Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

الموسوي: قانون المفقودين والمخفيين قسرا لاقفال الماضي على غير زغل

2018 كانون الأول 10 محليات المدى

#الثائر


رأى عضو كتلة " الوفاء للمقاومة " النائب نواف الموسوي خلال مداخلة له في اجتماع لجنة حقوق الإنسان النيابية المخصص لمتابعة موضوع المفقودين والمخفيين قسرا، "أن إقرار قانون المفقودين والمخفيين قسرا لم يكن سهلا حتى اللحظة الأخيرة لإقراره. طبعا، الشكر لعميدة أهالي المفقودين والمخفيين قسرا السيدة وداد حلواني، وبالتأكيد، الشكر كل الشكر لصديقنا وأخينا العزيز الأستاذ غسان مخيبر الذي كانت أياديه بيضاء وواضحة في اقتراح هذا القانون ومتابعته في جميع المحافل، لا سيما في لجنة حقوق الإنسان".

وقال: "إن إقرار هذا القانون لم يكن سهلا لا لأنكأ جراحا بقدر ما أريد أن أسلط الضوء على المرحلة الآتية، التي هي مرحلة تطبيق هذا القانون، لأن بعضا من الصعوبات التي واجهناها في إقرار القانون قد تواجهنا عند التطبيق، ولذلك، أنا مضطر لكي أبين ما هي الاعتراضات التي واجهت هذا القانون، كان هناك اعتراض بالسياسة بأن هذا القانون هو نبش للمقابر، وكان تأكيد من زملائنا في لجنة حقوق الإنسان وعلى رأسهم الدكتور ميشال موسى، أن هذا القانون يريد أن يقفل الماضي، ولكن على غير زغل، وهو ليس في إطار محاسبة أحد، إنما الهدف منه هو تبريد قلوب أهالي المفقودين والمخفيين قسرا من خلال وضع حد واضح لمعاناتهم وآلامهم".

وأضاف الموسوي: "النوع الآخر من الاعتراضات كان على الهيئة المكلفة بهذا الأمر، والاعتراض كان يمس استقلالية هذه الهيئة، منهم من قال إن التعامل معها كضابطة عدلية ونحن وقفنا في وجه هذا الأمر، ومنهم من قال بجعلها تحت تصرف وإشراف المدعي العام التمييزي أو النائب العام التمييزي، وكذلك نحن رفضنا لأننا أصررنا على استقلالية هذه الهيئة، كما أن واحدا من هذه الاعتراضات، وقد أخبرت رئيس المجلس به، هو تعديل فادح للمادة 26 المؤلفة من 24 فقرة، حيث اقترح أحد الزملاء النواب تقليصها إلى 3 بنود. وقد اعتبرت أن هذا التعديل لهذه المادة يجوف القانون من مضمونه، وأنه إذا أردنا الذهاب في هذا الاتجاه، فأنا أفضل عدم إقرار القانون، لأنه سيكون بلا معنى، والحمدلله، فإن رئيس المجلس قد تلقف الأمر وتجاوزنا التعديلات على المادة 26، ولذلك، فإننا نعتبر أن أكبر اعتراض قد واجه هذا القانون، وكان من الممكن أن يجوفه، قد تم تجاوزه".

وتابع: "أن هذا القانون قد مر من دون تعديلات جوهرية في الهيئة العامة، وهذا أمر غير سهل، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على حسن وجودة ما قامت به لجنة حقوق الإنسان التي استطاعت أن توصل إلى المجلس النيابي اقتراح قانون جرى إقراره من دون تعديلات جوهرية، ولذلك، نحن اليوم، وبعد ما ناقشناه مع الزملاء والرئيس، لم ننته من مهمتنا كنواب وكأعضاء لجنة حقوق الإنسان عند إقرار القانون، ومن المفترض أننا كمشرعين قد أدينا واجبنا وانتهينا وأصبح المطلوب من السلطة التنفيذية أن تستكمل هذه العملية".

وشدد الموسوي على أننا "لم نرد لهذا اللقاء اليوم أن يقتصر على تهنئة أهالي المفقودين والمخفيين قسرا، بل ليسمع منا التزام كنواب في لجنة حقوق الإنسان أو في أية لجنة أخرى، أننا كما كنا حريصين في إقرار هذا القانون في مجلس النواب، فإننا سنكون حريصين من خلال دورنا كرقابة على السلطة التنفيذية أن نمضي في ملاحقة هذه السلطة من أجل إصدار المراسيم التطبيقية، وتعيين هذه الهيئة، والشروع في تنفيذ ما تم التوصل إليه حتى لا يبقى حبرا على ورق".

وقال: "أردت التأكيد على هذا الالتزام لأقول إننا سنكمل معا أهالي المفقودين والمخفيين قسرا. مسيرتنا لم تنته، صحيح أننا أنجزنا ما علينا في مجلس النواب، لكن سنكون معكم في متابعة وملاحقة التطبيق، وكما ينقل أحد زملائنا الكبار عن قاض قوله: إن الشخص يربح الحكم مرتين، مرة عند صدور الحكم ومرة عند تنفيذ الحكم. صحيح أننا ربحنا الآن، لكنه غير كاف إذا لم نذهب إلى تنفيذه".

لا فساد
وفي سياق آخر، تلقى النائب الموسوي رسالة من الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - لا فساد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد جاء فيها:
"بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وبعد إقرار قانون حماية كاشفي الفساد في لبنان، وقانون دعم الشفافية في قطاعي الغاز والنفط في لبنان، تتوجه الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - لا فساد بالشكر من حضرتكم، نظرا للجهود المبذولة ضمن إطار مكافحة الفساد في لبنان، وخصوصا بعد إقرار قانوني حماية كاشفي الفساد ودعم الشفافية في قطاعي الغاز والنفط في لبنان، وإقرارهما في الهيئة العامة لمجلس النواب اللبناني.

وتتمنى الجمعية على حضرتكم المواظبة والعمل على دراسة وإقرار مسودات النصوص التشريعية المتعلقة بمكافحة الفساد المحالة إلى مجلس النواب، إما بصيغة مشاريع قوانين من قبل مجلس الوزراء، أو اقتراحات قوانين تقدم بها عدد من النواب وهي:
- مكافحة الفساد في القطاع العام وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
- الإثراء غير المشروع والتصريح عن الذمة المالية.
- مشروع تعديل قانون تنظيم هيئة ديوان المحاسبة.
- مشروع تعديل قانون تنظيم هيئة التفتيش المركزي.
- مشروع تعديل قانون الصفقات العمومية.

نشكر لكم حسن تعاونكم، ونتطلع قدما لمزيد من الجهود في مجال مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية".

من جهة ثانية، اعتبر النائب الموسوي في تصريح له أن "الآلية المثلى لمعالجة النفايات هي الفرز والتسبيخ والتدوير، ولكن المشكلة أن لا بلدة في قضاء صور تقبل بإنشاء مطمر صحي للعوادم الصلبة، كما أن معمل عين بعال لا زال عاجزا عن استيعاب ما ينتجه القضاء من نفايات تصل إلى 300 طن يوميا، وواقع الحال هو أن القرى تحرق نفاياتها أو تدفنها كما هي ما جعل المياه الجوفية في صور ومحيطها ملوثة بحيث لا تستطيع عمليات التعقيم إنتاج مياه قابلة للشرب، ولذلك صار من الضروري النظر بمسؤولية إلى اعتماد آلية التفكك الحراري وفقا لصيغة لا تؤدي إلى بث أدخنة سامة".

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
عبد الله:يا شيخ سعد شارعك أقرب إلى نبض الساحات شكل حكومة ضمير الناس
المزيد
حماده تابع قضية الليسيه والأنطونية!
المزيد
الان عون: اطار الحكومة العام بات شبه منحز
المزيد
حمدان: نتطلع لسياسة تقشفية ترافقها إصلاحات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية