Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

المية ومية تؤكد لرياشي أن استهدافها متعمّد

2018 تشرين الأول 30 لبنان الحياة

#الثائر

كتبت صحيفة "الحياة" تقول: نفذ فوج المغاوير في الجيش اللبناني دوريات في الشوارع الرئيسة في بلدة المية ومية المتاخمة لمخيم يحمل اسمها للاجئين الفلسطينيين (شرق صيدا) وعند مداخل البلدة، ورفع المعنيون فيها صرختهم واصفين استهداف البلدة بأنه "متعمد". في وقت واصلت الفصائل الفلسطينية تثبيت وقف إطلاق النار بين حركتي "فتح" و "انصار الله" في المخيم بعدما تم تشكيل لجنة لمراقبة الوضع.


وكانت الاشتباكات التي شهدها المخيم على مرحلتين أدت إلى سقوط أربعة قتلى وأكثر من ستين جريحاً معظمهم من المدنيين.

وأكدت الفصائل في بيان أن لجنة المراقبة "تتشكل من عناصر مسلحة تابعة لكل الفصائل من دون استثناء لضمان التزام المسلحين اتفاق وقف النار، وكان الاتفاق الذي تم التوصل اليه برعاية من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وتدخل من "حزب الله"، طالب بسحب المسلحين من الشوارع والأزقة وتسهيل عودة المدنيين الذين نزحوا عن المخيم خلال العمليات العسكرية.

وأكدت اللجان الشعبية الفلسطينية في المخيم عودة الحياة الطبيعية إليه وإعادة فتح المدارس والمحلات التجارية والمؤسسات العامة في الأحياء التي شهدت الاشتباكات. وطمأنت اللجان كل النازحين من أبناء المخيم إلى إمكان العودة إلى بيوتهم واستئناف حياتهم الطبيعية.

الرياشي في المية ومية
وزار وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي (القوات اللبنانية) بلدة المية ومية أمس والتقى رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها.

ورأى أن "من أقل واجبنا أن نكون داعمين وواقفين إلى جانب أهل المية ومية والمطالبة بالأمان والأمن لأهلنا هنا". وشدد على أنه "من غير المقبول أن يترك أهالي المنطقة منازلهم اليوم، كما أنه من غير المقبول ألا يأتي وزير عدل قادر على حل مشكلة المنطقة".

وكان الرياشي استهل جولته بزيارة راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد. ورافقه مستشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" لشؤون الرئاسة أنطوان مراد، مسؤول منطقة صيدا الزهراني في "القوات" إدغار مارون، ومسؤولو مراكز المنطقة في "القوات".

وانتقل رياشي والوفد إلى ثكنة محمد زغيب العسكرية حيث التقى قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد الركن جميل سيقلي واطلع منه على الاجراءات التي يتخذها الجيش من أجل حفظ أمن المنطقة ومنع تكرار ما حصل.

وفي بلدة المية ومية، قال الرياشي إن "الظروف في البلدة تغيرت عام 1985 واندلعت حروب خلفت دماراً في الفترة الحزينة التي مرت على لبنان، لكن اليوم من غير المقبول ان يترك اهالي المية ومية بيوتهم، ومن غير المقبول ألا يأتي إلى العدلية قريباً وزير عدل يأمر بإخلاء المساكن التي هي ملك للأهالي، ومن غير المقبول أبداً أن يستعمل السلاح في غير محله، وأن يكون هناك سلاح خارج الدولة وخارج الشرعية".

وقال: "نحن ليس لدينا شيء ضد أحد، لكن نريد أن يكون الجميع تحت سقف القانون، وهناك منازل في المية مية مصادرة، ويجب أن تنفذ الإخلاءات والاحكام لكي تعود هذه المنازل إلى أصحابها، أما المهجرون الفلسطينيون فعلى وكالة "أونروا" أن تؤمن لهم ما يلزم، لكن ليس على حساب أهلنا في المية ومية التي هي قرية ملكية كاثوليكية". ورأى أن هذه "الحروب الصغيرة يمكن في لحظة أن تسبب حروباً كبيرة، لذا يجب أن تنطفئ وأن يأخذ صاحب الحق حقه".

وأثنى على "جهد الجيش وقائده وأؤكد لكم أن الموضوع بالشكل الذي يتابع فيه ليس كافياً، على الدولة مسؤوليات أكبر ويجب ان نتحملها كدولة، ولو كوزراء تصريف أعمال، ولكن يجب ان نتحملها جميعاً لوضع حد نهائي لهذا الموضوع. ممنوع أن يفكر أهلنا، ولا بأي شكل من الأشكال، في ترك بيوتهم جراء هذا الأمر، ومن يريد أن يجعلهم يتركون منازلهم عليه هو أن يترك منزله".

وعرض رئيس البلدية رفعات بو سابا معاناة المية ومية "منذ نحو عشرة أيام وأكثر في المرحلة الأخيرة من القصف والرصاص المتساقط عليها من مدة 14 يوماً". وقال: "قبل هذه المرحلة كان القصف مركزاً على البيوت، وجاءت وفود من المخيم إلى البلدة لتقديم الاعتذار، ولسنا ضد أي إنسان ساكن في المخيم إنما ضد السلاح المتفلت، وهذا سلاح له وجهة معينة، ومن يريد حمله فليحمله في وجهته المعينة وليس داخل المخيم. بلدة المية ومية تهجرت وأصبح لدينا تهجير منظم، والرصاص والقذائف وصلت إلى البيوت وأصبحت لدينا أضرار، والرصاص لا يتساقط عشوائياً وإنما متعمداً، والقذائف متعمدة، وأوجه كلمة إلى مسؤولي المخيم وأتمنى أن يسمعوها، عندما يكون الوضع هادئاً يأتون إلينا، ولكن تمنيت على هؤلاء المسؤولين خلال العشرة الأيام من المحنة أن يأتوا إلى البلدية ويقدموا اعتذاراً أو أن يكون هناك لقاء لتيسير الأمور معهم، ولكن هذا الأمر لم يحصل".

وقال: "الأطفال روعوا وكبار السن اختبأوا تحت الأدراج، وهذا الموضوع لم نعد نحتمله ولا نريد أن نغطي السموات بالأبوات، وهذا الموضوع نقلناه إلى رئيس الجمهورية وقائد الجيش العماد جوزف عون، وجميع الوفود من نواب ووزراء أتوا وزارونا، موضوع المخيم بحاجة إلى علاج جذري".

وقال المطران حداد: "ما يحصل مرفوض من كل شرائح المجتمع اللبناني لأنه يسيء إلى وجه لبنان، إخوتنا الفلسطينيون لديهم معاناتهم ويفسرون هذه المعاناة بحمل سلاح من اجل قوى خارجية ودول لا تمت بصلة إلى وحدة لبنان ومصلحته، المية ومية تدفع فاتورة دولية. وبعد كل القذائف والرصاص الذي طاول بيوتنا وأهلنا نشكر الله لأنه لم يتضرر أحد، ونطالب بتعويض رسمي وواضح لكل متضرر".

وتوجه إلى "الذين يضعون على "فايسبوك" تعليقات عن كل ما يحصل. المحبة كبيرة لكل شخص يضع تعليقات يراها من منظار ونحن نراها من منظار آخر. والمهم أن نصل جميعاً إلى مرفأ واحد هو سلام البلدة وازدهارها وليس الحرب والدمار فيها".

وسئل الرياشي عن إمكان دخول الجيش إلى مخيم المية ومية، فأيد "نزع السلاح على كل الأراضي اللبنانية من أي فصيل وأي تنظيم". وقال: "الجيش وحده يجب ان يحتكر السلاح على الأراضي اللبنانية، مع كل القوى الشرعية، وليس أي أحد آخر. نحن ليس لدينا أي أمر ضد الإخوة الفلسطينيين في المخيم الذين يتعرضون مثلهم مثل أهلنا للقصف والترهيب والخوف. ما يهمنا هو ان يستتب الأمن ويتوقف القصف، والجميع يجب أن يكون تحت سقف القانون سواء كانوا سوريين أو فلسطينيين يجب أن يكونوا تحت سقف القانون، وهذا ما يجب ان يحصل وما يجب أن يتم تطبيقه، وهو خط أحمر ممنوع الخطأ فيها".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
فوشيه في احتفال المحاربين القدامى: فرنسا وفية للبنان وستواصل التزامها
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
بعد الحريق المدمر.. صورة الصليب من قلب "نوتردام" تسرق الأضواء
المزيد
نادين لبكي تحقق إنجازا قياسيا بين النساء العربيات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية