Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان - "أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم - النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟ - اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية - الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تستضيف مؤتمرًا إقليميًا حول "التنوع الحيوي والتكيف مع المناخ" في محمية غابات عجلون - أعلان حال الطوارىء في فلوريدا مع اقتراب عاصفة جديدة - بحجم طروادة.. "اكتشاف مهم" من العصر الحجري في المغرب - فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا ... والصحة العالمية تحذر!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

محمد المشنوق... "تغريدة" أصابت ووصلت!

2018 كانون الأول 01 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– محرر الشوؤن السياسية

وضع الوزير السابق محمد المشنوق الإصبع على الجرح في مسألة تشكيل الحكومة ، فغرد عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "‏شهر سابع بلا حكومة ولا تفاؤل بولادتها قريبا. المشكلة ان الوضع الاقتصادي لم يتحرك رغم الحسومات في الأسواق بينما الوضع الأمني دقيق وسط الشحن الشعبوي وتزايد عمليات الإخلال بالأمن. مشهد سوريالي مخيف. على النواب الستة المستغلون (بالفتحة والكسرة) التراجع ووقف المسرحية. هزلت".

كلام المشنوق لا يحتمل تأويلا والإيغال في فهم معانيه ومقاصده، هو واضح كشمس في سماء صافية، كما أن الكلام صادر عن شخصية سنية لها حيثية تاريخية على مستوى لبنان ومحيطه العربي، فضلا عن أنه لا يمكننا كمراقبين أن نقول مثل هذا الكلام جهرا، فخصوصية الواقع اللبناني تتطلب التريث واعتماد نفس طويل في مقاربة بعض ما نواجه من عثرات وكبوات، وأن يدعو المشنوق إلى التراجع ووقف المسرحية، فذلك يعني أن الأمور وصلت حدا ما عاد بالإمكان السكوت عنه، ومن ثم لا أحد يزايد على موقع الوزير المشنوق وانتمائه للطائفة السنية كحضور وسطي يؤمن بأن لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي.

بعيدا من "تغريدة" أصابت ووصلت، لا يمكن الافتئات على النواب السنة الستة، وأحقيتهم في التمثيل الحكومي، لكن ما حصل شبيه إلى حد بعيد بمسرحية توزير النائب طلال إرسلان و"تسليفه" ثلاثة نواب ليشكل كتلة برئاسته، وفي حالة النواب السنة من 8 آذار، لو كانوا قد تكتلوا عقب الانتخابات النيابية الأخيرة مباشرة، وشكلوا جزءا من الموزاييك السياسي مع تموضع سائر القوى في مواقع مختلفة، لما كان في مقدور الرئيس المكلف سعد الحريري أن يتخطى حضورهم وحيثية هذا الحضور المؤطَّر ضمن كتلة نيابية واضحة، ومن هنا، أصاب الوزير المشنوق في الحديث عن "مسرحية" هزُلت.

لا موقف صريحا من أي كتلة نيابية، ولا يمكن لأي مراقب ومتابع أن ينحاز لفريق دون آخر، لكن إذا ما نظرنا إلى الأمور بعين محايدة، لتبدي واضحا أن تحول بعض نواب سنة 8 آذار من الدفاع إلى الهجوم، مرده إلى دعم "حزب الله" غير المستعجل تشكيل الحكومة لاعتبارات وأسباب لا يمكن الاندفاع كثيرا في تفسيرها.

خلاصة القول، النبض العالي و"التهديد" من قبل السنة المعارضين لـ "لتيار الأزرق" مرده إلى جرعة دعم استثنائية، والخوف، كل الخوف أن يكون الدعم بجرعة زائدة، ما يعني أن علينا كلبنانيين جميعا أن نتحمل عوارضها الجانبية!

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
سرحان: سنسعى لتأمين وسائل التمويل لتحسين وضع قصر العدل في زحلة
المزيد
فضل الله ام المصلين ودان العملية الإرهابية التي استهدفت الجيش
المزيد
شرف الدين اطلع من دبوسي على المشاريع الجاذبة للاستثمارات: رؤية الغرفة تتيح لطرابلس بأن تصبح عاصمة إقتصادية للبنان
المزيد
عون – الحريري... لقاء الفرصة الأخيرة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان
النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟
هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية
"أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم
اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم
أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا