Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

عاصفة ضربت لبنان... حبات برد كبيرة وأضرار مادية وسيول!

2018 تشرين الأول 25 محليات المدى

#الثائر

– سوزان أبو سعيد ضو

وصلت تأثيرات المنخفض الجوي القادم من البحر الابيض المتوسط الى لبنان، وبدأت العاصفة التي استمرت حوالي 10 دقائق مصحوبة برياح قوية، تساقطت خلالها الأمطار بغزارة وصاحبتها غيوم سوداء وزخات كثيفة من البرد كست شوارع العاصمة والضواحي.

ومن المتوقع أن "تشتد فعالية هذا المنخفض بدءا من بعد ظهر اليوم وأن يستمر حتى ظهر يوم غد الجمعة، وأن يليه طقس مستقر في نهاية الاسبوع" وفقا لرئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية المدير العام الدكتور ميشال افرام الذي أشار الى أن "هذه الظواهر المناخية المتطرفة مردها الى التغيير المناخي وهي ظواهر غير عادية وغير مسبوقة في لبنان" .

وقد تسببت حبات البرد وحجمها الكبير بالحاق أضرارا في الأماكن العامة والخاصة، وطاولت الأبنية وزجاج بعض المنازل والمحال التجارية وبعض السيارات، فضلا عن سقوط أشجار من النخيل في محلة الروشة وسقالات في شارع أستراليا في المنطقة على السيارات، بالإضافة إلى سقوط عمود كهرباء في محلة طريق الجديدة، وسجل تعطل الدروس في كلية العلوم في الفنار- الجامعة اللبنانية بسبب تكسر الأبواب الزجاجية من جراء حبات البرد،كما أدى تساقط البرد واشتداد سرعة الرياح الى تحطم زجاج واجهات احد المنازل في كفرشيما في بعبدا ،وأضرار مادية أخرى في العديد من المناطق.

وقد تسببت الأمطار الغزيرة بسيول في الطرق، وغمرت المياه السيارات، وعلق المواطنون في الشوارع ومداخل العاصمة التي شهدت زحمة سير خانقة، بعد تجمع للمياه على مستديرة المكلس وكذلك اوتوستراد جل الديب وجسر المطار ومنطقة الدورة الكرنتينا.

ولم تقتصر أضرار العاصفة على العاصمة بيروت فحسب، بل شهدت مدينة عاليه وقراها وجردها والمتن الأعلى أمطار غزيرة مترافقة مع رياح قوية، كما تساقطت حبات البرد الكبيرة التي أدت الى خسائر في المزروعات وأشجار التفاح في أعالي الجبال، وسجل تحطم زجاج عدد من السيارات في خلوات فالوغا بسبب تساقط حبات البرد الكبيرة، كما غمرت المياه الطرقات، وشهدت القرى والبلدات البقاعية أمطارا غزيرة، كما شهدت منطقة الهرمل وقرى وبلدات البقاع الشمالي عواصف رعدية وأمطارا غزيرة مصحوبة برياح قوية، وسجل ارتفاع ملحوظ في منسوب نهر العاصي، فيما اجتاحت امطار ساقية راس المال شوارع البلدة محملة بمياه المجاري.

وقد غطى الضباب الكثيف بلدة جزين ومنطقتها وتساقطت أمطار متفرقة، وطلب من المواطنين توخي الحذر أثناء قيادة السيارات بسبب كثافة الضباب، وأدت الأمطار الغزيرة والسيول التي هطلت على منطقة زغرتا شمالا، وبالتحديد محلة العيرونية الى جرف عدد من السيارات، وبينها سيارة للصليب الاحمر، ودخلت المياه الى بعض المنازل، مسببة اضرارا في الممتلكات، وحاصرت البعض داخل منازلهم، وفي الجرود ساءت الرؤية مع اشتداد معدلات التساقط وشدة الرياح، وقد دعت قوى الامن الداخلي السائقين الى التروي في القيادة لتجنب حوادث الانزلاق، ووضعت فرق الصليب الاحمر والدفاع المدني بحالة جهوزية.

وتبعاً لإفادة مصلحة الارصاد الجويّة في المديرية العامة للطيران المدني حول الطقس المتوقع في الساعات المقبلة، نبّهت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة التقيّد بإرشادات الدفاع المدني وقوى الأمن الداخلي تحسباً لحدوث أي طارئ لا سيّما لجهة الإرشادات خلال فصل الشتاء.

والإرشادات هي:
- تجهيز المنزل بمطفأة يدوية – غطاء للحريق وجهاز كاشف للدخان
- التأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية
- وضع قاطع للكهرباء مناسب لشبكة الإنارة
- عدم الإفراط بتحميل الدوائر الكهربائية أو أسلاك التمديد أكثر من طاقاتها
- التقيّد بالإرشادات التي تظهر على ملصقات الكابلات

التدخين والشموع :
- عدم ترك السيجارة في المنفضة لمدة طويلة إذ يمكن أن تقع على مواد قابلة للإشتعال.
- التأكد من إطفاء السيجارة قبل رميها في سلة المهملات.
- إبقاء الشموع وعيدان الكبريت والولاعات عالياً، بعيداً عن متناول الأطفال.
- عند إضاءة الشموع يجب وضعها على مكان مقاوم للنار (صينية من حديد يوضع فيها بعضاً من الرمل) بعيداً عن الأشياء التي يمكن أن تحترق مثل الرفوف، الستائر، الملابس وغيرها حيث لا وجود لمجرى للهواء.
- عدم ترك الشموع مضاءة دون مراقبة وإطفاؤها قبل مغادرة الغرفة أو الخلود إلى النوم.
- في حال استنشاق رائحة الغاز:
- عدم إضاءة أو إطفاء الأنوار وعدم إشعال ما قد يولّد أي شرارة (كبريت، قداحة، شمعة...).
- إقفال قارورة الغاز وفتح النوافذ للتهوئة.

للمقيمين في المناطق الجبلية:
• الإستماع إلى نشرات الطقس عبر وسائل الإعلام.
• التموّن بالأطعمة والمياه والأدوية الدورية والأدوية المضادة للحيوية وأدوية السعال وإنزال حرارة الجسم.
• التموّن بمواد التدفئة كالمازوت أو الحطب.
• تأمين الكميات المناسبة من أعلاف الحيوانات التي تقتنونها.
• عدم التجول إلا عند الضرورة القصوى.
• عدم ترك أي وسيلة تدفئة تعمل على نظام اللهب المكشوف مشتعلة عند الذهاب إلى النوم أو ترك المنزل.
كما تؤكد المديرية العامة للدفاع المدني على ضرورة متابعة أخبر الأخبار عبر موقعها الإلكتروني الرسمي www.civildefense.gov.lb وعبر حسابيها على موقعي فايسبوك وتويتر والإتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارىء 125 للتبليغ عن أي طارىء.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
توقيف مروج مخدرات على متن دراجة
المزيد
مفاجأة... ناعومي واتس تشارك في مسلسل "لعبة العروش" وتتحدث عن مفاجأة "مذهلة"
المزيد
مأكولات ونشاطات يومية لزيادة كريات الدم الحمراء
المزيد
بري: خفض العجز... أو مشكلة كبيرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية