Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيئة

أبي خليل: انبعاثات معامل الذوق أصبحت ضمن معايير الإتحاد الأوروبي وهناك مصادر أخرى للتلوث

2018 تشرين الثاني 03 بيئة المدى

#الثائر

أقيم اليوم لقاء استثنائي في "ريجنسي بالاس" في أدما، في ضوء تقرير منظمة " غرينبيس " الذي صنف مدينة جونية بين المدن الأكثر تلوثا في العالم، ضم وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل ونواب منطقة كسروان- الفتوح شوقي الدكاش، شامل روكز ، روجيه عازار، نعمت افرام وفريد هيكل الخازن، إضافة الى رؤساء البلديات المطلة على خليج جونيه.

أبي خليل

بداية تحدث أبي خليل، فقال: "بدأت القصة مع تقرير نشرته غرينبيس يعتمد على صور الأقمار الإصطناعية يتحدث عن تردي نوعية الهواء في جونية وضواحيها، فهذا الموضوع ليس بأمر جديد في مدننا الساحلية، وجزء منه الواقع الجغرافي بحصد الهواء الملوث في هذه المدن بوجود جبال وراءها إضافة الى عدة مصادر ومنها إنتاج الطاقة الكهربائية والمولدات الخاصة، وباقي الصناعات وقطاع النقل. وهناك تقارير تفيد ان نسبة التلوث في العطل الرسمية ونهاية الأسبوع تنخفض 28 بالمئة، وبالتالي فإن معامل الكهرباء لا تتوقف في العطل، فثلث التلوث يأتي من قطاع النقل".

أضاف: "في موضوع معامل الذوق، بدأنا منذ العام 2011 منظومة معالجة للفيول قبل إحراقه، وأدى ذلك الى انخفاض الإنبعاثات حتى أصبحت ضمن معايير الإتحاد الأوروبي، إنما المشكلة انها ليست وحدها مصدر التلوث، فهناك عدة مصادر اخرى".

وسأل "لماذا لم يصل الغاز الى الذوق؟ فقد أطلقنا مناقصة وهذا الأمر توقف بفعل الأزمات السياسية في المرحلة السابقة، الى أن أتت هذه الحكومة فأطلقنا مرة أخرى المناقصة، وإن شاء الله في 20 تشرين الثاني تقديم العروض وترسية الإلتزام وبعدها بدء العمل، فهذا يحتاج للوقت فضلا عن حاجة المعمل القديم الى تأهيل".

وتابع: "لو حلت هذه المسألة في وقتها، ما كنا اليوم بحاجة الى مولدات خاصة تكب دخانها على المنازل، وأنا لي شرف منع استيراد المازوت الاحمر الملوث لاستعمال محروقات اقل تلويثا".

وقال: "اما في قطاع النقل، فقد تقدمنا باقتراح قانون للسماح بدخول السيارات العاملة على الغاز الى لبنان، وهذا الأمر محتجز لدى لجنة فرعية منذ العام 2012، فهذه السيارات تنتج 27 بالمئة انبعاثات أقل و40 بالمئة أقل من غازات الكربون، وعند عرقلة هذا الموضوع عملنا مع وزارة البيئة لإلغاء تام للتعرفات الجمركية للسيارات الكهربائية والهجينة".

وختم أبي خليل: "هذا الموضوع نتابعه منذ زمن ولم نكن غافلين، وقد واجهت مشاريعنا الكثير من العرقلة، ولكن إن شاء الله بالتعاون مع نواب كسروان- الفتوح ورؤساء البلديات نستطيع العمل لخير هذه المنطقة وتحسين ظروف العيش فيها".

الخازن

ثم تحدث الخازن، فطالب أبي خليل باتخاذ إجراء لإعفاء المناطق المحيطة بمعامل كهرباء الذوق من الرسوم، وقد وعده الوزير خيرا تماشيا مع قرار مجلس الوزراء على غرار ما حصل مع القرى المتاخمة لمطمر الناعمة.

روكز

بدوره طرح روكز "عدة حلول، منها:
- العلاج الأساسي باعتماد الغاز بدلا من الفيول، وقد بدأت المناقصات في هذا الموضوع.
- تلزيم اوتوستراد كسروان بأسرع وقت ممكن لتنظيم السير، وتوجيه نداء للبلديات في المنطقة لتدارك موضوع ازدياد زحمة السير عند بدء اشغال توسيع الأوتوستراد.
- وجود المولدات الكهربائية من دون فيلترات وهذه مسؤولية البلديات لاتخاذ الإحتياطات اللازمة".

وختم روكز مشددا على "ضرورة إيجاد علاج دائم لهذه المشاكل، وهذا الأمر ليس محصورا بوزارة الطاقة بل يجب على جميع الوزارات اتخاذ القرارات المناسبة وبسرعة".

افرام

أما افرام فرفض "تصوير جونية كمدينة ملوثة، فجونية تستطيع ان تكون أنظف مدينة"، وناشد "وضع معايير معينة لكل مولدات الكهرباء في المنطقة إضافة الى تغيير الحراقات لمعامل الذوق ووضع فلاتر"، وشكر الله "على وجود صرح حريصا الذي يخفف التلوث وينظف الهواء، لذلك علينا حمايته وعدم المس بهذه المحمية".

عازار

من جهته تمنى عازار "ان تكون المقاربات علمية وبعيدة عن السياسة والكيديات، وأن تتطرح عدة حلول منها إيجاد خطة للنقل العام وتعزيزه، ووضع خطط للنفايات إضافة الى تشغيل معامل الذوق على الغاز الطبيعي"، وأمل "أن ينبثق عن هذا اللقاء لجنة متابعة للتوصل الى الحلول المرجوة".

الدكاش

كما اعتبر الدكاش ان "تقرير غرينبيس دق ناقوس الخطر"، وعرض عدة طلبات منها: "الطلب من وزارة البيئة رصد التلوث عبر محطتها الموجودة في الكسليك وإعطاء تقرير جدي عن الوضع البيئي في كسروان، تأليف لجنة بالتنسيق مع غرينبيس بإشراف وزارة البيئة لمنابعة الموضوع، إعطاء منطقة كسروان- الفتوح الكهرباء 24 ساعة مما يخفف التلوث الصادر عن المولدات، اقتراح تنظيم سير السيارات بالأرقام المجوز والمفرد لتخفيف عدد السيارات التي تمر يوميا على اوتوستراد كسروان".

جريصاتي

وفي الختام كانت كلمة لممثل "غرينبيس" جوليان جريصاتي الذي أوضح ان "هذه الدراسة أجريت على مدى ثلاثة أشهر، كل يوم عند الساعة الثانية عشر ظهرا عبر ساتيليت الوكالة الأوروبية، وقد أظهرت التلوث في جميع المناطق اللبنانية، وكانت مدينة جونية هي قلب المشكلة".

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
جمعية المصارف: خبر ضغوط على طربيه بضم شخصيات من حزب الله عار عن الصحة
المزيد
حواط لوزارة الطاقة: لاصلاح أعطال المياه في قضاء جبيل
المزيد
الرئيس عون: المكـمن (قبرشمون) أُعدّ لجبران
المزيد
سامي الجميل: ندعو البابا فرنسيس الى زيارة لبنان الأرض المقدسة ورمز التعددية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية