Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

تركيا ودماء خاشقجي... التسوية المربية!

2018 تشرين الأول 17 مقالات وأراء المدى

#الثائر

منذ اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى اليوم والسلطات التركية ما انفكت تمرر معلومات إلى وسائل إعلام محلية تؤكد تصفيته، متحفظة عما لديها من أشرطة صوتية وأخرى مصورة توثق الجريمة، وأبعد من ذلك، بعض التسريبات نشرتها صحف تركية مثل جريدة "صباح" و"يني شفق"، بدت وكأنها مقتطعة من أفلام الرعب، كالحديث عن تقطيع جثة خاشقجي بمنشار على أنغام موسيقى هادئة، وأن صراخا سمع داخل القنصلية السعودية، فضلا عن تفاصيل دقيقة أخرى.

لكن ما استجد في الساعات الأخيرة الماضية يؤكد أن معالم التسوية بدأت تظهر، خصوصا بعد كشف المدعي العام التركي عن توجه فريق التحقيق مساء أمس لتفتيش منزل القنصل السعودي فهد العتيبي والتحقيق معه على إثر معلومات حول طمس بعض الأدلة كان مسرحها مقر القنصلية، وغادر بعدها على جناح السرعة إلى الرياض، عقب تصريح لوزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو قال فيه أن لا قيود على سفر دبلوماسيين سعوديين في تركيا، ما اعتبر وكأنه تأشيرة خروج أتاحت للعتيبي مغادرة إسطنبول إلى السعودية.

وجاء موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن احتمال وجود مواد سامة في القنصلية ليعزز ما قالته الشرطة التركية – تزامنا – من أنها لا تستبعد أن يكون قد جرى تذويب جثة خاشقجي، وهو أمر يمكن أن يحسم الجدل حيال الجريمة من خلال التسجيلات والأدلة، وهي بحوزة الاستخبارات التركية ومدتها إحدى عشر دقيقة، وتشير إلى أن خاشقجي تمت تصفيته وإخفاء جثته، كل ذلك يؤكد أن تمرير الأتراك للمعلومات بالقطارة، هدفه إقناع الجانب السعودي بالبحث في تسوية، وهذا ما يحضر له الآن، مع تبني فرضية أن خاشقجي خضع لاستجواب داخل القنصلية ومات تحت التعذيب بسبب عناصر غير منضبطة، ما يؤكد أن ثمة "كبش فداء" سيقدم على مذبح مصالح الدولتين.

غير أن التسوية كانت تفترض أن تكون الولايات المتحدة حاضنة وراعية وأحد أضلعها الثلاثة، وفي هذا السياق جاءت زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للملكة ولقائه العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، وفي حصيلة اللقاءين تأكيد أن السعودية والولايات المتحدة الأمركية حليفان قويان وقديمان.

واللافت للانتباه أنه ما إن اختتم بومبيو مهمته حتى غرد ترامب قائلا ليست لدي مصالح مالية في السعودية، وأي فرضية بهذا الشأن مجرد أخبار كاذبة، ومع توجه موفد ترامب إلى تركيا على تكون الصفقة قد اكتملت معالمها ولم يعد ينقصها سوى البحث عن كبش محرقة خصوصا أن ترامب استبق التحقيقات التركية برمي التهمة على عناصر "غير منضبطة" و"مارقة".

كل هذه التطورات تزامنت مع مؤتمر صحافي لمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، طالبت فيه السعودية برفع الحصانة عن مقار دبلوماسييها في إسطنبول ودعت المفوضية الجانبين السعودي والتركي الى الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة باختفاء واحتمال مقتل خاشقجي، إلا أن صوتها ضاع في فضاء المصالح، علما أن أي تسوية تشارك فيها الولايات المتحدة و تركيا ، تعني، وبالمعيار الأخلاقي، أن الدولتين شريكتان في الجريمة!
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
لقاء سيدة الجبل: لالتزام الدستور وقرارات الجامعة العربية ومجلس الامن وعدم جعل العاصمة ساحة للنفوذ الايراني
المزيد
ليفربول في ورطة "عجيبة" قبل نهائي أبطال أوروبا
المزيد
الرجال الذين يتناولون الزبادي "أقل عرضة لسرطان القولون"
المزيد
الحريري يدرس خياراته: عودة العلاقة بالنظام السوري انتحار سياسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية