Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

رئيس كاريتاس لبنان: 40 بالمئة من الشعب اللبناني تحت مستوى خط الفقر!

2019 آذار 04 مقالات وأراء المدى

#الثائر

رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم في حوار مع "الثائر":

- 40 بالمئة من الشعب اللبناني تحت مستوى خط الفقر!

- طموحي أن نزيل الفقر من الواقع الإجتماعي والإنساني

- ما نعيشه هو ثمن سياسات ودفع ثمن أمور غيرنا يرتكبها



عندما لا ينضب العطاء فتذكر أن "كاريتاس لبنان" حاضرة، وتأكد أن اليد الممدودة يفيض عطاؤها بالحب أولا وبالخير ثانيا، فلا قيمة لعطاء إن لم يزنِّره الحب بأطواق الورد يفيض عطرها شلالا من ضياء، هي حكاية وطن، نسجتها "كاريتاس لبنان" بحرير الفرح، فرح أن تعطي وأن ترى الزهر يتفتح على وجوه من لم تنصفهم الحياة.
هذه المؤسسة شكلت علامة فارقة على مستوى العمل الاجتماعي والإنساني في لبنان، فهي بتوجهاتها الكنسية الإيمانية غدت بأصالة نجهجها مؤسسة ترسم حدود الأمل على مساحة وطن بكل أطيافه وتلاوينه السياسية والاجتماعية والطائفية، وهذا يكفي لترصع كاريتاس سماء لبنان بنجوم من ذهب الخير يتلألأ في القلوب ويضيء مسارات الرجاء بحاضر وغد.
ولأنها "كاريتاس" الخير في أرض الخير، آثر موقعنا "الثائر" أن يلتقي بمناسبة الصوم الكبير رئيس "كاريتاس لبنان" الأب الفاضل بول كرم، فكان هذا الحوار السريع نضعه في عهدة القراء الأعزاء:

"الثائر": بدايةً، هل يمكن أن تُجملَ لنا أهم إنجازات "كاريتاس" منذ بداية هذا العام؟

الأب بول كرم: إذا أنتم اسميتموها إنجازات فأنا أسميها رسالة، وفي البروشور (الكتيب) ملخص لهذه الإنجازات وهي في مجال الصحة، 10 مراكز صحية و9 عيادات جوالة تؤمن الخدمات الصحية الأولية في كافة المناطق اللبنانية، وفي مجال التعليم، رعاية 360 طفلا في مراكز لرعاية الأطفال ذوي الصعوبات التعليمية والإحتياجات الخاصة، وتنتشر هذه المراكز في فغال (جبيل)، زحلة، القنيطرة (بيت شباب)، والشواليق ولبعا (جزين)، كما يوجد معهد التعليم والتدريب الفني وفيه 391 طالبا، فضلا عن برنامج ما بعد المدرسة وبرامج خاصة لدعم الطلاب في مناطق مختلفة، الخدمات الإجتماعية: 35 إقليما لكاريتاس تقدم الخدمات الإجتماعية على مختلف الأراضي اللبنانية لأكثر من عشرة آلاف مستفيد من كافة الفئات العمرية وحسب الإحتياجات، ومنها برنامج العمر الثالث بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية، المساعدة في الحالات الطارئة بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء، مائدة الصداقة وتقدم وجبات ساخنة مجانية على مدار الأسبوع، ودار المحبة للمسنين في عندقت (عكار) ويستفيد منه 35 مسن، التنمية: تقدم كاريتاس برامج مختلفة زراعية وصناعية وسياحية لتنمية المجتمعات المحلية، ومنها 24 مشروعا للتنمية يستفيد منها 75 ألف شخص، مصنع التصنيع الغذائي وخلف فرص عمل لـ 35 إمرأة لتصريف منتجات أكثر من 50 مزارعا في المنطقة، تصريف الإنتاج الريفي في 60 نقطة شراء من خلال تعاونية المحبة، تحت العلامة التجارية (إنتاجنا) وبرنامج القروض الصغيرة وبلغ عدد المستفيدين 57 شخصا، وبالنسبة للاجئين والنازحين، تدعم كاريتاس العمال الأجانب وضحايا العنف والإتجار بالبشر واللاجئين السوريين والعراقيين، وذلك بدعم وتمويل من الكاريتاسات الشقيقة وبعض الوكالات الأممية، والمؤسسات الحكومية والخاصة غير الحكومية المحلية والدولية، ويساعدنا في نشاطاتنا التي تتجاوز 700 نشاطا 700 متطوعا لمساعدة 25 ألف مستفيد سنويا.

"الثائر": هل ثمة ما تطمحون إلى تحقيقه على درب العطاء في سبيل رفع الغبن عن المواطن خصوصا في ظل ما نشهد من تردٍّ للوضع الاقتصادي والمعيشي؟

الأب بول كرم: لم تميز كاريتاس يوما بين عرق أو لون أو دين، كاريتاس للجميع، لأنها خدمة الإنسان أي كل إنسان، صحيح هي جهاز الكنيسة الرسمي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، ولكنها تخدم كل الناس، وهذا هو تاريخها منذ نشأتها وما يزال، ولا ننظر لإنتماءات الشخص أو دينه، بل ننظر إليه كإنسان، وبالسنبة إلى المشاريع التي نقوم بها، أعطي مثالا، مع الـ USAid بلدي ننفذ مشاريع في مناطق متعددة على مستوى لبنان، إذن فلا نفرق بين منطقة مسيحية أو إسلامية أو غيره، وهذا يدل على ما قاله فخامة رئيس الجمهورية عن كاريتاس، عند افتتاح مؤتمر كاريتاس لسيدة الجبل يوم الأربعاء الماضي، بأن كاريتاس تعبر القارات، أسميها رسالة العطاء والخدمة المجانية ولا شيء يوقفها.

وماذا عن طموحك؟

الأب بول كرم: طموحي مثل كل الناس، أن نزيل الفقر وحالات الفقر من الواقع الإجتماعي والإنساني الذي نعيشه وهو ثمن ونتيجة سياسات ودفع ثمن أمور غيرنا يرتكبها، ويتحمل اللبناني مسؤوليتها، وإذا نظرنا إلى الإحصائيات الأخيرة التي تداولها الإعلام، فهي تلحظ أن هناك 40 بالمئة من الشعب اللبناني تحت مستوى خط الفقر، وحوالي 38 بالمئة بطالة، من ضمنهم نسبة كبيرة من الشباب، فهذا ليس دليل صحة، وغبطة البطريرك في أكثر من مكان وفي عظاته، ومواقفه يعود ليذكر الموضوع، لأن البلد لن يستقيم عندما يبقى لدينا حالات فقر وبطالة، لذا تحاول كاريتاس وعلى قدر إمكانياتها، على الرغم من شح المشاريع، نواصل خدماتنا المختلفة، ونعقد الكثير من الآمال على الحملة السنوية التي تبدأ غدا (اليوم) وهي حملة المشاركة السنوية لصوم 2019، ونتيجتها يستفيد منها اللبناني، أما الخدمات الأخرى فنحاول تغطيتها عبر المشاريع المختلفة التي نقوم بها.

"الثائر": هل من كلمة لـ "الثائر"؟ وهل من ملاحظات تغني تجربتنا الإعلامية؟

الأب بول كرم: بالنسبة لـ "الثائر" فمن المؤكد أنني أتمنى للموقع وكافة المواقع ان تنقل الصورة الحقيقية والجميلة للعمل الذي نقوم به، لأننا اليوم عندما ننظر إلى الإعلام بشكل عام، بالإضافة إلى وسائل التواصل الإجتماعي، نجد كم الأخبار الكاذبة والخاطئة التي تخلق خلافات وبلبلة، بالعكس نعول على نشاطكم لا سيما من الناحية البيئية، لأن البابا فرانسيس في رسالته (كن مسبحا Laudato si') أعطى أبعادا كبيرة وبعيدة جدا للواقع الإيكولوجي بالعالم، ويمكن اليوم أن الرسالة الأولى التي نبدأ بها هي أن نحافظ ونحمي البيئة، لأن البيئة بالنهاية ترتد علينا، أمنيتي لكم ولموقعكم أن ننقل صورة حلوة وصورة تبني، صورة تعطي واقع حياة الناس، مع وجود نقاش Debat لما هو الأفضل، وللتطور والتعاون وربنا يبارككم جميعا.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
لور سليمان في حوار حول الإعلام في جامعة المعارف: الصحافة رسالة وليست مهنة وانا مع الغاء وزارة الإعلام
المزيد
للتقيد بإرشادات قوى الامن وعدم سلوك طريق ضهر البيدر بسبب الثلوج
المزيد
قنصل لبنان العام في سيدني استقبل وفد نقابة الصحافة اللبنانية
المزيد
كارول سماحة أحيت حفلا غنائيا ضمن فعاليات مهرجان بكاسين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية