Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

غضب نيابي وشعبي على الحكومة الأردنية بعد سيول البحر الميت

2018 تشرين الأول 30 عربي ودولي عربي21

#الثائر

خلفت حادثة البحر الميت التي راح ضحيتها 21 وفاة وإصابة آخرين في مداهمة سيول لرحلة مدرسية، تساؤلات حول اداء الحكومة الأردنية في إدارة الأزمة، آليات محاسبة المقصرين.

الحكومة التي بدت مرتبكة منذ اليوم الأول للحادث الذي وقع الخميس الماضي، سارع رئيسها عمر الرزاز عبر تغريدة له على موقع تويتر إلى ادانة المدرسة قبل تشكيل لجنة تحقيق، بينما تنصل وزراء البلديات، والصحة، والتعليم، والسياحة والمياه، من المسؤولية عن الحادثة، وسط غياب لتدفق المعلومات الرسمية.

مطالبات باستقالة الحكومة

وبعد انقشاع غمامة الحزن، وانتهاء فترة الحداد على الضحايا، ارتفعت أصوات أردنية تطالب باستقالة الحكومة صاحبة الولاية العامة، وتحملها المسؤولية القانونية والأخلاقية، واعادة تشكيل لجنة حكومية لتقصي الحقائق في الحادثة لتضم مؤسسات مستقلة.

ونبش مواطنون على شبكات التواصل الاجتماعي، مقالا قديما للناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات، عندما كانت فيه رئيسة تحرير لصحيفة الغد اليومية، تحت عنوان "لماذا لا يستقيلون؟"، واستشهدت غنيمات في مقالها باستقالة الحكومة الرومانية في عام 2015 على خلفية مقتل 32 شخصا في حادث حريق بملهى ليلي.

النقد طال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الذي أنفقت عليه الحكومة ما يقارب 150 مليون دينار، وتساءل أمين عام الحزب الوطني الدستوري، أحمد الشناق، عن سبب توجه رئيس الوزراء ووزير الداخلية الى مكان الحادث في وقت أنشأت فيه الدولة الأردنية مركزا لادارة الأزمات وهو مجهز بكافة التخصصات المعنية والأصل ان يشرف من خلاله لكنه حكومته قدمت نفسها على نظام الفزعة".

وقال الشناق، لـ"عربي21" إن "حادثة البحر الميت كشفت عورة الدولة الأردنية في غياب المؤسسات والعمل بالطريقة الصحية، فهل كانت كافة المؤسسات كانت جاهزة لمواجهة أي مخاطر وكوارث؟".

وانتقد مخاطبة الرزاز للشعب الأردني وأهالي الضحايا من خلال موقع "تويتر" في ظل "غياب إعلام رسمي ينفق عليه الملايين، وغياب إدارة الرئيس نفسه للمركز الوطني للأزمات".

فريق إدارة الأزمات

بدورها شكلت الحكومة الأردنية، مساء الاثنين، فريقا وزاريا لإدارة الازمات برئاسة نائب رئيس الوزراء، بهدف اختيار الفريق الذي سيعمل بالتنسيق مع الوزارات والجهات حسب الاختصاص، للتعامل مع أي أزمة أو ظروف طارئة.

وعلى الصعيد النيابي دخل مجلس النواب متأخرا على الخط، بعد 3 أيام من الحادثة ووقع نواب مذكرة تطالب بسحب الثقة من وزيري التعليم والسياحة، اللذان تمسكا بتبرئة نفسيهما في اجتماع نيابي حكومي الأحد الماضي، من خلال إلقاء اللوم على المدرسة الخاصة والشركة التي نظمت الرحلة.

وحسب النائب معتز أبو رمان سيبحث المجلس في جلسة خاصة الثلاثاء تشكيل لجنة تحقيق حول حادثة البحر الميت. مشددا في حديث لـ"عربي21" على ضرورة تحمل المسؤولية الأدبية والأخلاقية والسياسية للتقصير الذي حدث".

واعتبر أبو رمان "قيام الحكومة بتشكيل لجنة أمرا غير كافٍ، ومن غير المنطق أن تقوم الحكومة بالتفتيش على نفسها".

وأكد بأن مجلس النواب سيمارس دوره الذي منحه إياه الدستور بالرقابة على أداء الحكومة ومحاسبة المقصرين والذي يختلف تماما عن دور الادعاء العام والسلطة القضائية.

وأضاف أبو رمان "سنقوم بتوجيه أسئلة رقابية للوزراء المعنيين وهم وزراء التربية والتعليم والسياحة والأشغال العامة والإسكان والمياه والري حول مجريات الأحداث التي أدت إلى وقوع فاجعة البحر الميت، ويجب عليهم تقديم إجابات واضحة وفي حال ثبوت تقصيرهم فسيتم طرح الثقة بهم".

وكانت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء عمر الرزاز بهدف الوقوف على حيثيات ما جرى في حادثة البحر الميت الأحد الماضي قررت تحويل التقارير التي تردها من كافة الوزارات والجهات المعنية بالحادث الى لجان فنية محايدة لدراستها وتقييمها وارسال التوصيات اللازمة بشأنها.

لا ثقة في اللجان

ويرى العديد من المواطنين الأردنيين أن الهدف من اللجان الحكومية "دفن الحقائق" واعتبر، استاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، أنيس الخصاونة، أنه من غير المألوف شعبيا وسياسيا في الدول النامية أن يقدم المسؤول استقالته بعد وقوع حادث ما.

وقال الخصاونة لـ"عربي21"، إن "الاستقالة وحدها لا تكفي اذ يجب أن يسبقها، مساءلة ومحاسبة للمقصرين، من خلال لجان تحقيق فنية محايدة وليست لجانا سياسية إذ لا يثق الأردنيون كثيرا في لجان التحقيق".

واصفا التنصل المبكر للوزراء من المسؤولية قبل تشكيل لجنة تقصي الحقائق "محاولات متسرعة للتنصل من المسؤولية قبل الوقوف على الحقائق".

شعبيا سجل المحامي محمد ابو غنيمة، أول دعوى قضائية بحق وزير التربية والتعليم العالي عزمي محافظة، بسبب حادثة البحر الميت، وقال المحامي ابو غنيمة في دعوته القضائية "ساتقدم ببلاغ للمدعي العام لملاحقة وزير التربية بجرم التسبب بالوفاة وفقا للمادة 343 عقوبات لقلة احترازه بعدم منعه رحلات يوم الخميس 10/25 بسبب الظروف الجوية".

بينما دعت الناشط الحقوقية ليندا كلش، الحكومة الاردنية لتحمل المسؤولية الأخلاقية بصفتها صاحبة الولاية العامة عوضا عن التهرب من المسؤولية عبر القاء التهم على عدة جهات قبل تشكيل لجان التحقيق".

وقارنت كلش في حديث لـ"عربي21" بين حوادث في دول العالم التي "تحترم كرامة المواطن" باستقالة حكوماتها على الفور، وبين ما حدث في البحر الميت "الذي غابت عنه الشفافية والمصارحة في ادارة الكارثة".

ورأت أن "الأردنيين بانتظار الحقائق ومحاسبة المقصرين في ظل تجارب سابقة للجان تحقيق شكلت في قضايا ساهم الوقت في مسحها من الذاكرة".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
جعجع عرض مع بيروتي والرامي الوضع السياحي والعمالة الأجنبية والتقى وفدا من المطلة
المزيد
مالك مولوي: لضبط النفس والتحلي بالاخلاق الفاضلة
المزيد
الأشغال الشاقة 20 عاما لمتهم بالقتال ضد الجيش في عرسال
المزيد
وليد جنبلاط: لم تعد القضية قضية مجلس وزراء ينعقد ام لا ينعقد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية