناقشة مصيرهم ومستقبلهم".

وتلا المحاضرة حوار بين العريضي والحضور.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
السراي الحكومي في جزين لا اضراب على عكس مياه لبنان الجنوبي
المزيد
الثلوج غطت منطقة البترون الجردية
المزيد
إسرائيل: مستعدون لأي سيناريو بعد إتمام خطة "الضم"
المزيد
الكعكي استقبل سفير باكستان في زيارة تعارف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية