Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

بين الشرق والغرب: "لا مع سِتّي بخير ولا مع سيدي بخير"

2019 آذار 12 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "



مِن أين تَدفَّق علينا هذا المقدار من "الحبّ" الدولي في هذه اللحظة؟ لا نعرف. ولماذا تهافت علينا الموفدون من الشرق والغرب، يسألون خاطِرَنا ويَعرضون المساعدة، بالمال والاستثمارات والمشاريع، في مجالات النفط والطاقة والاتصالات والبنى التحتية وغيرها، وبالعتاد للجيش، وبإخراجنا من مأزق النازحين؟ حتى اليوم لا نعرف.
وهل الأهداف المعلنة لهذا "الهجوم الإيجابي" على لبنان هي الحقيقية، أم هناك أهداف مبيَّتة ستظهر لاحقاً؟ وهل ستكون لمصلحة بلدنا أم ستُفاقِم أزماتنا فتتدهور من السيئ إلى الأسوأ؟
***
جاء ديفيد هايل إلى لبنان في مَهمَّة بدت عاجلة. وبعده جاء ديفيد ساترفيلد في جولة قيل عنها الكثير، واستثنت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بسبب انعدام الكيمياء بين الرجلين، وفق ما تردَّد، إضافة إلى التباين في ملفات عدّة. وبعد أيام، سيأتي وزير الخارجية مايك بومبيو، ويلتقي الجميع بمن فيهم الرئيس. وعندما يتحرَّك الأميركيون يحسب الجميع لهم ألف حساب.
ماذا يريد الأميركيون من لبنان في هذه المرحلة؟
يريد الأميركيون أن يتجاوب لبنان معهم في ملف النزاع الحدودي مع إسرائيل والانطلاق في استثمار الغاز والنفط من المنطقة البحرية المتنازع عليها، وأن تكون لهم لا لروسيا أو سواها رعاية هذا الملف. ويريدون أَلّا ينجرف لبنان في ركاب المحور الروسي.
طبعاً، لا يستطيع لبنان أن "يُزعِّل" الأميركيين بأي حال. فسلاح الجيش اللبناني أميركي بالدرجة الأولى، وتغطية القطاع المصرفي اللبناني أميركيةٌ أيضاً، وحماية لبنان من مغامرات إسرائيل والإرهاب أيضاً، وجزء كبير من استقرارنا السياسي والأمني والمالي يعود إلى التغطية الأميركية.
فهل يستطيع لبنان أن يقول "لا" للولايات المتحدة ويغامر بكل هذا الدعم؟ ومَن يستطيع انتشال لبنان إذا سحب الأميركيون يدهم منه وتركوه يسقط؟ بالتأكيد، لا أحد. وكل المسؤولين والقوى السياسية يدركون ذلك، بمن فيهم المصنَّفون خصوماً لواشنطن.
***
في المقابل، هناك هجمةٌ روسية متنامية في الشرق الأوسط تُذكِّر بالهجمة السوفياتية زمن الحرب الباردة. وبعدما كرَّست موسكو نفوذها في سوريا، بالتفاهم مع إسرائيل والقوى الإقليمية الأخرى، تحاول توسيع هذا النفوذ على كامل البقعة الإقليمية. ولبنان هدفٌ أساسي في هذا التوسُّع.
يريد الروس أن يكون لبنان موطئ قَدَمٍ لهم. فهناك اتفاق عسكري مجمَّد منذ العام الماضي، يقضي بتزويد الجيش اللبناني أسلحةً وعتاداً بقيمة مليار دولار. ويعرض الروس على لبنان تسديد المبلغ بـ"التقسيط المريح": 15 عاماً بلا فائدة. وعندما كان يتولّى الوزير الياس المرّ وزارة الدفاع، عرض الروس تقديم دعم فاعل لسلاح الجوّ اللبناني.
لكن الطموح الروسي يصطدم بمعارضة أميركية. ويسأل الأميركيون لبنان: لماذا تشترون السلاح الروسي فيما نحن ندعمكم بالسلاح مجاناً منذ سنوات؟ وبماذا ستنفعكم قِطَع الغيار الروسية ما دام معظم عتادِكم أميركي الصنع؟
ويريد الروس أن ينفتح المصرف المركزي اللبناني على مصرفهم المركزي، وأن تتعاون المصارف اللبنانية مع المصارف الروسية. لكن لبنان لا يجرؤ على اتخاذ هذه الخطوة لأن التعاملات المالية بالدولار تمرّ حتماً بواشنطن التي تفرض عقوبات على روسيا.
ويريد الروس أن يكون لبنان جسراً لهم في إعادة إعمار سوريا. ويطمحون إلى الاستثمار في قطاعي النفط والكهرباء وسواهما. وهذا الأمر تجاوب معه اللبنانيون من خلال التلزيمات الأخيرة وإشراكهم أكثر في المناقصة المنتظرة قريباً في قطاع النفط.
كل ذلك يطرحه الروس على لبنان مقابل تقديم الدعم له، ولكي يبذلوا الضغوط اللازمة لتحريك مبادرتهم وحلّ أزمة النازحين. وهنا بيت القصيد. فهل يملك لبنان جرأة التقارب مع روسيا متحدّياً إرادة الأميركيين؟
***
كل ذلك، فيما نحن غارقون في صراعنا الداخلي حول المحاور الإقليمية: يشترط الخليجيون أن ينأى لبنان بنفسه ليستعيدوا المبادرة في اتجاهه. وهناك مؤشرات إلى حركةٍ سياحية واستثمارية خليجية واعدةٍ في لبنان، إذا التزم هذه الضوابط.
وفي المقابل، تتبنّى بعض الفئات اللبنانية منطق التحالف مع إيران على رغم العقوبات الأميركية، وهي لا ترى مانعاً من الحصول على سلاح للجيش، وعلى الأدوية والكهرباء، من إيران.
***
وفي خضم ذلك كلّه، تأتينا فرنسا "الأم الحنون" لتقول للمسؤولين: أنتم فاسدون وغير جديرين بالثقة. ولا أموالَ ستحصلون عليها ما دمتم كذلك. ونعطيكم مهلة قصيرة لتُثْبِتوا أنكم اصطلحتم. وفي أي حال، نحن بأنفسنا سنتولّى إدارة القروض الممنوحة في مؤتمر "سيدر".
يقول الموفد الفرنسي بيار دوكان هذه الكلمة ويمشي… لكن طبقة السياسيين ودّعته بمزيد من الإنفاق والفساد. ولا نعرف ماذا سيقول المسؤولون للرجل عند عودته إلى بيروت قريباً!
***
إذاً، لبنان واقع في مأزق حقيقي. هذا يَشدُّه في هذا الاتجاه وذاك في اتجاه آخر، فيما إدارته السياسية مشبوهة بالفساد ولا تحظى بأي ثقة دولية. وهكذا، بين الأميركيين والروس، وبين العرب وطهران ودمشق، نحن ضائعون، والفرنسيون "يُتَكْتِكون" بمؤتمر "سيدر" وأموالِه المفترضة… وهي أساساً مجرَّدُ ديونٍ إضافية على لبنان!
بين كل هؤلاء، نخشى أن نتمزّق في صراعات الشرق والغرب، ولا نحصل على شيء: لا مساعدات ولا تغطية دولية ولا عودة نازحين ولا مَن يَحزَنون…
سينطبق علينا المثَل القائل: "لا مع سِتّي بخير ولا مع سيدي بخير". والحقّ ليس على الدول. فالدول تعمل وفق مصالحها. بل الحقّ علينا نحن اللبنانيين الذين شرعنا أبوابَنا ونوافذنا للجميع وجعلنا بلدنا ساحة صراع وصندوق بريد للرسائل. والخوف هو أن نخرج من هذه الجولة بمزيد من الخسائر، وعلى كل المستويات.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الراعي عرض مع سفيري تركيا وروسيا الاوضاع في لبنان والمنطقة
المزيد
حادث سير مروع على طريق جعيتا!
المزيد
إدكار طرابلسي: ملزمون بالذهاب الى الزواج المدني لإنهاء كل آثار الحروب الطائفية
المزيد
درغام: ليكن فرع المعلومات صمام أمان للبنانيين ولدينا ملء الثقة بالحريري والرئيس عون لن يتكرر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية