Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

غزة تُسقط ليبرمان وتهزّ تل أبيب سياسياً

2018 تشرين الثاني 14 عربي ودولي المستقبل

#الثائر

كتبت صحيفة "المستقبل" تقول: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، أمس، استقالته احتجاجاً على وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، بعد خلاف حاد مع الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو، وطالب بتحديد موعد لتنظيم انتخابات مبكرة، محدثاً هزة سياسية في تل أبيب مع انشغال نتنياهو بالحفاظ على ائتلافه الحكومي، فيما احتفى الغزاويون بـ«النصر المعنوي» بعد الصمود الميداني في جولة القتال القصيرة التي دارت أخيراً.

وقال ليبرمان للصحافيين: «ما حدث بالأمس من إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار والتهدئة هو بمثابة خضوع واستسلام للإرهاب». أضاف: «ما نفعله الآن كدولة هو شراء الهدوء على المدى القصير، لكننا سندفع على المدى البعيد ثمناً ونتكبد ضرراً بالغاً» على مستوى الأمن القومي.

وأضاف ليبرمان أن حزبه سينسحب كذلك من ائتلاف نتنياهو، ما يعني أن الائتلاف الحكومي سيكون لديه غالبية من مقعد واحد، أي 61 مقعداً فقط في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 مقعداً.

ويترأس ليبرمان اليميني المتطرف حزب «يسرائيل بيتينو» (إسرائيل بيتنا) الذي يشغل خمسة مقاعد في الكنيست.

وكان يُفترض أن تجري انتخابات الكنيست في تشرين الثاني 2019، لكن استقالة ليبرمان تزيد من احتمال إجراء انتخابات مبكرة.

وتوقع معلقون سياسيون إسرائيليون بأن نتنياهو الذي لاحقته تحقيقات فساد عدة برغم نسب شعبيته المرتفعة، قد يجري الاقتراع مبكراً. واعتبروا أن قرار ليبرمان الاستقالة محاولة لسرقة الأصوات من نتنياهو ومن منافسه المنتمي لأقصى اليمين في مجلس الوزراء وزير التعليم نفتالي بينيت، وهو من حزب «البيت اليهودي».

وقلل متحدث باسم حزب «الليكود» اليميني الذي ينتمي إليه نتنياهو من احتمال إجراء الانتخابات مبكراً. وكتب يوناتان يوريتش على «تويتر»: «لا داعي للذهاب إلى انتخابات في فترة تُعتبر حساسة للأمن القومي. يمكن لهذه الحكومة أن تكمل حتى نهاية مدتها.. على أي حال وعلى المدى القصير سيتولى رئيس الوزراء حقيبة ليبرمان على الأقل موقتاً».

ويجري نتنياهو في مقر سكنه الرسمي في القدس المحتلة مشاورات سياسية مع مقربين منه لإعادة تقويم الأوضاع في أعقاب استقالة ليبرمان.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية باللغة العربية عن مصدر مقرب من نتنياهو أن «رئيس الوزراء سيجري في الساعات القريبة محادثات مع رؤساء أحزاب الائتلاف بهدف الامتناع عن تبكير الانتخابات».

وسارع حزب «البيت اليهودي» (8 مقاعد في الكنيست) برئاسة نفتالي بينيت بالمطالبة بحقيبة وزارة الدفاع بعد استقالة ليبرمان. وقالت شولي معلم رئيسة كتلة «البيت اليهودي»: «حان الوقت لتسليم حقيبة الدفاع لنفتالي بينيت، وبدون هذه الحقيبة فإن الكتلة لن تبقى شريكاً في الائتلاف الحكومي».

وفي حالة انسحاب «البيت اليهودي» فإن عدد المقاعد التي يُسيطر عليها نتنياهو سينخفض إلى 53 مقعداً، ما يجعل الانتخابات المبكرة أمراً حتمياً.

وقالت تسيبي ليفني من «المعسكر الصهيوني» إن «حكومة فشلت في الأمن يجب أن تنصرف. لا سلام، ولا أمن».

ودافع نتنياهو أمس عن قراره وقف إطلاق النار مع غزة، وقال في حفل تكريم مؤسس دولة إسرائيل ديفيد بن غوريون: «في أوقات الطوارئ عند اتخاذ القرارات الحاسمة للأمن، لا يمكن للجمهور أن يكون دائماً مطلعاً على الاعتبارات التي يجب إخفاؤها عن العدو».

أضاف نتنياهو: «القيادة تعني أيضاً الوقوف في وجه الانتقاد عندما تعلم أموراً سرية لا يمكن كشفها للناس الذين تحبهم. أرى الصورة العامة التي تتعلق بأمن إسرائيل مع رؤساء الأجهزة الأمنية، وما خفي أعظم».

واعتبرت «حماس» استقالة ليبرمان نصراً. وفي شوارع مدينة غزة أحرق الفلسطينيون صورة لليبرمان، كما وزع بعض سائقي السيارات الحلوى على المارة احتفالاً.

وأكد رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية أن المقاومة «حققت انتصاراً سياسياً، باستقالة ليبرمان، وانتصاراً ميدانياً بهذا الأداء البطولي من فصائل المقاومة التي ردت على جريمة المحتل وعدوانه رداً يوازي هذا العدوان».

وعلقت حركة «الجهاد الإسلامي» على استقالة ليبرمان بالقول: «هذه واحدة من التداعيات السريعة لفشل الاحتلال واعتراف بهزيمته».

ويرى مراقبون أن ما جرى من حرب مقننة ومنضبطة بين «حماس» وتل أبيب أتى هذه المرة في ظل حراك سياسي عربي ودولي للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في غزة، عبر بوابة الحل الإنساني، وهي ليست ببعيدة عن ما تسمى صفقة القرن وعما يتم تخطيطه للقطاع.

لذلك لم تكن إسرائيل طليقة اليد في استهدافها لغزة، حرصاً منها على مشروع التهدئة.

وفي خلفيات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ذكر مصدر مطلع، أن القاهرة تقدمت بطلب رسمي للمرة الأولى بوقف إطلاق النار، وطالبت ووزارة الخارجية المصرية تل أبيب بالوقف الفوري لكل أشكال العمل العسكري في غزة.

وأضاف المصدر، أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ، حث نتياهو، على الموافقة على طلب حماس، وتطبيق وقف إطلاق النار، وإفساح المجال أمام جهود التهدئة.

واستمر العنف على نطاق أصغر أمس. وقال الفلسطينيون إن القوات الإسرائيلية قتلت صياداً من غزة بالرصاص.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
على خلفية مقتل خاشقجي... مسؤول تركي يفجر مفاجأة..!
المزيد
عسيران: الظروف تتطلب الحكمة وكل من تعامل مع العدو لا يجوز تركه
المزيد
عسيران: لحكومة سيادية تقود البلاد الى شاطىء الامان
المزيد
بالصور والفيديو - اسقاط طائرتين مسيرتين في الضاحية.. محاولة اغتيال!؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية