Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

النائب العميد شامل روكز ممثلاً الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط اجتماع غرب اسيا التحضيري للامم المتحدة

2019 آذار 26 محليات المدى

#الثائر

شارك النائب العميد شامل روكز ممثلاً الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، باجتماع غرب آسيا الإقليمي التحضيري لمؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية.

وقال النائب العميد شامل روكز : "يسرّني أن أرحّب بكم جميعًا في بيروت، وأن أشارككم هذا اللقاء ومحوره منع الجريمة والعدالة الجنائيّة، ممثّلاً الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، بصفتي رئيسًا للوفد اللبنانيّ لديها.
‎والجمعيّة التي ذَكَرت، هي منظمة دولية برلمانية تضمّ في عضويتها ثلاثون دولة من المنطقة الأورومتوسطية، وتتمتع بصفة المراقب الدائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة. أمّا دورها فيقوم على السعي لتحقيق التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين الدول الأعضاء، بخاصّة برلماناتها الوطنية، وذلك من أجل إيجاد حلول تشريعية مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة.

وشدّد العميد روكز على أن: "قضية الإرهاب كانت ولم تزل على رأس أولويات جمعيتنا، والتي تعمل بترابطٍ وثيق مع الأمم المتحدة، بهدف تنفيذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتحويل قرارات مجلس الأمن إلى قوانين وطنية فعّالة لمكافحة جريمة الإرهاب.
‎لقد شهدنا جميعًا هزيمة ما سُمّي بتنظيم الدولة الإسلامية عسكريا وخسارته أراض كان قد سيطرعليها، وبالتالي تمكّننا من إيقاف مشروع إعلان دولته… مع ذلك، فلم نتمكّن بعد من هزيمته كجماعة إرهابيّة وإيديولوجيّة.
‎في الواقع، إن تداعيات الخسائر الإقليمية التي تكبدها تنظيم الدولة، خاصة فيما يتعلق بالمقاتلين الباقين على قيد الحياة، تتطلب منا إعادة تقويمِ اتساع التهديد الإرهابي، والتحرك وفقاً لذلك."

ولفت العميد روكز الى:"التقرير الذي قدّمه الأمين العام للأمم المتّحدة إلى مجلس الأمن قبل نحو شهر، يبيّن لنا أنّ ما بين أربعة عشرة ألفا وثمانية عشرة ألفًا من مقاتلي تنظيم داعش، ومن بينهم ثلاثة آلاف من الأجانب، يتواجدون في أماكن مختلفة في سوريا والعراق. هذا بالإضافة إلى أن العديد من بينهم وجدوا "ممرا آمنا" غادروا من خلاله تلك المنطقة وصولا إلى آسيا الوسطى والقارة الأفريقية، حيث يقومون بتوسيع أنشطتهم بشكل كبير، لا سيما في تلك المناطق من الساحل التي ما زالت لا تخضع للحكم إلى حدّ كبير.
‎وتشير الأمم المتحدة في تقاريرها إلى أن حوالي الستّة آلاف مقاتل إرهابي أجنبي من المنطقة الأورومتوسطية قد عادوا بالفعل إلى بلدانهم الأصلية، ما يشكل تحديا كبيرا في كيفيّة التعامل معهم ومع عائلاتهم. لذا، صار لزامًا علينا تقويم الخطر الذي يشكله هؤلاء الأفراد، والعمل على مقاضاة مرتكبي الجرائم المتعلقة بالإرهاب، وأن نكون في جهوزيّة تامّة لمعرفة كيفيّة التعامل معهم عند إطلاق سراحهم، وبعد انقضاء مدة عقوبتهم.
وحتى نمنع انتشار خطر الإرهاب بجوانبه الجديدة، واجبٌ علينا التركيز على دفع العائدين وأسرهم إلى نبذ التطرف من جهة، وعلى الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى التطرف، بين شبابنا من جهة أخرى.
والتقرير الأخير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن حول التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في العراق، لفت إلى وجود ثلاثة عشر ألفًا من القُصّر حتى سن الثانية عشرة لا تُعرف جنسيتهم، إمّا بسببٍ من أوراقهم الثبوتية الغير متاحة أو لأنهم لم يُدرجوا إطلاقا ضمن سجل المواليد. فلنتيقّن جميعًا أن الفشل في دمج هؤلاء الأطفال في المجتمع قد يؤدي إلى تفاقم خطر الإرهاب بعد عشرين عامًا من الآن.
وعليه، فإن إستراتيجية مكافحة الإرهاب يجب أن تكون شاملة وتمتلك منظورًا واسعًا مشترك بين الأجيال، همّه معالجة قضايا الشباب المُهمّش والذي قد يكون عرضة للانحراف نحو التطرف.

وأضاف النائب العميد روكز: "عقدت جمعيتنا جلستها العامة الثالثة عشرة في بلغراد الشهر المنصرم، حيث كانت قضية الإرهاب في طليعة مناقشاتنا، وتم إثراء النقاش حينها بحضور أحد كبار المسؤولين في مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، حيث تتمتع الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة طويلة الأمد مع الأمم المتحدة في هذا المجال.
‎وفي بلغراد، قامت جمعيتنا بتشكيل لجنة خاصة معنية بالإرهاب، وحددت "الشباب ومنع التطرف العنيف" كأحد أبرز أولوياتها، وقد أنشأت فريق عمل لهذه المسألة، تمّ تكليفه بمهمة فحص العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى ظهور التطرف بين شبابنا، بما في ذلك العزلة الاجتماعية، ونقص فرص العمل، وضعف التعليم، والتعرض للدعاية المتطرفة. ويُعقد في شهر مايو القادم أول اجتماع تنسيقي في روما لهذه الغاية.
‎وفي تلك الجلسة، تبنّت جمعيتنا بالإجماع قرارًا جديدًا إلى جانب مجموعة محددة من التوصيات التشريعية والعملية لجميع برلماناتنا الأعضاء. ويسرني أن أشارككم بعضًا السياسات الرئيسية التي نحث برلماناتنا على تنفيذها على المستوى الوطني وجماعيا على المستوى الإقليمي:
‎أولاً، تنسيق التشريعات الوطنية وتحديثها بما يتماشى مع القرارات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الحديثة وأطرها التوجيهية، كمبادئ مدريد على سبيل المثال والملحق الخاص بها.
‎إن تنسيق التشريعات يُعد أمرا ضروريا لتسهيل التعاون العابر للحدود بين أجهزتنا الاستخباراتية وجهات إنفاذ القانون والهيئات القضائية من أجل تتبع الإرهابيين والقبض عليهم ومقاضاتهم.
‎ثانياً، يتعين على البرلمانات الوطنية تنفيذ مهمة الرقابة على مؤسسات الدولة لضمان تنفيذ تدابير مكافحة الإرهاب في إطار سيادة القانون، وتماشياً مع الالتزامات بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان واللاجئين والقانون الدولي الإنساني.

‎ثالثا، تعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة التطرف وانتشار الفكر المتطرف، من خلال تجفيف منابعه وإعادة تأهيل العائدين إن أمكن، هذا بالإضافة إلى منع التطرف في أنظمة السجون، ومكافحة الدعاية المتطرفة عبر الإنترنت، ومعالجة التهميش الاجتماعي للأفراد."

وختم النائب العميد روكز أن: "تعزيز التعاون وتضافر الجهود بهدف مكافحة الإرهاب على الصعيدين الوطني والدولي بين المشرعين والهيئات الحكومية وجهات إنفاذ القانون والهيئات القضائية والقيادات الدينية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
‎من جانب جمعيّتنا، خطوتنا الرئيسية التالية تكمن في فحص العلاقة بين الأمن والتحركات السكانية في مؤتمرنا القادم في تركيا في شهر يوليو، والذي سيتناول قضية عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب وملاحقتهم وسجنهم ودفعهم إلى نبذ التطرف وإعادة تأهيلهم.
‎إلى ذلك، تخطط الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في أكتوبر المقبل وبالتعاون مع مجلس أوروبا، لدراسة الجوانب الإلكترونية للتهديد الإرهابي، بما في ذلك التمويل، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لأغراض إرهابية، والتطرف عبر الإنترنت، ومراقبة الفضاء الإلكتروني وغيرها من القضايا.
نواصل العمل عن كثب مع الأمم المتحدة كشريك استراتيجي في جميع مبادراتنا لمكافحة الإرهاب."
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
قتيل و17 جريحا في 13 حادث سير خلال ال24 ساعة الماضية
المزيد
رقم صادم لضحايا حوادث الصدم في لبنان!
المزيد
أبي رميا تابع أضرار العاصفة على شبكة الكهرباء في جبيل
المزيد
ضبط 973 مخالفة سرعة زائدة أمس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية