Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيئة

روكز: الشجرة ترمز للاستقلال وتشير للدماء التي دفعت ثمنا له

2018 تشرين الثاني 17 بيئة المدى

#الثائر

نظمت بلدية ميروبا، بالتعاون مع جمعية "التحريج في لبنان" وجمعية "جنرال فوندايشن"، يوم تحريج في منطقة عين التنور في ميروبا، لمناسبة اليوبيل ال 75 للاستقلال، برعاية النائب شامل روكز ، وحضور ممثل وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال طارق الخطيب رئيس بلدية فاريا ميشال سلامة، رئيس بلدية حراجل طوني زغيب، رؤساء بلديات عدد من البلدات المجاورة ومخاتير، ممثلة جمعية "تحريج لبنان" مايا نعمة، ممثلة "جنرال فوندايشن" سهى تحومي، طلاب شاركوا في التحريج وحشد من أهالي البلدة.

خليل

وألقى رئيس بلدية ميروبا عبدو حنا خليل، كلمة رحب فيها بالحاضرين، موجها الشكر إلى "الجمعيات التي ساهمت ماضيا وحاضرا، ولا تزال تساهم في هذه الحملة البيئية"، وقال: "نلتقي اليوم بالذكرى ال75 لاستقلال لبنان، لنزرع معا 600 شجرة منوعة، على مساحة 1.2 هكتار مربع، بسماح من قدس الأب جورج كميد، رئيس دير سيدة النصر في غوسطا، الذي لم يبخل علينا يوما بطلب أو يرفض لنا خدمة".

وأشار إلى أنه "تم تسمية الغابة المشار إليها سابقا، على اسم شهيد من بلدتنا فقدناه باكرا، وهو في ريعان الشباب روني أنطوان خليل".

وقال: "الغابة المستحدثة، ليست إلا خطوة في مشروع كبير، يدخل في إطار التخطيط لإعادة البلدة إلى الخريطة السياحية والبيئية، كما كانت في السابق"، داعيا الأهالي والشبان والشابات إلى "مؤازرتنا ومساعدتنا في ما نطمح إليه من أفكار".

روكز

من جهته، أبدى روكز ارتياحه لما رآه اليوم من "حراك شعبي معبر لتشجير لبنان"، وقال: "نريد كسروان أحلى. نعم نريد كسروان أحلى، عدا عن حلاها بشعبها ومؤسساتها ومراكزها السياحية. من حريصا، إلى كازينو لبنان، إلى فاريا وكفردبيان، وكل القرى والبلدات الموجودة فيها. فكسروان تحلو بتنوعها وبشعبها وبيئتها، الذي نعمل على أن تبقى الأجمل، منذ الآن وفي المستقبل بصورة دائمة. فمن ضمن برنامجنا الأساسي أن تبقى كسروان أحلى وجبيل أحلى ولبنان أحلى وأحلى".

أضاف: "نحن وبكل فخر، الطريقة التي نفكر بها مختلفة. نائب كسروان لدينا، لا يعمل لكسروان فقط، بل لكل لبنان. لعكار قبل كسروان وجبيل، ولكن لنبدأ بكسروان النموذج حتى نتفاخر بها، وتكون حافزا مشجعا للمناطق الأخرى"، مبديا حرصه على "التعاون مع جميع رؤساء بلديات المنطقة، لنكون على خط واحد"، ولأنني أؤمن بالعمل الجماعي، ليكون لها وجودها وتمثيلها الصحيح ويتعامل الباقون معها".

وتابع: "طبعا كل البلديات وكل السياسيين وكل النواب، وكل الذين يتعاطون الشأن السياسي بشكل عام، عليهم التعاون لتبقى كسروان أحلى. لأن الموضوع ليس موضوعا سياسيا داخليا، ولا من منطلق الدعاية السياسية. إنما من منطلق كيف نرى مناطقنا وكيف نريدها أن تبقى الأحلى وبلادنا مرتاحة أكثر فأكثر. أشجارنا، بيئتنا، طيورنا، جبالنا، محمياتها تبقى أحلى، تلمع أكثر فأكثر"، مؤكدا "هذا هو المطلوب وهذا ما نعمل عليه من الآن".

وأعرب عن ارتياحه ل"وجود عدد من كبار السن في حملة التشجير"، قائلا: "لقد أفرحني كثيرا وجود كبار السن بيننا، يتابعون حملة التشجير، فالحنين لا يزال يمتلكهم، وهم يزرعون مجددا الجبال شجرا، وليكونوا شهودا على إعادة التشجير في المنطقة، التي ورثوها عن أجدادهم خضراء. وما أفرحني أكثر، مشاركة طلاب المدارس في حملة التشجير هذه، وهم لم يتجاوزوا الخمس، أو الست، أو العشر سنوات، يزرعون بأيديهم الأشجار، حيث ستبقى الشجرة، التي زرعوها اليوم، حية في الضمير والوجدان، وتنمو في فكره، وسيبقى هذا الطالب يزرع بصورة دائمة، ويتصدى لمن يزيلها".

وكشف عن "نشاط متابع لزراعة الشجر، ومكمل له، سيكون في شهر تشرين المقبل، حيث سيصار إلى إطلاق حوالي 200 طير حجل في محمية جبل موسى الطبيعية، كونه مربى بالنا ومربى جردنا. وأنا ابن الجرد، وأحمل حنيني الدائم له، والحجل كما تعرفون، صوته جميل، فالنوم والصحو على صوت الحجل ولا أجمل، وعندما سيطلق في محمية جبل موسى، فسيبقى في المنطقة كلها".

وشكر "البلدية والجمعية وكل المؤسسات والمتواجدين ومن زرع شجرة من الطلاب في أرض الوطن"، داعيا الأهالي إلى "تشجيع أبنائهم على زراعة الأرض والاهتمام بها والتمسك بها".

وختم "للاستقلال عندي حنين وذكريات. فاستقلالنا اليوم في ذكراه ال75، ورغم الشوائب يبقى الأهم، أن الشجرة في رمزيتها للاستقلال، تشير إلى الدماء، التي دفعت ثمنا لهذا الاستقلال، وصفحات من التاريخ طويت، ولكن مع دم كثير جدا، وسيبقى هذا الدم في ضميرنا جميعا، ليدعونا بشكل دائم للحفاظ على الاستقلال، ببناء بلدنا بطريقة صحيحة، عبر مؤسساته ونظامه وكرامته وكرامة إنسانه".

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
قتيلان و25 جريحا في 18 حادث سير
المزيد
سلام يلتقي وفدا من عمدة الأيتام الاسلامية
المزيد
الخطيب: كلفة إدارة النفايات بشكل سليم أقل من العلاج
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 26-10-2019
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية