Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

الحريري: قادرون على النهوض بوطننا وعلينا ان نشكل حكومة تقوم بالاصلاحات الموجودة في سيدر

2019 كانون الثاني 28 لبنان المدى

#الثائر

أقام وزير الدولة لشؤون التخطيط في وزارة تصريف الاعمال ميشال فرعون ، مساء اليوم، مأدبة عشاء في منزله بالأشرفية على شرف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، في حضور بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك مار يوسف الأول العبسي ، الرئيس تمام سلام ، الوزراء: غطاس خوري، ملحم رياشي وجمال الجراح، السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، سفير الإمارات حمد الشامسي، محافظ بيروت زياد شبيب، رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني.

فرعون
استهل العشاء بكلمة للوزير فرعون توجه فيها إلى الرئيس الحريري فقال: "أتلقى منذ الأمس سلسلة اتصالات يسألونني ما إذا كان العشاء لا يزال قائما أو ألغي طالما أنك في باريس، فقلت لهم أنه بخبرتي مع الرئيس سعد الحريري فإن كلمته دائما كلمة، وبالفعل أنت يا دولة الرئيس، كلمتك دائما كلمة. واليوم أقول لك أنك صاحب القلب الكبير والضمير الكبير. وقد يكون أسهل لمن يعمل في السياسة أن يكون بلا قلب ولا ضمير فيكون همه المصالح، أما حين يكون لديه قلب وضمير تصبح المهمة أصعب. لكنك يا دولة الرئيس أصبحت بحجم المسؤولية وأكبر، ولم يعد لديك ما تبرهنه لأحد. بالتأكيد لن نتحدث عن ضريبة الدم التي دفعتها، لكن التضحيات والعطاءات تشهد لك. فأنت روح الاعتدال، وهذا ليس مصطنعا لديك بل حقيقي. والاعتدال قوة، وكلما كان رجل السياسة قويا كلما كان أكثر اعتدالا، فهذه ضمانة. من هنا، علينا أن ندعمك أكثر في كل مسؤولياتك، الحزبية والرسمية، لكي تبقى أكثر قوة وتهتم بكل الطوائف وبالصيغة اللبنانية، لأنك قادر على أن تحمي الجميع وتحمي صيغة مؤتمر الطائف الذي بات دستورا. من هنا قد نتساءل عن بعض التنازلات التي تقوم بها أو التسويات، لكننا نعرف اليوم أنك بخبرتك تستطيع أن تقيم التنازلات التي هي لمصلحة البلد، وإن زايد البعض عليك فيها، كما تستطيع أن تقيم تلك التي لا يمكنك أن تسمح بها، لأنها قد تنطوي على مس بالسيادة. لهذا السبب نحن اليوم مطمئنون الى انك ستقوم بأي تسوية لمصلحة البلد، ولو كانت حتى على حسابك الشخصي، وأنك سترفض أي تسوية إن لم تكن في مصلحة البلد، ونحن معك في كلتا الحالتين".

وأضاف: "كثر اليوم ينتظرون مني أن أتحدث معك عن حقوق الطائفة، لكني لن أفعل، لأننا سبق لنا أن تحدثنا في كل هذه المطالب، بحقوق الطائفة وحقوق بيروت، وكنت دائما متجاوبا مع كل مطلب محق. وجميعنا اليوم هنا نتمنى تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، ليس فقط من أجل تفعيل المؤسسات الدستورية، بل لأن هناك حاجة حقيقية لتطبيق سلة الإصلاحات اللازمة".

وختم الوزير فرعون متوجها إلى البطريرك العبسي بالقول: "لقد سعيت دائما لتفعيل مؤسسات الطائفة واستيعاب كل هذه المشكلات الكبيرة جدا، سواء في سوريا أو فلسطين أو لبنان".

العبسي
ثم تحدث البطريرك العبسي فقال: "أشكرك يا معالي الوزير فرعون على دعوتك، وعلى أنك جمعت من حولك في هذه الدار الكريمة باقة جميلة من الوجوه اللبنانية، ناهجا نهج من سبقونا من الأوائل، ومن بينهم عائلتكم العريقة في لبنانيتها وفي كاثوليكيتها. أولئك الذين أرسوا لبنان على معطى جوهري، هو التلاقي بين جميع مكونات لبنان، لإدراكهم السليم أنه المفتاح الذهبي للتشاور والتفاهم وإقصاء كل ما من شأنه أن يفرق ويهدم".

وأضاف: "أشكر دولة الرئيس سعد الحريري على حضوره المشرف والمفرح، الذي نرى فيه دلالة عميقة، وهي تقديره لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك، ولإسهامات أبنائها الكثيرة المتنوعة، في بناء لبنان والحفاظ عليه، وللدور الرائد الذي يقومون به لجمع الأطراف وتسهيل الحوار ومد الجسور والتمسك بشعارهم، أن التوافق واجب ممكن، حتى في أحلك الظروف والأوقات. وإن ما هو جوهري في الأمر هو نظرتنا المشتركة بيننا وبينكم، يا دولة الرئيس، بأن الشراكة الوطنية لا تقاس بالعدد والكم الجامدين، بل بالحضور الفاعل. وهذه هي الروح التي بني عليها اتفاق الطائف، الذي كان والدكم رحمه الله، من عرابيه والمتمسكين بتطبيقه، والذي تؤمنون به وتتمسكون به بدوركم، سائرين في الطريق عينه. وهذه هي الروح التي تجعلنا أيضا نخرج من مقولة إن شعب لبنان أقليات متعايشة، إلى مفهوم التنوع الغني للشعب الواحد. المقولة الأولى تباعد وتضعف، والواقع أثبت ذلك. فيما المقولة الثانية تقرب وتقوي. من أجل ذلك نقول: "نحن لسنا أقلية، لسنا عددا توزع علينا حصصا، بل نحن شركاء في المواطنة، إن اختل توازن حضورنا ووجودنا، اختل الجسم كله".

وختم : "أشكركم جميعا على حضوركم الذي نرى فيه باعثا على الاستمرار في الأمل، وفي العزم على السير معا، من أجل لبنان، مهما كان الثمن وبلغت التضحيات. وأدعو الله أن يأخذ بيد دولة الرئيس، وفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجميع المسؤولين المعنيين، لكي نخرج إلى الشمس من ظلمة النفق الذي نمر فيه، فإن صراخ المتوجعين بلغ أبواب السماء".

الحريري
وختاما، تحدث الرئيس الحريري فتوجه إلى الوزير فرعون بالقول: "شكرا على هذا العشاء في بيتك الكريم، أنت المعروف بكرمك ومحبتك لبيروت ولنا، وبعلاقتك المميزة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبالعلاقة المميزة بيني وبينك. كما أشكر غبطة البطريرك على وجوده بيننا".

وأضاف: "لا شك أننا نمر في مرحلة صعبة جدا، وكما ترون جميعا، فأن هناك مشاورات تحصل ونأمل أن تكون إيجابية. أنا بطبعي شخص متفائل، وتفاءلوا بالخير تجدوه. وأنا أرى أن لبنان لديه فرصة، وأمامه تحديات. الفرصة تكمن في مؤتمر "سيدر" وكل الأصدقاء الذي يرغبون في مساعدة لبنان واقتصاده وأمنه واستقراره. أما التحديات فهي صعبة، إن كان على صعيد المالية أو البنى التحتية أو غيرهما. لكن هذا لا يعني أن الشعب اللبناني، الموجود في كل أنحاء العالم، ولديه كل هذه الامتيازات والأدمغة، غير قادر على أن يقوم ببلده.

كلا، نحن قادرون على أن ننهض بوطننا، وكل ما علينا أن نقوم به هو أن نشكل حكومة، تعمل على أسس واضحة وتقوم بالإصلاح الذي تم إقراره في "سيدر". وأنا كنت قد اتفقت مع جميع السياسيين على أن الشرط الأساسي لإنجاح هذه الحكومة هو أن نقوم بالإصلاحات اللازمة من أجل مصلحة المواطن اللبناني، خاصة وأن هذه الإصلاحات الموجودة في "سيدر"، نحن من وضعها وتشاورنا بها مع البنك الدولي ومؤسسة النقد الدولي ومع الجميع من أجل أن ننهض بالبلد، وهي تفيد الشعب اللبناني. من هنا علينا أن نحارب الفساد في كل مرة، وهي معركة ستكون صعبة، لكني على ثقة أن فخامة الرئيس ودولة رئيس المجلس النيابي وأنا مصرون على هذه السياسة، وكذلك كل مكونات هذه الحكومة. من هنا ندعو الله أن يقدرنا على الخير وعلى الصبر لكي نكمل هذا المشوار. نحن نعرف إلى أين نتجه، ولكن الطريق تحتاج إلى بعض التمهيد، فيها حفر كبيرة ولكن إن شاء الله لن نقع فيها، وأملي هو في هؤلاء الشباب والشابات اللبنانيين الذي هم مستقبل لبنان. وإذا كانوا اليوم يتخرجون من الجامعات من دون أن يجدوا وظائف، فإن "سيدر" سيوفر لهم فرص العمل ويبقون في بلدهم".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الكشف عن رسالة قطر الخطيرة إلى إسرائيل... ماذا قال تميم لنتنياهو
المزيد
وسائل اعلام تركية: القنصل السعودي في اسطنبول غادر الى الرياض
المزيد
طريق عام القبيات الهرمل سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل
المزيد
"داعش" يبث تسجيلا يظهر مسلحين يزعم أنهم بصدد تنفيذ هجوم الأهواز
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية