Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

عبد الله: لا يوجد في لبنان سلطة قضائية مستقلة

2019 كانون الثاني 27 محليات المدى

#الثائر


نظمت "مفوضية العدل والتشريع" في الحزب التقدمي الاشتراكي ، لقاء وفطورا صباحيا لمحامي اقليم الخروب، في مطعم "مهرمان" في سبلين - وادي الزينة، وتخلله تكريم عضو لجنة صندوق التقاعد المحامي يوسف الخطيب، وشارك فيه عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب الدكتور بلال عبدالله ، امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، اعضاء مجلس قيادة الحزب محمد بصبوص وميلار السيد واحمد مهدي ولمى حريز، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب الدكتور سليم السيد، مفوض العدل والتشريع في الحزب المحامية سوزان إسماعيل، واعضاء جهاز مفوضية العدل واعضاء جهاز الوكالة وحشد من المحامين.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، وتلاه نشيد الحزب التقدمي الاشتراكي، ثم القى ممثل مفوضية العدل في وكالة داخلية اقليم الخروب المحامي ابراهيم الرواس كلمة، فرحب بالمشاركين، ولفت الى ان "هذا اللقاء اردناه في الاقليم الابي، من اجل الحفاظ على العدالة وسيادة القوانين والدفاع عن الحقوق".

اسماعيل
ثم تحدثت مفوض العدل في الحزب المحامية سوزان اسماعيل، فقالت: "كم يشرفني ان اقف بينكم في مثلث النصر والكرامة اقليم الخروب، وان اكون في قلب الشوف العظيم بلقاء الزملاء المحامين حاملي شعلة الدفاع عن الحريات والعدالة المصممين على نيل الوطن الديمقراطية والعدالة والمساواة، وطن الدولة المدنية التي تنصهر فيها جميع الطوائف لتحمل بطاقة هوية واحدة، بطاقة لبنان التي يعزز فيها "الدين لله والوطن للجميع".

ولفتت الى ان "المحامين يطمحون لان يكون لديهم نقابة قوية تحفظ كرامة المحامي وتدافع عن الحريات والعدالة وعن استقلال القضاء، لذا يجب ان يتكاتف الجميع من اجل ايصال نقيب واعضاء مجلس نقابة يحملون هذه الافكار في الفكر والعمل".

واشارت الى "ان وصول بعض الزملاء الرفاق الى عضوية مجلس النقابة وعضوية صندوق التقاعد شكلت بارقة امل في الوصول الى النقابة التي نصبو اليها" . واكدت ان "وصول الرفيقة ندى تلحوق الى مجلس النقابة باكثرية الاصوات والمحامي يوسف الخطيب الى لجنة صندوق التقاعد، هو انتصار للفكر الذي نحمله وللنهج الذي نمارسه على مستوى النقابة بشكل خاص والوطن بشكل عام".

درع تكريمية
بعدها قدمت اسماعيل درعا تكريمية للمحامي يوسف الخطيب تقديرا لعطاءاته المستمرة.

الخطيب
ثم تحدث المكرم الخطيب فقال: "على بعد امتار من هنا، كانت صومعة كمال جنبلاط في تلة من تلال سبلين، كان الوحي، وحي كمال جنلاط وكانت الحرية هي التي نطق بها كمال جنبلاط مؤسسا لحركة وطنية عربية شاملة بدأت ولن تنتهي".

وأضاف: "عام 1941 انتسب كمال جنبلاط الى نقابة المحامين ومارس المحاماة وانتقل بعدها ليكون مدافعا عن كل الوطن مؤسسا الحركة الوطنية اللبنانية. وتكريمكم لي اليوم هو تكريم لكم فاصواتكم هي التي صنعت التغيير واوصلت برنامجا تغييريا ديمقراطيا يؤمن مصالح المحامين والمتقاعدين من اجل تقاعد لائق للمحامين ومن اجل مستوى مرتفع للمهنة بدايتها الحصانة ونهايتها تقاعد لائق".

ولفت الى ان "الدور الوطني لنقابة المحامين اليوم هزيل وضعيف، ولا يواكب المرحلة بسبب البعد عن الشأن الوطني وعن القضايا الوطنية الكبرى، علما ان النقابة كان لها الدور الوطني في كافة مفاصل الحياة اللبنانية".

وتناول غياب طابع المحاماة الذي يغذي الصندوق ورسوم عقود التحكيم التي تؤمن مداخيل، داعيا الى "خلق وعي نقابي لتحقيق مطالب المحامين وتحسين اوضاعهم".

عبد الله
ثم تحدث النائب عبد الله فرحب بالحضور وقال: "أن نتحدث في حضرة رجال القانون، قد تكون مهمة صعبة، ولكن سأحاول بكلمة مختصرة في صبيحة هذا اليوم أن أركز على بعض النقاط الأساسية، أولا: ليس جديدا على الاقليم ان يخرج نخبا نقابية وفكرية وقضائية وعسكرية ووظيفية في كل المستويات، والأستاذ يوسف الخطيب أحد كل هؤلاء مع كل تاريخه النضالي المشرف، فبحضوركم أقول: نحن نعتز بكافة هذه النخب في كل المجالات، ونأسف كما نأسف دائما أن يحرم الاقليم هذا النظام الطائفي، وهذه المحاصصة الطائفية حقه في كثير من المجالات.
ثانيا: ما سمعته من الاستاذ يوسف ومن الرفيقة سوزان، التي نعتز بها، ليس فقط في الاقليم، ولكن في كل لبنان مع الرفاق والرفيقات في المفوضية فيما يقومون به من عمل وجهد جبار لإيصال الصوت الوطني النقابي الحر المترفع عن كل التفاصيل الطائفية والمذهبية والمناطقية".

وأضاف: "ما لفتني في حديث الاستاذ يوسف هو التركيز على الشق النقابي، وهذا صحيح. كل نقابات المهن الحرة تعيش أزمات في الأداء في البرنامج في الإدارة الداخلية، في تفشي الفساد أحيانا في بعضها للأسف، لأن كثرت الأموال في صناديق هذه النقابات، لأننا نهتم أكثر بهذه الوسائل، قد نكون جميعا، وحتى في نقاباتنا نتناسى أو نهمل الهم الوطني، نقابة المحامين هي أم النقابات، وأنتم المولجون والمسؤولون عن حرية التعبير في هذا البلد، عن حماية كل الحريات، والتي نرى كل يوم انتهاكا لها من مسؤول هنا مهما كانت صفته، ومهما كانت هويته، فنتمنى ان تكون التعديات على الحريات في أولوية عمل المحامين، لأن لبنان يتنفس حرية، اذا اخذنا هذه الحرية من لبنان سنعود كما كنا قبل تسمية بيروت بلد الشرائع، أنتم المسؤولون والمولجون والمؤتمنون على هذه الرسالة، وما يعيقكم أي مهاترة سياسية هناك او تناتش في مكان آخر، نحن نقابات، وبصفتي كنقابي سابق، نفتخر ويجب ان نعمل كي نبقى فوق هذا الدرك المتدني للآداء السياسي للقوى كافة الموجودة في السلطة، أنتم ونحن يجب ان نكون فوق ما نسمعه من محاصصة هنا ومثالثة هناك وثلث معطل وثلث ضامن، وكلها اجتهادات غريبة على قاموسنا الوطني، وللأسف هي وليدة هذا النظام الطائفي الزبائني الذي يجب ان نعمل جميعا لننتقل بلبنان الى نظام سياسي آخر، قد يكون هذا الظرف غير مناسب، ولكن يجب ان تبقى هذه المهمة نصب أعيننا، فلن يبنى وطن في لبنان في ظل هذا النظام الطائفي، ولن تحاربوا الفساد في ظل هذا النظام الطائفي، ولن يكون هناك مواطن يأمن لمستقبله، ومستثمر يأمن لإستثماره، وصاحب حق يأمن لحقه اذا لم تكن هناك سلطة قضائية مستقلة، وللأسف في هذا النظام لا يوجد في لبنان سلطة قضائية مستقلة، أحيانا وأنتم تعلمون التوجهات والأحكام والإجتهادات تأتي غب الطلب بناء لرغبة هذا المسؤول أو هذا السياسي او هذا الرئيس، لذلك نأمل ان يكون صوتكم في النقابة عاليا، وانتم يا استاذ يوسف مع كل الشباب والشابات ومع مفوضية العدل ومع كل الهيئات النقابية في كل الأحزاب، نحن لا نقول ان هذه مهمتنا لوحدنا، دائما نتعاطى بإنفتاح على القوى السياسية كافة، لنفتش على ما يجمع في هذا البلد، لأنه لا نرى الا ما يفرق، والعمل النقابي بمهمته الوطنية نأمل انه يجمع، تعيشون في فترة عصيبة، ونعيش معكم هذه الفترة، الدرك الإقتصادي والسياسي وصل الى مستوى يتطلب صرخة عالية من الجميع، فليس المهم النزول الى الشارع، المهم هو ان الخطاب وطني وجامع وبعيد عن خطاب المحاصصات وخطاب التناتش الطائفي، لأن هناك بعض القوى وللأسف ما زالت تعمل بأجندات خارجية، وهناك بعض القوى ما زالت تعمل بأحلام قديمة، فقد آن الأوان أن نفتح صفحة جديدة للبنان".

وختم: "نحن في الحزب التقدمي الاشتراكي سنبقى دائما الى جانب العمل النقابي الحر والمترفع، وتبقى المحاصصة السياسية الصغيرة التي نعيشها وقت الانتخابات، محطة لكي نبدأ بالعمل الوطني الواسع".

فطور

بعدها، أقيمت مأدبة فطور على شرف الحضور.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد
المزيد
قرار أمريكي بريطاني بالحرب، فما هو السبب؟ وماذا قال بوتين لبايدن؟
المزيد
المجلس المذهبي برئاسة شيخ العقل رفض الاستقواء وجنبلاط طالب عون بوضع حد لخطابات ادت للانفجار
المزيد
هذا ما تمناه المشنوق!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية