Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

مطر زار الحكمة برازيليا في زيارة قانونية: مؤسساتنا بحاجة لدعم الدولة

2019 نيسان 09 متفرقات المدى

#الثائر



استقبلت مدرسة الحكمة مار يوحنا في برازيليا  - بعبدا ورئيسها الخوري بيار أبي صالح رئيس أساقفة بيروت ولي الحكمة المطران بولس مطر في زيارة قانونية، في حضور الكهنة والمربون والتلامذة وأهاليهم والهيئات الكشفية والرياضية والقدامى.

يوم المطران مطر في الحكمة برازيليا،استهله بمباركة أيقونة العذراء مريم كرسي الحكمة وبصلاة شكر في كابيلا مار يوحنا المعمدان، حيث ألقى كلمة شكر فيها الخوري أبي صالح ومعاونيه على هذا الإستقبال الذي شاركت فيه كل مكونات المدرسة. وبعد جولة له في أقسام المدرسة وساحاتها وملاعبها، حيث عرض تلامذة المدرسة مواهبهم الفنية والغنائية والمسرحية، شارك المطران مطر في حوار مفتوح مع أفراد الهيئة التعليمية والهيئات الطلابية في القاعة التي تحمل اسمه، ورد على أسئلة تتعلق بالوطن والكنيسة والحكمة والمستقبل وأوصاهم بالتعلق بأرض وطن أجدادهم وآبائهم.

وفي ختام الزيارة لبت فاعليات الحدت وبعبدا الروحية والسياسية والعسكرية والتربوية والإجتماعية دعوة الخوري بيار أبي صالح إلى احتفال تكريمي "لمن يحمل هم الوطن والكنيسة والحكمة وأجيالها في قلبه".

أبي صالح
وبعد تقديمه للمحتفى به ميدالية تخلد الزيارة، ألقى الخوري أبي صالح كلمة رحب فيها بالمطران مطر وقال: "زيارتكم ليست مجرد زيارة قانونية، يقوم بها الأسقف كل خمس سنوات، بل هي زيارة تعكس روح الأبوة الحقيقية، وهو أمر لمسته أيدينا ورأته عيوننا، فنحن عليه شهود، في كل مرة زرتمونا فيها".

أضاف: "أمام كل التضحيات التي تبذلونها وستبذلونها على الدوام، في كل سنوات خدمتكم لأبرشيتنا الحبيبة ولأبنائها الأحباء، والتي تكللت بنمو الإنسان وارتفاع البنيان، وخصوصا بالبعد الثقافي الذي طبعتم به أبرشية بيروت، سطع نجمها على مستوى الوطن كل الوطن، لا يسعنا إلا الانحناء تقديرا لكم وشكرا ومحبة".

وختم: "اسمحوا لنا في الختام أن نقدم لكم ميدالية خاصة من الميداليات التي ستوزع على كل المدعوين من أصدقاء المدرسة، علما بأنها صممت خصيصا لتخليد هذه الزيارة، وستحتفظ مدرستنا بكل هيئاتها بميداليتها الخاصة. وليكن كل عملنا لتمجيد الرب وتكريمه في أبنائه على الدوام".

المطران مطر
ورد المطران مطر بكلمة شكر فيها عائلة الحكمة برازيليا وضيوفها،على الحفاوة والمحبة التي تجسدت في هذه الزيارة، وقال: "فرحة كبيرة أن نكتشف أنفسنا أننا شعب في كنيسة تعتمد على ركيزتين: ركيزة المؤسسات وركيزة الأنبياء والأبرار. في العهد القديم كان الملوك والأنبياء. الملوك لإدارة شعب الله والأنبياء لقول الحق من أجل العدالة ولوضع الحق في نصابه. بالتأكيد قوتنا تكمن في المؤسسات وستستمر. ولقد استطعنا في تحقيق ذللك خلال 500 سنة. أول مدرسة مارونية في روما تأسست عام 1584، ووضعها قداسة البابا أنذاك بتصرف الكنيسة المارونية لتربي بطاركة وأساقفة وكهنة لينهضوا بشعبهم عبر المدراس التي أسسوها للتعليم الإلزامي للشعب اللبناني والماروني بصورة خاصة، بقرار المجمع اللبناني سنة 1736. نحن شاركنا في بناء وطن جميل. المؤسسات التربوية لها دور كبير بنهضة لبنان وأبنائه ولها دور كبير بتقدمه وتطوره. ونستطيع القول أن لا شعب في العالم لديه شهادات جامعية عليا كالشعب اللبناني. شعبنا مثقف ومتعلم ويبقى له أن يبني مؤسسته الكبرى، الوطن. وهذا يتطلب هدوءا وصفاء وتضحية وحوارا بين كل اللبنانيين، أن لبنان هو لجميع أبنائه وليس لفئة من دون أخرى. اللبنانيون مجتمعون هم قوة الوطن. فلنقلها بصراحة. قانون الإنتخابات النيابية الجديد حقق التمثيل الصحيح لكل مكونات لبنان ولكن علينا أن نعي أننا بجاحة إلى لبنان الواحد، وهذا يتطلب إلى ثقة. البابا القديس يوحنا بولس الثاني، قال للبنانيين: حران أن تعيشوا تحت سقف واحد وليس لديكم ثقة بعضكم ببعض".

أضاف: "نعم مؤسساتنا لها دورها وحضورها وقوتها في الوطن، وهي بحاجة إلى دعم من الدولة وأطلب من الوزراء والنواب أن يعملوا بقوة التشريع والقرار لدعم القطاع التربوي الخاص كما دعمت لتنمية القطاعات الصناعية والمصرفية. علينا كلنا العمل لتحقيق ذلك من أجل خير لبنان وشعبه. أشكر الأب الرئيس الخوري بيار أبي صالح على سهره وتعبه وعلى الجهود التي يبذلها في خدمة التربية والكنيسة والوطن ومعه كل رؤساء مدارس الحكمة. أول مدرسة ثانوية في تاريخ الموارنة كانت مدرسة الحكمة وكان ذلك عام 1875. وأول نواة جامعة وطنية كانت معه الحكمة العالي لتدريس الحقوق وعلم الشيخ يوسف الأسير فيه الفقه الإسلامي. المطران المؤسس يوسف الدبس أراد الحكمة لكل أبناء لبنان ولأية طائفة إنتموا. مدرسة الحكمة كان لها الدور الكبير في بناء لبنان وهي مستمرة من خلا جامعة جديدة ومدارس متجددة وهي تتابع تراثها. التعلمي بحاجة إلى حرية ولهذا نريد للتعليم الخاص أن يبقى ويستمر. نحن نريد للمجتمع المدني أن يكون له حضوره في الوطن. ثقتنا كبيرة بوطننا وسنتابع رسالتنا فيه مع الدعاء ليوفقنا الرب في مهمتنا. لدينا نيات صافية وطيبة ويدنا ممدودة للجميع".

وأمام أكثر من 1500 احتشدوا لإستقباله ألقى المطران مطر كلمة جاء فيها: "بسعادة وفرح أزور مدرسة الحكمة مار يوحنا في برازيليا- بعبد وأقدر كل ما تقوم به هذه المدرسة من أجل مجد الله ولمصلحة تلامذتها. بدأنا زيارتنا بالكنيسة أمنا جميعا. الكنيسة أعطتنا يسوع المسيح ولنؤمن به ولتكون ثقتنا به كبيرة وأعطتنا سر العماد وهي تعلمنا لنعلم بدورنا كلمة الحياة. وعلينا نحن أبناء هذه الكنيسة أن نشهد على محبة المسيح ورحمته وعلى كل نعمه من خلال حياتنا وأعمالنا. أشكر الأب الرئيس على هذا الإستقبال الجميل وليباركك الرب وليبارك أعمالك في خدمة الكنيسة والحكمة وليبارك الرب الكنيسة ووطننا.
وقال: الحكمة برازيليا فخور بها وبأسرتها. ولست أنا وحدي بل مع الأهل الذين أرادوها مدرسة لأولادهم. مع كل الأصدقاء والمعلمين والقدامى. كلنا فخورون بكل ما تحققه الحكمة برازيليا من نجاحات على كل الصعد، وأنا شاكر لكل من هم وراء هذا النجاح. الشكر لك أبت الرئيس الخوري بيار أبي صالح ومن عمق قلبي أقول لك شكرا لكل ما تقوم به وشكرا لكل ما أنت عليه. دعائي للرب ليبارك كل النعم التي وهبك لخدمة كنيسته كل ما استطعت إلى ذلك سبيلا".

وختم: "مع بداية الربيع وجماله في لبنان أقول لكم أنتم أبناء الحكمة وبناتها ربيع لبنان أنتم وأنتن وعده لغد أفضل. رسالة الحكمة منذ 145 سنة هي العلم والضمير. كل العلوم بدأت مع معرفة الله. الذي يعرف الله يعرف ذاته ويعرف أخوته. تعلموا وعززوا معرفتكم فالعالم بحاجة إليها مع الضمير الحي والإستقامة والنظافة وقدرة الحب والخدمة والمسامحة وبذل الذات. وهكذا نصون لبنان ونحميه. شكرا لكل من يعمل لأجلكم ومن أجل مستقبلكم. شكرا لأهلكم الذين أرسلوكم إلى الحكمة لتكونوا شابات وشباب لبنان الغد. أتمنى لكم السعادة والفرح والنجاح. أرتوا الطفل في قلبكم ولكن اكبروا وانموا كل يوم بالحكمة والنعمة والقامة".

وفي ختام الزيارة قدم الخوري أبي صالح ميدالية تذكارية للمشاركين في الإحتفال.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
مواصفات "لافتة" لمنفذ هجوم ستراسبورغ.. وحدث مزعج سبق بساعات
المزيد
ما حقيقة استحداث وزارة دولة لشؤون "البعزقة"؟!
المزيد
مداهمة عملية سطو انتهنت بمجزرة كارثية في البرازيل
المزيد
تشرين الثاني يحمل رائحة صيفية وجفاف.. الحرارة إلى ارتفاع وستلامس الـ 32!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية