Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

جعجع أمام وفد حدشيت: مشروعنا تحويل وادي قنوبين الى قبلة أنظار السياح

2019 شباط 26 محليات المدى

#الثائر


التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ، في معراب ، وفدا من بلدة حدشيت قضاء بشري في حضور نائبي المنطقة ستريدا جعجع وجوزيف اسحق، رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف، منسق المنطقة طوني الشدياق، مسؤول جهاز التنشئة شربل عيد وامين سر المنطقة روبير حدشيتي. وقد تقدم وفد الأهالي، رئيس البلدية روبير صقر، رئيس رابطة مخاتير القضاء الكسي فارس، المخاتير: جوزيف ساسين، ميلاد ايليا، جرجس صعب وايلي وردان، رؤساء البلدية السابقون: رامي عيد، ايلي حمصي ونبيل الدريبي ومديرة مدرسة حدشيت الرسمية مارينا ساسين.

وقد أتت الزيارة - بحسب بيان - لمناسبة مباشرة العمل على إنجاز طريق وادي قنوبين الممتدة من معمل قاديشا وحتى دير سيدة قنوبين، وذلك كخطوة أولى على طريق إعادة تأهيل الوادي بأكمله لإبقائه معلما أثريا مدرجا على لائحة التراث العالمي ، مع الاخذ في الاعتبار إبقاء أهلنا متجذرين فيه ، لتحويله فيما بعد معلما مميزا على لائحة السياحة الدينية والبيئية في لبنان والعالم.

وأسف جعجع إلى أنه "في الوقت الذي نجهد فيه لإعادة أمجاد وادي قنوبين الروحية والتاريخية، عن طريق تنفيذ خطة متكاملة أعدها نائبا المنطقة بالتعاون مع البطريركية المارونية واتحادي بلديات بشري وزغرتا، يخرج البعض ونحن في إطار السعي لإتمام هذا الجهد الجبار ولأسباب انتخابية ضيقة صغيرة للسعي من أجل تشويه المشروع في مهده، وإطلاق الشائعات والأكاذيب حوله، التي لا تعدو كونها أضاليل لا تمت الى الحقيقة بأي صلة، بل تنبع من مجرد الرغبة في النيل من الأطراف التي تعمل على إتمام هذا المشروع".

ولفت جعجع إلى أنه "من أكبر الأكاذيب والشائعات التي اطلقت، أنه ستتم مصادرة اراضي أهالينا في بلدة حدشيت كما سيتم منع المزارعين من العبور الى أراضيهم وما الى هنالك من شائعات بعيدة كل البعد عن الواقع، إذ إن كل عملنا يتمحور حول محاولة تعزيز وضع أهلنا في حدشيت والمنطقة ككل، كما في لبنان كله، للتشبث بأرضهم واستعمالها على أفضل ما يكون"، مشددا على أن "جل اهتمامنا ينصب على السعي لتحسين أوضاع المزارعين في حدشيت وسكان حدشيت والمنطقة من خلال مجموعة مشاريع أهمها مشروع إعادة تأهيل وادي قنوبين".

وأكد أن "الهدف من مشروعنا هذا هو تحويل منطقة الوادي الى قبلة أنظار السياح من المناطق اللبنانية كافة، كما في العالم أجمع نظرا لأهمية هذا الوادي التاريخية، فهذا التحول سيساعد أهلنا على التجذر في أرضهم وسيرفع بحد ذاته مدخول جميع أصحاب الأراضي في الوادي والمناطق المجاورة لها، حيث سيوفر لهم سوقا طبيعيا مباشرا على أطراف أراضيهم يمكنهم استخدامه لتصريف منتجاتهم".

وأوضح أن "بلوغ هذا الهدف المرجو، يحتم علينا كخطوة أولى المباشرة بالعمل على طريق وادي قنوبين تبعا لمواصفات مديرية الآثار في وزارة الثقافة وبالتنسيق مع منظمة "الأونيسكو"، حيث لا بد من إعادة تأهيل الكنائس والمغاور والرسومات الجدارية في الوادي بدءا بالكنائس والمغاور الواقعة في نطاق حدشيت، كما لا بد من تنظيم دخول الزائرين الى الوادي وخروجهم منه وهذا الأمر لا ينطبق على أصحاب الأملاك فيه ، فهذه الخطوة تأتي بهدف ضبط الحركة وتثبيت الوجهة السياحية لهذا المعلم السياحي العظيم أسوة بأهم المعالم السياحية في العالم".

وقال جعجع: "الأدهى في هذه المسألة هو أن الجميع يعلم كيف أن رئيس بلدية "كان" الفرنسية وضع جهدا مهولا من أجل إدراج مدينته على لائحة التراث العالمي رغم كل الشهرة العالمية التي لديها، ف "كان" ليست بحاجة لأي لائحة كي تكون قبلة للسياح على مدار السنة، فيما نحن في منطقة بشري لدينا واد بتاريخ عظيم وموجود على لائحة التراث العالمي وجل ما هو مطلوب منا مأسسته من أجل الحفاظ عليه وإبقائه على هذه اللائحة فيما هناك من يحاولون عرقلة ذلك".

وختم قائلا: "ما إن ينتهي المشروع، حتى تتحول بلدة حدشيت وقرية وادي قنوبين مقصدا دائما للسياح وبالتالي ستشهد المنطقة نقلة نوعية في اقتصاد هذه القرى، تعزيزا لزراعاتها وتجارتها والسياحة فيها، اسوة ببلدة القديس شربل بقاعكفرا، وبمتحف جبران خليل جبران في مدينة بشري، وغابة الأرز الدهرية".

وكان قد استهل الإجتماع بكلمة باسم الوفد ألقاها المحامي ميلاد صابات أكد فيها "التزام أولاد حدشيت بحزب القوات اللبنانية وبتاريخنا المقاوم"، وتوجه إلى جعجع بالقول: "نحن نرى فيك الزعيم الوحيد في لبنان الذي لا يزال راسخا على نفس المبادئ والقيم رغم التهديد والظلم ولا تزال ملتزما بشعبك كي يبقى حرا في أرضه".

وشدد على أن "حدشيت لا تزال قلعة القوات الصامدة كما في الأيام الصعبة"، مشيرا إلى أن "الوادي الذي كان يعتمده أجدادنا ركن المقاومة المسيحية كانوا يزرعونه بشتى أنواع المزروعات وهذا الوادي اليوم مدرج على لائحة التراث العالمي ومن الممكن أن نحوله كنزا ومفخرة للبنان ومورد رزق مهما ومربحا لعدد كبير من أهالي حدشيت".

وأوضح أنه "من غير المقبول ترك هذا الوادي سائبا من دون ضوابط ولكننا في نفس الوقت نريد استثمار أملاكنا فيه، وعرض لجملة الهواجس التي لدى أهالي حدشيت"، طالبا من جعجع "تبديدها للحضور".

وفي ختام الإجتماع تم الإتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من الأهالي لمتابعة هواجس الناس والحصول على الإجابات المطلوبة من البلدية.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
"القوات": اصطدمنا بعقلية "الدكنجي"!
المزيد
حزبا التقدمي والقوات يرفضان الزحزحة عن موقفيهما…!
المزيد
ميركل: المعاهدة الفرنسية الالمانية الجديدة مساهمة في إنشاء جيش أوروبي
المزيد
سارة أبي كنعان تجمع الـ LBC والـMTV في يومٍ واحدٍ..فما السبب؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية