Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لاستخلاص "العِبرة الكهربائية"!

2019 نيسان 08 مقالات وأراء المدى

#الثائر

بدا يوم أمس استثنائيا في مَا شهدنا بعد طول صبر ومعاناة، فقد كان لبنان - وكنا معه - أمام مفاجأة من نوع نادر، تماما كزهرة اختفت من حاضرة أيامنا فإذا بها تتفتح مخالفة التوقعات غداة صحوة قلما عهدنا مثلها من قبل، مفاجأة تأكد من خلالها أنه مع تلاقي الإرادات الطيبة يمكن أن نواجه العاثر والمتعثر من ملفات وقضايا، ومن أزمات استبدت حتى غدت جزءا من هموم منغصة عيشنا كلبنانيين دفعنا أثمانا باهظة لسياسات قاتلة، نعم هي مفاجأة، فقلما شهدنا توافقا "مشعشعا" فيما نواجه العتم قدرا من الكهرباء إلى ما يتخطاها من عتم المعاناة والقهر والإذلال.

سنقولها بالفم الملآن، وإن بدا التوصيف نافرا بعض الشيء، بالأمس بدا أن ثمة ما أضاء عقول المسؤولين، وعليهم ألا يتحرجوا من هذا التوصيف، صحيح فيه ثناء وإطراء وبعض المديح، لكنه يعني أنه في مَا مضى كانت بعض العقول مطفأة، تماما كمولد كهرباء أحيل إلى التقاعد وانتهى عمره الافتراضي، يوم كنا نواجه عتم المواقف، ويوم كانت تطالعنا تغريدات موغلة بالعتم والظلام.

اليوم ما عاد يجدي التراشق واستحضار ما مضى من مواقف ملتبسة، اليوم مطلوب من الجميع استخلاص "العِبرة الكهربائية" لنواجه ما ينتظرنا من أزمات في سياق المعركة المعلنة على الفساد، واليوم أيضا يجب أن تنصب الجهود على انتشال لبنان من عثراته، ومن الوضع الذي أغرقته فيه سياسات مزمنة وأخطاء متراكمة، وهنا لا بد من التنويه إلى موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حين أكد أمس أن المشكلة الحقيقية هي مشكلة مالية، لافتا إلى أن المطلوب هو السرعة، وأن كل من سيؤخر أو سيعرقل سيتحمل مسؤوليته، متمسكا بثبات موقفه بأن جلسة مجلس الوزراء لن ترفع قبل إقرار خطة الكهرباء، وهكذا كان.

وقد أقر المجلس الخطة بشكل نهائي، مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة تفكيكا للغم دائرة المناقصات، فكانت الموافقة على اعتمادها مع ضوابط لمنع أي عرقلة في تنفيذ الخطة، فضلا عن تعيين لجنة وزارية لمتابعة تنفيذ القرارات ومنع العرقلة، وإن لم يتم الحديث عن الهيئة الناظمة.

وكما أشار "الثائر" althaer.com بالأمس، تبقى العبرة في التنفيذ، صحيح أن مجلس الوزراء قد نجح باختبار خطة الكهرباء ، ولكن ذلك ليس كافيا، فبالإستناد إلى تجربتي العامين 2010 و2017، يبقى الحذر قائما، لكن مع جرعة تفاؤل كبيرة هذه المرة، فمع إقرار الخطة تأكد أن ثمة ما أضاء عقول المسؤولين، وعلى ذلك نعول ونعلق الآمال!


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
درغام : أثبتت القوات أنها متخصصة بتقلب المواقف حتى الكذب والخداع
المزيد
فضل الله من مارون الراس: هناك حالة استقرار وطمأنينة وشعور بالأمان وفرحة شعبية بإنجاز المقاومة
المزيد
الحجار: لا تزال جائحة كورونا تحصد أحبابا آخرهم السفير مصطفى مصطفى إبن بلدة دلهون
المزيد
ترامب أشاد بعلاقاته الجيدة جدا مع بوتين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية