Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

ادكار طرابلسي يؤيد الزواج المدني: لا أخاف في حال إقراره إختياريا على رسالة المسيح ولا على دينه فالكنائس ستكون أكثر نقاء

2019 شباط 26 لبنان المدى

#الثائر

كتب النائب القسيس ادكار طرابلسي ، عن رأيه في موضوع الزواج المدني ، بعنوان
الزواج المدني: ضروري أو يمكن الاستغناء عنه؟ معلنا " أنا لا أخاف في حال إقرار قانون الزواج المدني الإختياريّ على رسالة المسيح، ولا على دينه، فالكنائس ستكون أكثر نقاء، ومجتمعها سيكون أكثر استقرارا. لكن أخاف أنه في حال الإستمرار برفض قانون الزواج المدني سيزداد ابتعاد الناس عن الكنائس، وسيتحولون إلى رفض الإيمان بالمسيح والإلحاد والإنضمام إلى ديانات أخرى والهجرة طلبا للحرية وللكرامة الشخصية الملاصقة لها. أنا مؤمن أن الزواج المسيحي هو خيار المؤمنين والمؤمنات الثابت ، وأنه لا داعي لإذلال من لا يريد هذا الخيار فهذا لن يأتي به للمسيحية بل يبعده عنها".

وقال: يتفاجأ البعض بأني أؤيد الزواج المدني ومنهم من يستنكر ذلك. فكيف لمسيحي مؤمن ولرجل دين أن يؤيد زواجا مدنيا يروج له معتنقو العلمنة على اختلافهم، وتدينه المرجعيات الدينية ويتوجس منه الأتقياء!ورب سائل: ألا يتعارض الزواج المدني مع سر الزواج المسيحي؟ طبعا قليلون يفهمون القوانين الكنسية والمدنية المرتبطة بالأحوال الشخصية، وأقل منهم الذين تعمقوا في الموضوع باللاهوت والتاريخ المسيحي.

الزواج المسيحي في التاريخ
من يدرس التاريخ الكنسي يتفاجأ بأن الكنيسة الأولى اكتفت بطلب البركة على الذين سبق وتزوجوا لدى السلطات المدنية ولم تمارس عقد القران بالمفهوم القانوني إذ لم تكن طائفة معترفا بها من جهة، ولم تطالب بهذا الحق من جهة أخرى. وبقيت كذلك إلى ما بعد إعلان الدين المسيحي كدين للدولة، أيام فلافيوس ثيوذوسيوس أوغسطوس، في العام 380 م. وبعد هذا التاريخ أعطت الدولة الأساقفة صلاحيات قضائية سمحت لهم بإتمام عقود الزواج عند إقامة الأعراس ولكن بالإستناد إلى قوانينها المدنية. من الجدير ذكره، أنه، وقبل إعطاء الكنيسة حقها بإجراء الأعراس، لم يكن أحد يتحدث عن زواج باطل، ولا عن خروج على الدين، ولا عن مخاطر التفلت، وغيرها. كما أن الكنيسة لم تقبل أن تقيم عرسا أو تطلب بركة لعروسين من دون عقد قانوني يجريه موظف، ولو كان وثنيا، باسم القانون والدولة والمجتمع. ولم يكن للكنيسة قوانين للأحوال الشخصية تنظم شؤون الزواج والطلاق وغيرها إلا بعد العام 920 م، وطورتها في مجمع اللاتيران الرابع في العام 1215 م واعتبرت الزواج كأحد أسرار الكنيسة السبعة في مجمع ترانت في العام 1563 م.

طبعا من يعرف المسيح، ويتمسك بتعليمه، يكرم الزواج، ويرفض المساكنة والزنى، ويطلب لزواجه بركة الله وصلوات كنيسته ودعمها الروحي، وفي نفس الوقت يحرص أن يكون لزواجه عقد مدني أو قانون ضامن أكان تجريه السلطات المدنية أو السلطات الكنسية. لكن السؤال الذي يطرح الآن وبعد أن نالت الكنيسة حقا بأن يكون لديها قوانين أحوال شخصية، لماذا تفرض على غير المؤمن، أو غير الملتزم فيها، أن يأتي مكرها إليها لتقيم له مراسيم زواجه؟ ولماذا تصور الكنيسة أمر عقدها للزواج (القانوني) كأنه سلطان إلهي نزل إليها من علاء، ومارسته من أول يوم لتأسيسها؟ لماذا لا تقول الكنيسة الحقيقة أنها نالت من السلطات المدنية الحق بإتمام عقود الزواج؟


دور الكنيسة في عقد الزواج
على الكنيسة في بلادنا أن تفسر للناس أنه لإتمام الزواج لديها - بحسب القوانين الحالية - هناك فرضان على الأقل يجب أن يتمما. الأول، هو أن تقيم المراسيم الدينية التي تعبر عن فهمها للزواج، أكان سرا مقدسا كما في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية، أو عهدا مقدسا مع الله كما في الكنيسة الإنجيلية. والثاني،أنها تقوم بإجراء عقد مدني بين العروسين يبدآن به في توقيعهما لسجل الزواج أمام السلطة الكنسية والشهود، ولا يصير منجزا حتى التوقيع على وثيقة الزواج أمام المختار وتسجيله لدى دائرة النفوس.
إذا الكنيسة تتشارك مع دوائر الدولة في إجراءات قانونية مدنية معينة ليست من صلب الطقس الديني لإتمام الزواج. لما لا تصارح الكنيسة ناسها أن الطقس الديني والسلطة الدينية وحدهما لا يوحدان عروسين ببضعهما البعض بل يحتاجان لعقد مدني تصدق عليه الدولة ليصير الزواج مكتملا وشرعيا؟ والموضوع إذن ليس فقط "سرا كنسيا" بل هو أيضا "عقد مدني" يتشارك بالتوقيع عليه أضف إلى العروسين، شاهدين ورجل دين ومختار ومأمور نفوس.

الزواج المدني من وجهة نظر مسيحية
ويطرح السؤال: لماذا أطالب مع غيري من المؤمنين بالزواج المدني الإختياري؟ هل أريد أن تخسر الكنيسة حقها بإجراء الزواج؟ هل أريد أن أضرب الزواج المسيحي؟ أرجو أن لا يتسرع القارئ بأحكام مماثلة وألا يذهب فكره نحو الإستنتاجات الخاطئة. أنا أؤيد قانون الزواج المدني وأن يكون للكنائس (ولسائر الطوائف الدينية) حق إتمام عقود الزواج، إلى جانب الدولة، وحق التشريع في الأحوال الشخصية، لأسباب عديدة منها:
أولا: أن يبقى القدوم إلى الكنيسة للزواج فيها خيارا حرا للمؤمنين. فالمسيح لم يخول الكنيسة أن تفرض إيمانها ومعتقداتها وقوانين أحوالها الشخصية على من لا يريدها. وليس من شيم المسيح إكراه الناس على دخول دينه وكنيسته بالقوة.

ثانيا: أن يكون للناس الحرية في اختيار قوانين الأحوال الشخصية التي تناسبهم في رعاية شؤونهم وشؤون عائلاتهم. فالذي يقدِم إلى الزواج عليه أن يسأل نفسه ما هي القوانين والمحاكم التي ستتولى أمري وأمر عائلتي في حال حصول أي مكروه؟

ثالثا: إن الناس في عصرنا قد ابتدأوا يعون موضوع حقوقهم الشخصية وحرياتهم إلى درجة كبيرة، ومنهم من ذهب لرفض الدين ومؤسساته، ومنهم من اختار المساكنة أو التفلت الجنسي، فالسؤال المطروح على الكنائس: هل الأفضل أن يعيش الناس في الخطية أو أن يتزوجوا - كنسيا أو مدنيا - ويؤسسوا عائلات مستقرة؟

رابعا: إن الإستمرار في التصلب في رفض الزواج المدني لم يمنع الناس عن إجرائه في الخارج. وبذلك عبروا عن تمسكهم بحريتهم ورفضهم تسلط المؤسسة الدينية عليهم.
خامسا: إن رفض إعطاء الدولة - صاحبة السلطان القانوني والسياسي في المجتمع البشري - حقا في إجراء الزواج المدني هو انتهاك صارخ لجوهر السلطة ولسيادة الدولةالتي أعطت الجماعات الدينية حقا في إدارة أحوال أبنائها الشخصية. كيف للجماعات الدينية التي أخذت حقها من الدولة أن تحرمها حقها؟ ألا يتعارض هذا مع مفهوم فصل الدين عن الدولة المبني على تعليم المسيح: "أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله".
سادسا: لا يقدر المسيحي في لبنان والشرق أن يكون مختلفا عن غيره من المسيحيين في العالم أجمع. فهناك، في كافة البلدان المسيحية، زواج مدني (إختياري أو إلزامي) يحافظ على حرية الإنسان وحقه في الإختيار. ففي المسيحية يتلازم الإيمان مع حرية الضمير والإختيار الشخصي، وإن انتهكت هذه، ما عاد هذا الإيمان كما أراده المسيح. المسيحي لا يقدر أن يقف ضد حقوق الإنسان الأساسية المصانة في إنجيله وفي المواثيق الدولية.

الزواج المدني والإنحلال الأخلاقي
أما الادعاء بأن الزواج المدني يشجع على الإنحلال الأخلاقي، ويؤول لضرب العائلة والكنيسة، ولتشريع الشذوذ الجنسي، فهو جهل للاهوت وللقانون وللتاريخ ولعلومالأخلاق والإجتماع والأنثروبولوجيا، وهو تعام عن وجود هذه الخطايا والضعفات في أكثر البيئات الدينية تشددا.


أنا لا أخاف في حال إقرار قانون الزواج المدني الإختياري على رسالة المسيح، ولا على دينه، فالكنائس ستكون أكثر نقاء، ومجتمعها سيكون أكثر استقرارا. لكن أخاف أنه في حال الإستمرار برفض قانون الزواج المدني سيزداد ابتعاد الناس عن الكنائس، وسيتحولون إلى رفض الإيمان بالمسيح والإلحاد والإنضمام إلى ديانات أخرى والهجرة طلبا للحرية وللكرامة الشخصية الملاصقة لها. أنا مؤمن أن الزواج المسيحي هو خيار المؤمنين والمؤمنات الثابت، وأنه لا داعي لإذلال من لا يريد هذا الخيار فهذا لن يأتي به للمسيحية بل يبعده عنها.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
4 لبنانيين بقبضة أمن الدّولة في الكورة.. هذا ما ضُبط بحوزتهم
المزيد
افرام أعطى الحكومة ثقة مشروطة بتحقيق 3 أهداف خلال 100 يوم
المزيد
أحد أخطر المروّجين بقبضة قوى الأمن.. وهذا ما ضبط بحوزته
المزيد
حوري: الحريري في إجازة وهو وحده يحدّد متى تنتهي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية