Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

حبشي تعهد بمتابعة موضوع التلوث الناتج عن محطة تكرير ايعات

2019 آذار 24 متفرقات المدى

المطران رحمة: الكيل بمكيالين ممنوع والمطلوب من الدولة والرؤساء التحرك

#الثائر

عقد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب أنطوان حبشي ، مؤتمرا صحافيا أمام مدرسة راهبات العائلة المقدسة في دير الأحمر، احتجاجا على التلوث البيئي الناتج عن مياه الصرف الصحي في محطة تكرير إيعات، والمطالبة بمعالجة فورية لهذه المشكلة المزمنة ووضع حد لها، بحضور راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، رئيس اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر جان فخري، رئيس بلدية دير الأحمر لطيف القزح، رئيس بلدية شليفا يوسف رعيدي، رئيس بلدية بشوات حميد كيروز، راهبات ومخاتير وفعاليات قرى المنطقة وحشد من الأهالي.

حبشي
وتحدث النائب حبشي فقال: "وقفتنا هنا اليوم لكي نعبر عن مسألة نعاني منها منذ سنوات، ولقد جربنا كل الخطوات اللازمة، ولكن حتى الآن لم نصل إلى نتيجه في موضوع رفع ضرر محطات الصرف الصحي عن بلداتنا، والكارثة التي تسببها لاهلنا وآثارها التي تكبر كثيرا".

وأشار إلى أنه "في هذه المنطقة هناك ثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي، أهمها وأكبرها محطة إيعات، بالإضافة إلى محطة دير الاحمر واليمونة، وفي واقع الحال كل المياه الآسنة تأتي من القرى المجاورة إلى محطة إيعات وتكمل باتجاه بلدة الكنيسة، ولكن هذه المياه المبتذلة تخرج كما تدخل إلى المحطة من دون معالجة، لدرجة أنه أصبح هناك نهر مجارير يخرج من المحطة نحو القرى المجاورة من شليفا إلى إيعات ودير الاحمر والكنيسة وكل القرى على طول هذا الخط، والضرر لم يعد عاديا لأن هذه المحطات بالأساس لا تعمل بشكل صحيح".

وتابع حبشي: "ليست مهمتي ولا مهمة المواطنين البحث عن أسباب عمل المحطات بصورة صحيحة او بشكل غير سليم، فقد صرفت عليها الأموال لإنشائها ولتشغيلها، وحتى اليوم المياه الملوثة تخرج منها كما هي. وهناك أربع وزارات معنية من المفترض ان تتحرك بسرعة، لأن الروائح لم تعد تسمح للناس العيش في أرضهم، وحجم الضرر على المزارع كبير، وهذه الوزارات هي: وزارة البيئة، لأن البيئة هنا تتضرر بشكل غير عادي، وهذا أحد أسباب ارتفاع نسبة الأمراض بشكل تصاعدي في المنطقة، وهناك أمراض جديدة بين صفوف الأهالي، إضافة إلى وزارة الصحة المعنية بهذه المسألة، لأنها تضطر إلى دفع تكاليف معالجة الناس المرضى بسبب التلوث البيئي، ونتوجه أيضا إلى وزارة الطاقة والمياه، لأن هذا الموضوع يجب أن يكون في أول أولوياتها ومن مسؤولياتها الأساسية، ووزارة الزراعة المعنية بتلوث التربة والمزروعات. وإلى جانب الوزارات، كان يشرف على هذه المحطات مجلس الإنماء والإعمار، واليوم صرختنا عالية، ولا يمكن أن يكمل هذا الموضوع بهذا الشكل المؤسف والكارثي، هناك مستنقعات من المجارير في بلدة الكنيسة، وهناك نهر من المجارير يمر في أراضي دير الأحمر وتلاميذ هذه المدرسة لم يعودوا يتحملون هذا الوضع، والأساتذة لا يستطيعون التعليم بسبب الروائح".

ورأى أن "المطلوب من الدولة إيجاد الحلول مهما كانت الاشكاليات، فلا يعطوننا الحلول لمدى طويل، ولا يقولوا لنا أن الدراسات تحتاج إلى سبعة أشهر، ويستغرق التلزيم ما بين ثمانية وتسعة أشهر، وبعد ذلك إذا تم التلزيم بشكل صحيح نحتاج إلى سنة أو سنتين، وبعد ذلك الذي أعطيناه التشغيل علينا الانتظار سنة أخرى حتى يتبين لنا فاعلية عمله، عندها تكون المنطقة ودعت".

وأضاف: "في مكان مرور المجارير، لدينا مسألتان خطيرتان، أولهما أن هذه الأرض تصبح غير صالحة للزراعة، وهي بالتالي بحاجة إلى تعقيم ومعالجة، وإلى التوقف عن زراعتها لخمس سنوات حتى تعطي نتيجة، والأخطر من ذلك أن هذا السهل الذي من المفترض أن يأكل الناس من انتاجه الزراعي منتجات سليمة، البعض يستغلون هذه المياه الآسنة لري مزروعاتهم، بسبب نقص مياه الري، وهذا شيء غير مقبول ويؤدي إلى تفشي الأمراض أكثر فأكثر، لذلك إلى جانب طرح الحلول الطويلة الأمد، على الدولة إيجاد الحل السريع لهذه المشكلة".

وتعهد حبشي ب "متابعه هذا الموضوع الذي مضى على إهماله سنوات، يوما بيوم، لأننا اذا سكتنا عنه وتركناه يكمل بالطريقة البسيطة والعادية فلن يتوقف، وكما مر عليه ما بين 7 و 8 سنوات، سيكمل 7 أو 8 سنوات أخرى، لذلك أطلب منكم يا أهلي في هذا الموضوع الذي هو وجعكم ان تستمروا في المتابعة وأن تبقوا حاضرين حتى لا يتنفس أولادكم هواء ملوثا، ويأكلوا خضارا تنجم عنها الأمراض، ولكي تؤمنوا لأولادكم على الأقل الهواء النظيف الذي من المفترض أن يكون في المناطق النائية".

رحمة
والقى المطران رحمة كلمة قال فيها: "القضية لم تعد تحتمل، يقولون ليس هناك مال، فهي لا تحتاج الى الكثير من المال بل تحتاج الى الرغبة والارادة من قبل الوزارات المعنية كالبيئة والصحة والطاقة، يريدون تهجير الناس من قراها، اليوم هناك موت حقيقي يحدث جراء تلوث الارض والمياه الجوفية".

وتابع: "وزير البيئة منع الناس في المنطقة من انشاء مقالع وكسارات، وخلال قيامنا بتلبيس المطرانية بالحجر لم نعرف من أين نأتي به لانه ممنوع علينا انشاء مقالع بسبب الحفاظ على البيئة، فيما هذه القضية لا تضر بالبيئة وهذا الكيل بمكيالين ممنوع، وهذه النظرة الى الناس وكأنهم متروكون وليس وراءهم احد لم تعد مقبولة، والمطلوب اليوم من الدولة والرؤساء الثلاثة التحرك لأن الناس طفح عندها الكيل، وكأن الدولة هي التي تقتل وتهجر شعبها".

فخري
واكد فخري أن "الوزارات المعنية تقوم بإرتكاب مجزرة كبيرة بحق سهل من أنظف السهول في البقاع ولبنان الذي يمتد على 12 كيلومترا من إيعات إلى شليفا وبتدعي ودير الأحمر والكنيسة".

وناشد "الوزراء المعنيين وكل المجالس المعنية الإسراع بايجاد الحلول لأن الكارثة البيئية كبيرة والبلديات واتحادات البلديات والجمعيات الاهلية بالمنطقة غير قادرة على معالجة هذه المشكلة لان حجمها كبير، والدولة هي التي تدفع المواطن لري المزروعات من هذه المياه، وهذه ابادة جماعية".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
اضاءت زينة الميلاد في بشوات
المزيد
شهيب انتقد المزايدة بادانة الهجوم التركي والممالقة بعودة النظام السوري
المزيد
عازار: لا لالغاء الاعتماد الخاص بمرفأ جونية
المزيد
موسى: للأسراع في إقرار الموازنة وقوننة الصرف على أساس القاعدة الاثني عشرية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية