Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

العبادي يرفض المجازفة بمصالح بلاده إرضاءً لإيران

2018 أيلول 02 عربي ودولي المستقبل

#الثائر

كتبت صحيفة "المستقبل" تقول: أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفضه المجازفة بمصالح بلاده إرضاءً لإيران، وذلك عشية التئام البرلمان الجديد في جلسة هي الأولى له بعد انتخابات أيار الماضي المثيرة للجدل، مع إعلان نائب الرئيس نوري المالكي أنه لن يرشح نفسه مجدداً لمنصب رئاسة الوزراء.


وفي ساعة متقدمة ليل أمس، ارتفعت حظوظ العبادي في الاستمرار رئيساً للوزراء إثر الإعلان عن تحالف سياسي يضم 177 عضواً بمجلس النواب العراقي من 16 قائمة انتخابية، ما يجعله الكتلة الأكثر عدداً بالبرلمان المُنتخب حديثاً حسبما أظهرت وثيقة نشرتها وكالة الأنباء العراقية. وأصبح للتحالف الذي يضم تيار رجل الدين مقتدى الصدر وكتلة رئيس الوزراء الحالي عدد كافٍ من المقاعد لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.


وفي تصريحاته للصحافيين كان العبادي قال إن "الأمانة التي نحملها تستدعي منا عدم المجازفة بمصير شعبنا لمصلحة إرضاء إيران أو أي دولة جارة أخرى". وأكد أنه "ليس من حق دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب وتسبب أزمة مياه"، وأضاف قائلاً: "سنتحدث معهم بخصوص ذلك"، في إشارة إلى إيران التي قطعت مياه النهر عن العراق منذ مطلع الصيف، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب، وتسبّبت المياه الملوثة التي تعاني منها مدينة البصرة والمحافظة بأسرها، بتسمم المئات من السكان الذين اكتظت بهم المستشفيات خلال الأيام الماضية.


وأمس استخدمت الشرطة العراقية الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 150 محتجاً تجمعوا عند المدخل الرئيسي لحقل نهر بن عمر النفطي في البصرة مهددين باقتحامه إذا لم ترد الحكومة على مطالبهم بتحسين الخدمات العامة وتبحث شكواهم بشأن مياه الشرب التي يقول سكان إنها غير صالحة للشرب.


وأكد العبادي أن "تحقيقاً سيجري بخصوص التسمم الذي حصل في البصرة لأنه حدث بشكل مفاجئ، ولم تثبت لنا التحليلات أن البكتيريا الموجودة في الماء تسببت في كل هذه الحالات من التسمم".


وكانت مفوضية حقوق الإنسان في البصرة كشفت أن الأوضاع في المحافظة "خطيرة" بسبب ارتفاع نسبة الملوحة وزيادة التلوث، وأشارت إلى أن الحكومة لم تُسجل أي فعل يوازي حجم الكارثة، بحسب موقع "السومرية".


سياسياً، بحث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التطورات على الساحة العراقية في اتصالين هاتفيين مع كل من نائب الرئيس العراقي أياد علاوي والعبادي، حسب بيان أصدرته المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت.


وأشار البيان الأميركي إلى أن بومبيو بحث أيضاً العلاقات بين بغداد وإقليم شمال العراق، وشدد على ضرورة تشكيل الحكومة الجديدة بما يتوافق مع الدستور العراقي.


وأعرب الوزير الأميركي في اتصاله مع العبادي عن دعم بلاده لجهود العراق لتشكيل حكومة "وطنية ومعتدلة"، وشدد على "أهمية الحفاظ على سيادة العراق خلال هذا الوقت الحرج".


في غضون ذلك، تواصل القوى السياسية العراقية مشاوراتها لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر قبيل جلسة البرلمان اليوم. ولفت في هذا الإطار تأكيد المالكي أنه لن يرشح نفسه مجدداً لمنصب رئيس الوزراء.


وحسب بيان لمكتبه الإعلامي، قال زعيم ائتلاف "دولة القانون": "عندما أعلنت قبل سنوات أني لن أترشح لرئاسة الوزراء كنت جاداً وعن رؤية لا زلت ملتزماً بها وأظنها مصلحة، والآن أؤكد قراري ولنفس الأسباب والرؤية". وأضاف أن المالكي قدم الشكر لمن كان لديه رغبة في تسلمه المسؤولية. وبيّن أنه "سيكون سنداً وعضداً لأي شخص يستلم هذا المنصب حتى يُساهم في تصحيح الأوضاع وتحقيق المهام الوطنية".


ورجح مصدر نيابي مطلع في تصريح لـ"المستقبل" تأجيل جلسة البرلمان العراقي لعدم التوافق بين الكتل النيابية على الكتلة الأكبر أو حسم المرشح لرئاسته، فضلاً عن وجود خلافات بين الكتل السنية تتعلق باسم المرشح لرئاسة البرلمان وعدم حسم الشيعة والأكراد لاسمي المرشحين لمنصبي نائبي رئيس البرلمان.


وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها "تستغرب" تقرير "رويترز" بأن إيران نقلت صواريخ إلى العراق، مشيرة إلى أن هذه التقارير "لا تمتلك دليلاً ملموساً"، إلا أنها لم تذهب إلى حد نفي فحوى ذلك التقرير.


وقالت الوزارة في بيان "وفي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن العراق غير مُلزم بالرد على تقارير صحافية لا تمتلك دليلاً ملموساً على ادعاءاتها ومزاعمها، فإنها تؤكد أن جميع مؤسسات الدولة العراقية مُلزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً لأيّ عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى".


وتعليقاً على ذلك، أعرب وزير الخارجية الأميركي في تعليق له على "تويتر" عن قلقه البالغ من التقارير التي ذكرت أن إيران نقلت صواريخ باليستية إلى العراق.


وكانت مصادر إيرانية وعراقية وغربية قالت لـ"رويترز" إن طهران قدمت صواريخ باليستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك.


ورفض كل من الحكومة والجيش العراقيان التعليق آنذاك. وجاء في البيان الصادر أمس، "تستغرب وزارة الخارجية العراقية من الادعاءات التي ساقها تقرير صحافي حول تلقي (جماعات مسلحة عراقية) صواريخ باليستية من إيران".


ورفضت إيران أول من أمس التقرير ونقلت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قوله "إن مثل تلك الأنباء الزائفة والسخيفة لا هدف لها سوى التأثير على علاقات إيران الخارجية خصوصاً مع جيرانها". وأضاف: "هذه الأنباء لا تستهدف سوى إثارة المخاوف في دول المنطقة".


ومن شأن أي مؤشر على أن إيران تتأهب للتوسع في نشر وتطوير الصواريخ في العراق، أن يؤدي إلى تفاقم التوتر الذي زاد بينها وبين واشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي. ومن شأن ذلك أيضاً أن يُحرج فرنسا وألمانيا وبريطانيا وهي الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي والتي تسعى لإنقاذ الاتفاق على الرغم من تجديد العقوبات الأميركية على طهران.


وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين ومصدران في المخابرات العراقية ومصدران في مخابرات غربية، إن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى حلفاء لها في العراق خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال خمسة من المسؤولين إنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الفرزلي: تسوية الأمور الداخلية متصلة بواقع المنطقة وملفات اخرى معقدة
المزيد
ابراهيم الموسوي: سؤال برسم ما يسمى بالعدالة الدولية والأمم المتحدة وجمعيات حقوق الانسان في الغرب
المزيد
رئيس الجمهورية: عبثا نحاول محاربة الفساد إن لم نجر التحقيقات المالية
المزيد
تيمور جنبلاط: ما نمر به الآن لم يمر بتاريخ لبنان وبظل سياسة الحكومة من الطبيعي استبعاد الدعم العربي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية