Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

ابي نصر: كفى تلاعبا بديموغرافية لبنان وحان لنا أن نتعظ

2018 آب 24 لبنان المدى

#الثائر

أعلن النائب السابق نعمة الله ابي نصر ، في بيان اليوم، "انه قرأ مقالا للدكتور محمد طي بعنوان "لا أساس قانونيا لمنح الجنسية لغير المتحدرين من أصل لبناني"، "حيث سرد وحلل معظم القرارات والمراسيم والقوانين الصادرة بعد إعلان دولة لبنان الكبير منذ معاهدة لوزان 24 تموز 1923 وصدور القرار رقم 2825 تاريخ 30 آب 1924 حتى تاريخه والمتعلقة بالهوية اللبنانية، طريقة منحها، وحفظها، وفقدانها حسبما ينص عليه الدستور لا سيما صلاحية رئيس الجمهورية بمنح الجنسية لغير اللبنانيين، حيث خلص إلى أن الجنسية لا تمنح قانونا إلا للمتحدرين من أصل لبناني، أسمح لنفسي ببعض التوضيحات؛ إنارة للرأي العام".

وقال: "أشاطر الدكتور محمد الرأي، بأن القاعدة القانونية في منح الجنسية اللبنانية هي للمتحدرين من أصل لبناني:

1) لأن القانون اللبناني اعتمد مبدأ انتقال الجنسية بعامل رابطة الدم "Jus Sanguini" وليس بعامل رابطة الأرض "Jus Soli" بحيث أن من ولد من أب لبناني هو لبناني أينما كان محل ولادته، وحتى لو اكتسب جنسية البلاد التي ولد على أراضيها طالما أن هذا الإكتساب لم يقترن بترخيص من الحكومة اللبنانية.

2) تمنح الجنسية للمتحدر من أصل لبناني شرط ألا يكون قد اختار جنسية إحدى الدول التي انفصلت عن السلطنة العثمانية ضمن المهل المنصوص عنها في معاهدة لوزان 24/7/1923 المادة 34، وفي القرار رقم 2825 تاريخ 30 آب 1924 المادة 3، وذلك على أثر إعلان دولة لبنان الكبير، لأن من اختار إحدى هذه الدول المنفصلة عن السلطنة العثمانية، (سوريا، فلسطين ومصر، إلخ...) يكون قد نال حقه بالجنسية وتكرس انتماؤه القانوني والسياسي إلى هذه الدولة، ولم يعد له بالتالي الحق بجنسية دولة أخرى منفصلة عن السلطنة العثمانية (يراجع بهذا المعنى قرار المجلس الدستوري رقم 1 تاريخ 7/1/2016) لذا اقتضى التوضيح

3) رغم أن الدكتور محمد استعرض مشكورا في مقاله كل القرارات والمراسيم والقوانين الصادرة بموضوع الجنسية اللبنانية منذ معاهدة لوزان حتى اليوم فحلل واجتهد واستشهد واعترض واستخلص، لكن سها عن باله ذكر القانون 68/67 الصادر بتاريخ 4 كانون الأول 1967 هذا القانون الذي نص في فقرته الثانية من مادته الثالثة، حيث اعتبر، "نافذة ونهائية ودون أي معاملة أخرى قرارات المعتمدين "الديبلوماسيين والقنصليين وبيانات اختيار الجنسية المقدمة قبل 29 أيلول "1958 والمودعة جميعها في وزارة الخارجية والمغتربين والمديرية العامة للأحوال "الشخصية حتى تاريخه". طلبات اختيار الجنسية هذه والتي تعد بعشرات الآلاف تعود كلها لمتحدرين من أصل لبناني أولئك الذين هاجروا على أثر المجاعة الكبرى التي ضربت لبنان في الأعوام 1915 - 1918 وعلى أثر إعلان دولة لبنان الكبير، لقد مر عشرات السنين على ورودها وبقيت دون تنفيذ مكدسة في مستودعات وزارتي الداخلية والخارجية مما اضطرنا لمساءلة الحكومة ودوائر وزارة الداخلية والتفتيش المركزي، فنفذ قسما منها (4241 طلب اختيار جنسية في العام 2010)

4) مر الدكتور محمد مرور الكرام على فضيحة مرسوم التجنيس رقم 5247 تاريخ 20/4/1994 الذي منح الجنسية لـ 500 202 شخص استنادا للقرار رقم 15/1925 والذي وقعه وزير الداخلية آنذاك بشارة مرهج ورئيس الوزراء رفيق الحريري ورئيس الجمهورية الياس الهراوي ولم يتساءل عما إذا كان هؤلاء متحدرين من أصول لبنانية وعما إذا كانوا قد أسدوا فعلا خدمات جلى للوطن، ليتكافأوا بمنح الجنسية اللبنانية؟! إن عددا كبيرا منهم مرتكب جرائم احتيال وتزوير، ومنهم من منح الجنسية وهم في السجون، نتساءل والدكتور محمد ما هي الغاية من إصدار هكذا مرسوم هل من أجل نفع مادي أم معنوي سياسي أم الإثنين معا؟ أم لإحداث الخلل في تركيبنا الديمغرافية لحساب هذه الطائفة على حساب تلك؟ ولضرب الوفاق الوطني وتوازناتنا الإجتماعية الدقيقة؟ لقد طعنا بهذا المرسوم وطلبنا إبطاله وبعد مرور 9 سنوات على المحاكمة وبعد توجيه السؤال تلو الآخر لدولة رئيس الحكومة صدر قرار مجلس شورى الدولة في أيار 2003 الذي قضى بنزع الجنسية ممن لا يستحقها، لكن حتى تاريخه لم ينفذ في معظم بنوده؟!

5) أخالف الدكتور محمد الرأي، حيث أنه يحق لرئيس البلاد أن يمنح الجنسية اللبنانية لمن أسدى فعلا خدمات جلى للوطن، المهم أن نعرف من هم هؤلاء؟ أين نجدهم!! لنشكرهم؟! ونرد لهم الجميل، المهم في الموضوع حسن استعمال السلطة.

6) أما بالنسبة للمرسوم رقم 2942 الذي صدر بناء على اقتراح وزير الداخلية والبلديات والذي توج الدكتور محمد مقاله بصورة عن المرسوم، أنا شخصيا أعتبره قنبلة موقوتة جهزها وأعدها وزير الداخلية نهاد المشنوق في وزارته، وأرسلها لتنفجر في أروقة القصر.

وختم ابي نصر: "أشكر الدكتور محمد على مقاله، الذي ذكرني بما ارتكب من تلاعب وأخطاء متعمدة بحق الهوية اللبنانية، لقاء نفع مادي أم معنوي أم الإثنين معا. وبالمناسبة أقول لهؤلاء السياسيين المتلاعبين بديموغرافية لبنان من خلال التجنيس الإعتباطي المخالف للقانون، والتوطين، والتهجير، والهجرة وعدم معالجة أسبابها، وبيع الأرض من غير اللبنانيين، وأخيرا اللجوء والنزوح السوري... أقول لهم؛ اتقوا الله، كفى تلاعبا بديموغرافية لبنان لصالح هذه الطائفة على حساب تلك، أما حان لنا أن نتعظ ونقتنع أنه، لا يمكن في لبنان لأي طائفة من الطوائف اللبنانية مهما كثر عددها، وعظم شأنها وكبرت إمكاناتها، أن تستأثر بالحكم في لبنان ولنا من تجارب الماضي العبر".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
وهاب: هذا هو السبيل الوحيد لكسر إرادة تركيا في إقامة كانتون الإرهاب
المزيد
نحاس: الاصلاح بحاجة اى اعادة هيكلية وليس إلى خفض الرواتب لعام أو عامين
المزيد
نشطاء سوريون يوثقون 41 عملية إعدام نفذها "داعش" بينهم طفل
المزيد
نقولا نحاس: أزمات البلد لا تصل الى حد الانهيار والمشكلة تكمن في غياب الخطة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية