Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

الخيبة الكردية!

2019 كانون الثاني 04 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

اقترب الأكراد من تحقيق حلم الدولة بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى عندما فرض الحلفاء على تركيا توقيع "معاهدة سيفر" 1920، التي وضعت شروطاً قاسية وانتزعت قسماً كبيراً من أراضي السلطنة العثمانية.

لكن هذا الحلم انهار سريعاً في اتفاق الصلح في لوزان عام 1923 ولأسباب عديدة، أهمها انتصار ثورة كمال أتاتورك وتمكنها من استعادة قسم من الأراضي، اضافة إلى رغبة بريطانية بالاحتفاظ بالمنطقة الكردية الغنية بالنفط في شمال العراق، خصوصا بعد سيطرتها على شركة النفط التركية والتي مُنحت لاحقاً الامتياز لمدة ٧٥ عاماً.

وبقي الأكراد يتوزعون على عدة دول يشكلون فيها اقليات لا تتجاوز نسبتها 20 بالمئة، غالبيتهم في تركيا 15 مليون وإيران 7 مليون و 6،5 مليون في العراق وقرابة 2 مليون في سوريا وقلة في ارمينيا وأذربيجان وغيرها من الدول، مما جعل منهم ورقة ضغط على هذه الدول في اللعبة الأممية، وكانت تركيا دائما المتخوف الأكبر من طموحهم الانفصالي فعمدت إلى عدة إجراءات قمعية، وصلت إلى حدود منع اللغة والتراث الكردي، حتى التسمية استبدلت بـ "أتراك الجبل".

واستعمل السوفيات أكراد إيران في الحرب العالمية الثانية لمواجهة الشاه، واستعمل الاميركيون أكراد العراق عندما أمم صدام حسين النفط، وكذلك بعد غزو الكويت، فأعلنوا منطقة حظر طيران فوق شمالي العراق وكذلك استخدموا أكراد تركيا للضغط على أنقرة.
وأخر فصول هذه اللعبة أكراد سوريا الذين سيطروا على 30 بالمئة من الاراضي السورية والتي تحتوي على 90 بالمئة من كمية النفط السوري.

دخل الاميركيون إلى هذه المنطقة ودعموا قوات سوريا الديموقراطية (قسد)، حتى باتت تشكل جيشاً شبه نظامي تمكّن من طرد مسلحي " داعش " من شمال شرقي الفرات، وشكلوا ورقة ضغط وتفاوض هامة على مستقبل سوريا.

أبدت تركيا قلقاً كبيراً من الدعم الاميركي للأكراد على حدودها الجنوبية وتخوفاً من انعكاس ذلك على أكراد الداخل الذين يسعون منذ مدة طويلة للانفصال، وعندما لم تتجاوب الولايات المتحدة مع هذه المخاوف ورفضت التخلي عن حلفائها الأكراد عمدت انقرة إلى التقرب من روسيا وإيران، وعقدت معهما عدة لقاءات أسفرت عن جملة اتفاقات حصلت بموجبها على ضوء اخضر لدخول قواتها إلى شمال غرب سوريا وطرد الأكراد من عفرين في عملية سُمّيت بـ "غصن الزيتون"، وذهبت ابعد من ذلك فعقدت اتفاقاً قضى بشراء منظومة صواريخ اس 400 الروسية بقيمة 1،5 مليار دولار.

وبعد ان تظهّر الوضع العسكري في سوريا وأعاد النظام سيطرته بمساعدة حلفائه على معظم المناطق، وبات الحديث جارٍ عن دستور جديد وإعادة الإعمار، حصلت المفاجأة الاميركية بإعلان الرئيس ترامب عزمه سحب قواته من سوريا بعد الاتصال الذي جرى بينه وبين الرئيس التركي اردوغان، فأصيب الأكراد بنكسة جديدة جعلت آمالهم تنهار بسرعة، وتمت الصفقة على حسابهم فحصل الاميركيون على نفط العراق وخروج ايران وضمانة روسية بحفظ حق الأكراد بإدارة ذاتية في الدستور السوري الجديد، في المقابل تخلصت انقرة من الكيان الكردي المستقل على حدودها وقبلت بشراء صواريخ باتريوت الاميركية بقيمة 3،5 مليار دولار، دون ان تلغي صفقة صواريخ اس 400 الروسية شرط ان تحذو حذو اليونان بعدم تشغيلها ووضعها في المخازن بحجة انها تُشكّل خطراً على أسلحة حلف الناتو في حال تشغيلها.

وهكذا سقط أكراد سوريا في اللعبة الدولية وبات عليهم الآن تدارك المصير الأسوأ بين تهديدات تركيا باجتياح مناطقهم او تسليمها إلى الجيش السوري والعودة إلى احضان النظام بأقل الخسائر الممكنة، متوسلين تأجيل الانسحاب الاميركي حتى يتمكنوا من ترتيب عودتهم، ورغم استجابة الرئيس ترامب لهذا المطلب لكن الحقيقة تبقى ان ما تقرر قد تقرر، وكما في كل مرة لم يكن الأكراد سوى ورقة ضغط تمت المساومة عليها وبات عليهم تقبل الواقع الجديد.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
إقرار المحارق... أقله فضيحة وأقصاه كارثة!
المزيد
توقيف شخص بحوزته حقيبة مخدرات في بكفيا
المزيد
الصراف استقبل ابو غزالة ودعاه لحضور عرض الاستقلال
المزيد
سليم جريصاتي استقبل وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية