Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيئة

محمية أرز الشوف - تشارك في معرض ميلانو ترينالي بـ "طواف" حول شجرة الأرز

2019 شباط 28 بيئة المدى

#الثائر

- سوزان أبو سعيد ضو

في إطار نشاطاتها المتميزة على الساحة العالمية، تشارك " محمية أرز الشوف  – المدى الحيوي" في معرض ميلانو ترينالي Triennale Milano العريق، حيث سيقوم زوار جناح لبنان في المعرض، بـ "الطواف" حول رسم لجذع شجرة الأرز، بهدف التعرف على محمية أرز الشوف الطبيعية وتاريخ غابات الأرز في لبنان وعلاقاتها بالمجتمعات المحلية.
وقد أقيم معرض ميلانو ترينالي، وهو معرض دولي للفن والتصميم ثلاث عشرة مرة بين عامي 1936 و 1996، وبعد انقطاع دام عشرين عاما، عاد مرة أخرى في العام 2016. ويقام معرض ميلانو ترينالي في نسخته 22، XXII Triennale Milano تحت عنوان Broken Nature، ويستقطب زوارا من كافة أنحاء العالم في أجنحته المتعددة.
تجدر الإشارة إلى أن العمل من تصميم مكتب الهندسة اللبناني L.E.FT Architects، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية.
وفي هذا السياق، "يروي" جذع الشجرة بحلقاته تاريخ الأرز منذ ألفي عام حتى أيامنا هذه، حيث يطوف الزائر حول السجادة ويطلع على المعلومات المدونة بلغات مختلفة تبعاً لمصادرها. كما وباستطاعته أن يشاهد على جدران الجناح صوراً لأنواع أشجار الأرز الأربعة التي لا تزال موجودة في العالم وكذلك خرائط غابات الأرز في لبنان، وممر هذه الغابات الذي تعمل المحمية على إعادة تأهيله بواسطة عمليات الزرع والحماية، وكذلك صوراً للجهات المعنية بالمحمية وغاباتها من حراس ومنتجين ومزارعين ونحالين وسيدات، بالإضافة إلى أنواع الطيور والثدييات والأزهار والحشرات التي تعيش في غابات الأرز، أما الجدار الأخير فعليه شاشة تعرض فيلماً عن المحمية يفسر أهمية حماية غابات الأرز، وهو من إنتاج نيويورك تايمز.

نجيم

وفي هذا المجال، قال رئيس لجنة المحمية الأستاذ شارل نجيم إن "إشراك أهل التصميم والفن يزيد الوعي حول المحمية بطريقة مبدعة وبسيطة، وهذا يساهم في تعريف أكبر شريحة ممكنة من الناس على المستوى الوطني والعالمي على أهمية محمية أرز الشوف وغابات أرز لبنان"، وشكر "كل الذي ساهموا في تصميم واعداد الجناح المخصص لغابات الارز في لبنان، وخصوصا شركاء المحمية الإيطاليين"، وشكر أيضا "إيطاليا التي استضافت هذا المعرض وخصوصا السفارة الإيطالية في بيروت".

القاضي وجمال الدين

مصمما المعرض المهندس مكرم القاضي والمهندس زياد جمال الدين من مكتب L.E.F.T في نيوبيورك وبيروت، فقد إختارا محمية أرز الشوف التي من خلالها ارادا تسليط الضوء على لبنان، عملاً بتوجيهات وزارة الثقافة، التي "منحت المكتب مشكورة هذه الفرصة لتصميم جناح لبنان في المعرض"، كما أشار المهندسان إلى "أننا نحاول من خلال الجناح إيصال المعلومات عن شجرة الأرز التي تمثل لبنان، عبر قراءة مغايرة لشجرة الأرز الموجودة على العلم، وذلك عبر عدة وسائل بصرية منها، فيلم وثائقي وخرائط والأجزاء المختلفة التي يحتويها نظام غابات الأرز الإيكولوجي الذي يتمثل في التنوع البيولوجي، والمجتمع المحلي حول المحمية، وحراسها وزوارها، بالإضافة إلى جذع شجرة الأرز المخطط على سجادة تمثل حلقات شجرة الأرز التي كل منها عبارة عن سنة في حياتها".
ومعرض ترينالي يجمع المبدعين من أهل التصميم والفن في العالم ولبنان موجود بجناح صغير ولكنه جناح مميز وخلاق.

هاني

وشكر مدير محمية أرز الشوف نزار هاني وزارة الثقافة ومكرم القاضي وزياد جمال الدين لجهودهم وقال: "محمية أرز الشوف مشروع وطني تمثل نموذجاً عن محميات لبنان الخمسة عشرة التي تديرها وزارة البيئة من خلال لجان المحميات، أما فكرة الطواف، فهي فكرة مبدعة تروي تاريخ لبنان من خلال شجرة الأرز التي تستطيع ان تعمر وقد يصل عمر بعضها إلى ثلاثة ألآف سنة، ويقول الكاتب الفرنسي لامارتين أن أرز لبنان يعرف التاريج أكثر من التاريخ نفسه نظرا للعمر الذي تعيشه شجرة الأرز".
وقد تم إفتتاح المعرض بحضور الرئيس الإيطالي سيرجيو متّاريلا Sergio Mattarella ويزوره سنوياً حوالي 300 الف زائر من كافة الجنسيات وطلاب الجامعات والمدارس، وقد حضر حفل الإفتتاح سفيرة سويسرا في لبنان السيدة مونيكا شموتر وقنصل لبنان في إيطاليا السيد وليد حيدر
ويقع جناح لبنان بين جناحي إيطاليا وفرنسا، وافتتح المعرض في ٢٨ شباط (فبراير)، بحضور الرئيس الإيطالي ، ويستمر حوالي ٦ أشهر، حتى الأول من أيلول (سبتمبر) ٢٠١٩.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
شهر أيار (مايو) يشهد حدثين فلكيين أحدهما نادر الحدوث
المزيد
وزير الطاقة السعودي: الجهود الجماعية لـ«أوبك+» حققت معجزة... والتطورات العالمية أثبتت صحة قراراتنا
المزيد
فعاليات بلدية بيروت أضاءت شجرة الميلاد في ساحة ساسين
المزيد
الرياشي:الملكيون الكاثوليك سوف يعودون حراسا وفرسانا قولا وفعلا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية