Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

الرئيس المقبل للجمهورية ولقاء جنبلاط حزب الله

2022 آب 12 مقالات وأراء

#المغرّد

الرئيس المقبل للجمهورية ولقاء جنبلاط حزب الله

اكرم كمال سريوي

دخل عهد الرئيس عون في مرحلة الذبول والوداع وأصبحت لقاءات قصر بعبدا بروتوكولية وسيطر الفراغ على برامج عمل الرئيس فبات يملأها باستقبال زائر يريد نشر صورة مع فخامته على الفايس بوك، أو لمنح وسام لصاحبة مطعم، قدمت إنجازاً عظيماً للبنان، بنشر المطبخ اللبناني في عدة دول في العالم !!!


لا أحد طبعاً ينتظر من فخامته تحقيق إنجازات ولو صغيرة في الأيام القليلة المتبقية من عهده، وهو الذي أمضى ست سنوات في المناكفات والمخاصمة والتعطيل، الذي بات سمة رئيسية لهذا العهد، الذي فشل في تحقيق أي وعد اصلاحي قدمه للبنانيين، لا بل لم يتمكن من الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار، فجرف البلاد والعباد إلى أصعب أزمة اقتصادية في تاريخ لبنان، ثم تنصّل منها هو وتياره وصهره الذي أعاد دور " السلطان سليم" الى القصر الرئاسي، باسلوب الإلغاء والكسر والأنا المطلقة، ومرة بحجة أن الأزمة نتاج تراكم سنوات، ومراراً بحجة "ما خلونا" وأكذوبة حقوق الطوائف، التي لم ينسَ أن يذكرها باسيل في كل خطاباته وإطلالاته الإعلامية، فهو يعتقد أنه حفظ بذلك وجود المسيحيين في لبنان وحقق لهم أمنياتهم، ولولاه لكانوا فقدوا حقوقهم وتشردوا في أصقاع الأرض !!! وربما سيطلب باسيل من المسيحيين مستقبلاً، أن يضعوا لهم تمثالاً أمام كل منزل، ليحميهم من جيرانهم، ويفيض عليهم بالنعم، ويقيهم شر السحرة والشيطاين!!!!


شيء واحد يأمل اللبنانيون أن يحققه فخامة الرئيس عون فيما تبقى من عهده، وهو أن يغادر بسلام، ويسلّم مفاتيح القصر إلى رئيس جديد، يبعث الأمل في قيامة لبنان، ويكون رئيساً لكل اللبنانيين بطوائفهم الثمانية عشر، وليس رئيساً لفريق أو طائفة، يسعى لكسر وإلغاء الآخرين. رئيساً يحمل برنامجاً إصلاحياً إنقاذياً ورؤية تجمع وتوحد اللبنانيين، وليس مشروع مخاصمة وتفرقة وغلبة واستقواء.


البحث جاري على قدم وساق عن هذا الرئيس الذي ينتظره الشعب اللبناني بفارغ الصبر، ولا أحد يريد الدخول في طرح الأسماء قبل أن تتضح الصورة داخلياً وإقليمياً وخارجياً، فأي خطأ قد يُفشل الانتخابات، ويُدخل لبنان مجدداً في الفراغ الرئاسي .


لهذا السبب أعطى وليد جنبلاط عنوان الكهرباء والهم المعيشي للقائه مع حزب الله، لكن من الصعب تصور أن يكون هذا هو فعلاً هدف اللقاء، فلا جنبلاط ولا حزب الله يستطيعان اليوم معالجة مشكلة الكهرباء أو الأزمة الاقتصادية، فالأمر مرهون بوجود حكومة فأعلة، وتشريع القوانين اللازمة في المجلس النيابي ومساعدة صندوق النقد الدولي والدول الصديقة.


أمر جوهري وأساسي يمكن أن ينتج عن لقاء جنبلاط حزب الله الذي عُقد مساء اليوم الخميس، وهو إقناع الحزب بعدم التمسك بمرشح من قوى ٨ آذار، والقبول بالحوار والتوافق حول شخصية مستقلة، كان جنبلاط قد قدّم لها رسماً تشبيهياً، عندما قال: أنه سيصوت للبرنامج وليس للشخص، والمح في مكان آخر إلى أن البلاد بحاجة إلى الياس سركيس جديد،


يعلم الجميع أن لا قيمة كبيرة للبرامج والخطابات والوعود، فالعبرة بالأفعال لا بالأقوال، ومهما حُكي عن انتخابات ديمقراطية، فالحقيقة الثابتة أن لبنان يوجد فيه مكونات طائفية، ونظام حكمه ما زال يقوم على هذه التوازنات، التي تشبه نظام مجلس الأمن الدولي (خاصة لناحية الفشل في حل النزاعات)، الذي يعطي حق النقض الفيتو، لأي عضو من الدول الخمس الكبار، على أي قرار يناقشه المجلس، وفي لبنان هذا الحق مُعطى ضمنياً للطوائف الخمس الكبرى، التي تسيطر على الحكم.


يأمل جنبلاط من موقعه الوسطي، وحواره مع حزب الله والرئيس بري من جهة، وكذلك مع بعض النواب المستقلين والتغيريين وأطراف في قوى ١٤ آذار من جهة ثانية، أن يُجنّب لبنان كأس الصدام والتعطيل والفراغ في سدة الرئاسة الأولى.

وما رشح من لقاء كليمنصو يشير إلى ارتياح الطرفين لمجريات النقاش في كافة المسائل، من الكهرباء إلى معالجات الأوضاع الاقتصادية، والأهم انفتاح حزب الله على الحوار حول الاستحقاق الرئاسي المقبل، وإمكانية التوافق على تأييد شخصية وسطية مستقلة.


ورغم تكتم الطرفين على المداولات، علم "الثائر" أنه لم يتطرق النقاش إلى البحث في الأسماء، تجنباً لإثارة أي حساسية أو مشكلة في هذا الموضوع، لكن طرح كل فريق وجهة نظره وكان هناك تقارب حول ضرورة إيجاد حل يُنقذ البلاد من الواقع المأزوم، وتجنّب الدخول في الشلل والفراغ، وتم الاتفاق على استكمال الحوار والتنسيق والعودة إلى لقاء آخر بعد أن يُجري كل طرف اتصالاته ومشاوراته مع الحلفاء، ولم يستبعد أحد المطلعين على مجريات اللقاء، أن يجتمع جنبلاط لاحقاً بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.


إنها ليست استدارة لجنبلاط أو انقلاباً على مبادئه ومواقفه السابقة، كما يحلو للبعض أن يسميها ، بل هي في الحقيقة خطوة جريئة لفتح باب الحوار، والبحث عن مرشح وسطي غير صدامي، وغير مستفز لأي فريق، يحظى بدعم أكثرية نيابية وسياسية، ويكون قادراً على إعادة وصل ما انقطع مع الدول العربية الشقيقة، ودول العالم الصديقة، وإيجاد قواسم مشتركة بين كافة الأطراف في الداخل، لتوحيد الجهود لإنقاذ البلد، وإعادة النهوض بمؤسسات الدولة.


لقد أثبتت تجربة الرئيس عون أنه لا يمكن لأي طرف في لبنان أن ينجح في التفرّد بالحكم وإدارة البلاد، فهذا سيقود حتماً إلى مزيد من الأنهيار وإنحلال الدولة، ولا بد أن يعي الجميع حقيقة أن لبنان يحتاج إلى التوافق وتوحيد جهود كافة الفرقاء، لوقف التدهور ومعالجة الأزمات، واستعادة عافية الدولة.


لا يهم أسم الرئيس، أكان جهاد أزعور أو زياد بارود أم غيره، ولا حتى البرنامج، فالمهم شيء واحد، أن يكون الرئيس المقبل شخصية كفوءة جامعة، قادرة على التواصل والحوار مع جميع الفرقاء السياسيين، ولديه النية والرغبة والقدرة على العمل لإنقاذ البلاد.

فهل ينجح مسعى جنبلاط في إنقاذ اللعبة الديمقراطية في البرلمان، ونذهب إلى انتخاب رئيس جديد؟؟ أم سينتصر التعنت والتعطيل ومنطق الكسر والإلغاء وتفتيت لبنان؟؟؟

إن الغد لناظره قريب



اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
منظمة الصحة العالمية تنسف "نظرية النشويات"
المزيد
مقتل مواطن في جبل عامل صور
المزيد
فادي سعد: لم نتهم بو صعب بالتقصير في إقفال المعابر والمسؤولية تتحملها الحكومة مجتمعة
المزيد
الغريب بحث مع السفيرة النروجية والسفير الهنغاري عودة النازحين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية